|
الفقه
السنى.. وتشجيع الزنا
GMT 19:00:00 2007 الإثنين 12 مارس
د أحمد صبحي منصور
بسم الله الرحمن الرحيم
(أولا)
1 ـ عن الامام
مالك يقول المؤرخ الفقيه المحدث ابن الجوزى فى تاريخه المنتظم : (ج 9 /
42 ـ) : (الإمام مالك بن أنس بن مالك بن عامر بن الحارث بن غَيْمان
بالغين المعجمة بعدها ياء مثناة من تحتها - بن جُثَيل - بالجيم بعدها
ثاء مثلثة - بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح. حُمِل بمالك ثلاث سنين،
وكان طوالًا عظيم الهامة أصلع شديد البياض إلى الشقرة أبيض الرأس
واللحية . رأى خلقًا من التابعين وروى عنهم. وكان ثقة حجة)
يقول ابن الجوزى (حُمِل بمالك ثلاث سنين) والمفهوم أنه ولد بعد موت
أبيه بعد أن ظل جنينا فى بطن أمه ثلاث سنين. ولا يمكن لجنين أن يبقى فى
بطن أمه ثلاث سنين، وهنا اتهام لمالك بأنه ابن زنا، واتهام لأم مالك
بالزنا، وهذا ما نرفضه جملة و تفصيلا. ولكن من الخبل العقلى لفقهاء
الدين السنى قولهم بأن مدة الحمل للمرأة تتجاوز السنة وأكثر. ومن
المستحيل أن يظل الجنين فى بطن أمه عاما وأكثر، ولكن هذا المستحيل جعله
الفقه السنى شرعا.
2 ـ وننقل من كتاب (الفقه على المذاهب
الأربعة) للجزيرى موجز ما قالته المذاهب
الفقهية السنية، فقد اتفقوا على أن أقل مدة للحمل هى ستة أشهر، ولكن
اختلفوا فى أطول مدة للحمل : فقال المالكية إن أكثرها خمس سنين، وهذا
هو المشهور الذى درج عليه القضاء عندهم. وقال الحنفية إن أكثرها سنتان،
وقال الشافعية و الحنابلة إن أكثرها اربع سنين.(الفقه على المذاهب
الأربعة 4 / 523، 521، 525، 527)وعليه فان أى امرأة طلقها زوجها أو مات
عنها يمكنها ـ خلال سنتين الى أربع أو خمس سنوات ـ ان تنجب من الزنا
وتنسب ولدها للزوج المتوفى، ويرث هذا الابن ما ليس حقا له من نسب وثروة
الزوج الذى لا صلة له بذلك الابن. وهذا ما كان يحدث فى
الحياة الاجتماعية العباسية و المملوكية،ولا غبار عليه طبقا لتشريع
الفقه السنى. هذا هو الفقه السنى الذى درسناه
فى الأزهر والذى يعطى المرأة التى توفى عنها زوجها رخصة للزنا وللحمل
من الزنا لمدة عدة سنوات بعد موت زوجها.
ولنفترض أن فتاة صغيرة مكيرة طموحة تحب شابا فى مثل سنها ولكنهما لا
يستطيعان الزواج ـ كما يحدث الآن فى ملايين الحالات. ماذا يفعلان؟ هنا
يتقدم الفقه السنى بشهامته المعهودة ويقدم لهما الحل الشرعى عنده.
يمكنها بجمالها و شبابها أن تتزوج رجلا ثريا يكبرها بأربعين عاما، وبعد
موته تمارس الزنا مع حبيبها الشاب، وينجبان بعد موت الزوج العجوز
بسنتين أو أربع سنين أو خمس سنين، حسب رأى أىّ من المذاهب السنية،
وولدها سيكون ابنا شرعيا للزوج المتوفى، و يرث حقه فى التركة مع أمه..
وتوتة توتة خلصت الحدوتة..!!
3 ـ وهناك (حدوتة) أخرى من كوميديا الفقه
السنى كنا ندرسها أيضا فى الفقه فى التعليم الأزهرى.
فى عصور التخلف العقلى فى العصرين المملوكى والعثمانى سيطر التصوف على
العقول وانعكس اثره على التفكير الفقهى والفتاوى الفقهية وقتها. ومن
ذلك انتشار الاعتقاد فى كرامات الأولياء الصوفية. وكان هذا اعتقادا
جازما يكون منكره خارجا عن الدين ـ فى ذلك الوقت. وكان من الكرامات
المشهورة والمعترف بها للأولياء الصوفية قدرة الولى الصوفى على طىّ
المكان و الزمان.
طى المكان يعنى أن ينتقل من مكان الى آخر فى لحظة، أى أن يراه الناس فى
جبل عرفات و فى الاسكندرية وفى مدغشقر فى نفس الوقت. وبسبب هذا
الاعتقاد كانوا يطلقون على بعض الأولياء (أهل
الخطوة). ومنه أصبح (أبو خطوة) من التسميات المنتشرة. أما طى
الزمان فهو أن يغوص الولى فى الزمن، كأن يكون فى القاهرة فيغيب عنها
مدة ساعة ـ فى أثناء هذه الساعة يكون قد قضى أعواما فى اليمن أو المغرب،
وعاش وتزوج وأنجب، ثم يرجع ـ بسلامته ـ الى القاهرة فيجد من كان يجلس
معهم لا يزالون فى مجلسهم يتحدثون. ولنتذكر أنه عندما كان المسلمون
ينامون أسرى هذه الخرافات الصوفية كانت أوربا تسير فى الأرض ؛ تكتشف
أمريكا وراس الرجاء الصالح و تتوغل فى سواحل الفلبين وجنوب شرق آسيا
وتغزو العالم. ولكن الذى يعنينا هنا أن الفقه السنى استجاب لهذا التخلف
الصوفى ليس بالانكار والتكذيب ولكن بنحت فتاوى مؤسسة عليه تجعله إحدى
حقائق الحياة العادية التى تستلزم أحكاما شرعية. من هنا أباحت الفتاوى
الفقهية انتساب الطفل لمن كان أبوه من (أهل الخطوة) فى المكان أو
الزمان. أى أصبح من حق أى داعرة فى المشرق
أن تزعم أن الشيخ الولى الفلانى فى (سياحته) طار اليها من المغرب
وتزوجها وحملت منه، و تذهب للقاضى ومعها شاهدان فيحكم لها بصحة الزواج
ولابنها بصحة النسب.
4 ـ وفى قولهم بأن أطول مدة للحمل تصل
الى سنوات كان أولئك الفقهاء يرجعون الى رأى النساء، وهكذا كانوا
يفعلون فى أمور أخرى متعلقة بالمرأة مثل الفرق بين دماء الحيض،
ومأاسموه بالفارق بين الحائض والمستحاضة..ألخ..ويبدو أن المستشارات من
النساء لم يكنّ من التقيات فأخبرن أولئك الفقهاء بأن مدة الحمل يمكن أن
تزيد على عام وأكثر، واختلفن فى عدد السنوات فاختلف فقهاء المذاهب تبعا
لاختلاف أكاذيب أولئك النسوة.
5 ـ أى إتبع
فقهاء السنة رأى نساء غير عفيفات بينما غفلوا عما جاء فى
القرآن الكريم فيما يخص مدة الحمل : فالله تعالى جعل مدة الحمل و
الرضاعة معا ثلاثين شهرا (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ
إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ
وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) (الأحقاف 15) وتعبير (وفصاله) بالغ
الدلالة عن حال الطفل الوليد الرضيع الملتصق بأمه قبل الفطام. أى أنه
يكون متصلا بامه وهو جنين قبل الولادة، ثم يظل ملتصقا بها بعد الولادة
فترة الرضاعة. وفترة التصاق الولد بالأم داخل الرحم قبل الولادة،ثم
التصاقه بأحضانها فى الرضاعة مدتها ثلاثون شهرا.ثم يذكر القرآن أن فترة
التصاق الطفل بأمه بعد الحمل مدتها عامان (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ
بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ
فِي عَامَيْنِ) (لقمان 14). وهذان العامان بعد الولادة هما أطول مدة
للرضاعة (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ
كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) (البقرة 233).
وعليه فحين نخصم سنتى الرضاعة (24 شهرا) من الثلاثين شهرا يتبقى ستة
اشهر كأقصر مدة للحمل. فاذا كان الحمل طبيعيا فانه تسعة أشهر، و يظل
هناك متسع للرضاعة خلال 21 شهرا. وفصال الطفل عن أمه يتدرج خلال سنته
الثانية الى أن ينفصل عنها وينطلق يلهو ويتعرف على بيئته المحيطة به.
6 ـ من الطبيعى أن تتعارض هذه الحقائق
القرآنية مع الخبل الفقهى الذى يجعل حمل المرأة يصل الى عامين وأكثر،
ولكن تمسك الفقهاء السنيون بما قالوه، و حاولوا إثباته بالروايات
الكاذبة المختلقة المختلفة، ومنها جاءت هذه الرواية الكاذبة التى تجعل
أم الامام مالك تحمل به ثلاث سنين ليتخذ منها فقهاء المالكية حجة على
ان الحمل يزيد عن العامين ردا على الحنفية الذين توسطوا فقالوا بان
أكثر مدة للحمل سنتان. وهم أشبه بالدبة التى أرادت طرد ذبابة من على
وجه صاحبها فألقت على وجهة صخرة لتقتل الذبابة فقتلت صاحبها.. ونحن
بهذا نبرىء مالك وأم مالك مما افتراه عليهما فقهاء المالكية.
(ثانيا)
وقد يقول قائل : وما شأننا الآن بهذا التاريخ
الماضى؟
وأقول: هذا ليس مجرد تاريخ مضى، إنه تشريع سنى لا يزال يعمل. وعلى سبيل
المثال، فقد أثبتنا ـ فى مقال منشور هنا ـ تناقض تشريع الطلاق فى
القرآن مع تشريع الطلاق السنى. ولكن لا يزال تشريع الطلاق السنى هو
السائد، ولا يزال تشريع القرآن مجهولا منكورا. ونفس الحال مع تلك
القضية التى أخذت مصطلحا فقهيا هو (الحمل المستكن) والذى يدل على جنين
استكنّ فى الرحم مدة غير عادية، اختلف فى تحديدها فقهاء المذاهب من
عامين الى خمسة أعوام. الأكثر من هذا أن القوانين الوضعية المستقاة من
الفقه السنى قد أخذت عنه مصطلح (الحمل المستكن) واستعملته فى تشريعاتها.
ونعطى أمثلة :
1 ـ ففى القانون المدنى المصرى رقم 131
لعام 1948، تقول المادة 29، فقرة(1):(يبدأ شخصية الأنسان بتمام ولادته
حيا وتنهى بمـوته (2) ومع ذلك فحقوق الحمل المستكن يعينها القانون).
2 ـ وفى مرسوم بالقانون رقم 67 لسنة
1980بإصدار القانون المدني المصرى، تقول مادة (10) : (الحمل المستكن
أهل لثبوت الحقوق التي لا يحتاج سببها إلى قبول، وذلك بشرط تمام ولادته
حياً.ومع ذلك تجوز له الهبة الخالصة، وتجب عليه الالتزامات التي
تقتضيها إدارة ماله.)
3 ـ وفى قانون الاحوال الشخصية
المصري،تقول المادة (29): (علي الوصي علي الحمل المستكن ابلاغ النيابة
العامة بانقضاء مدة الحمل أو بانفصاله حيا أو ميتا)
4 ـ فى دولة البحرين فى قانون الولاية
على المال ـ مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1986بإصدار قانون الولاية على
المال ـ الفصل الثاني ـ إدارة أموال القاصرين تقول المادة11 (تتولى
الإدارة في حالة عدم وجود من ذكروا بالمادة السابقة بناء على قرار يصدر
من المجلس بتعيينها : - الوصاية على القصر والحمل المستكن).
كل هذا رائع لأنه يحفظ حقوق الجنين..
ولكنه أيضا ليس برائع إذ لا يحدد اشكالية المدلول الفقهى لمصطلح (الحمل
المستكن) الذى جاء به. كان من الأفضل أن تكون الصياغة بلفظ
(الجنين) ولكن أن يأتى بمصطلح (الحمل المستكن) دون أن يحدد مدة الحمل
فالمعنى المراد طبقا للفقه السنى هو أنطباق هذا المفهوم على من يقال
أنه يولد بعد أعوام من وفاة الزوج. وبالتالى فان القانون على حق فى أنه
يحفظ للجنين حقوقه الطبيعية و البشرية، حتى أذا جاء بالسلامة وجدها
مصونة، ولكن ليس من حقوقه أن ينتسب الى من ليس أباه، ولا أن يرث مالا
يستحق.
القانون تركها عائمة وتركنا حيارى وليس هذا بالرائع..!!.
(ثالثا)
وإذا كان القانون قد قصّر وترك هذه الفجوة دون تحديد فان الواجب على
دار الافتاء المصرية أن تضع النقاط فوق الحروف فى هذه المسألة ـ بعد أن
تبين علميا استحالة ولادة طفل بعد حمل يطول الى عشرة أشهر ـ مثلا ـ.
ولقد رجعت الى فتاوى دار الافتاء المصرية وفحصت كل ما جاء فيها فى هذا
الموضوع فوجدت فتوى وحيدة يتيمة تحت رقم 1075 بتاريخ 06/13/1963 أصدرها
الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي تحت موضوع(3076): (ميراث الحمل
المستكن) وتقول الفتوى (يوقف نصيب الحمل لحين انفصاله على تقدير أنه
ذكر. ـ أن ولد حيا ذكرا أخذ ما وقف له. ـ وان ظهر أنه انثى أخذ نصيب
الأنثى ووزع الزائد على نصيب الأنثى وعلى باقى اخوته للذكر ضعف الأنثى
- إذا ولد الحمل ميتا - أو حيا بعد ثلثمائة وخمسة وستين يوما فلا شئ له
فى الحالتين ووزع نصيبه الموقوف على باقى اخوته)
بغض النظر عن التفصيلات الأخرى فى موعد وتوزيع التركة فان هذه هى
الفتوى الوحيدة التى تطرقت الى مدة الحمل، بل أكثر من هذا أنها تجرأت
وجعلت مدة الحمل سنة واحدة، وليس سنتين أو خمس سنوات.
هذا رائع..
كلا ليس بالرائع..!!
لنفترض أن زوجا مات بعد خمس دقائق من معاشرة جنسية لزوجته حملت منها،
فان الزوجة لا بد أن تلد بعد موته بفترة من ستة أشهر الى تسعة أشهر
وبضعة أيام. ولا يمكن أن تصل المدة الى عشرة أشهر. وعليه فإذا قيل لها
أن أمامك عاما بأكمله لتلدى فيه هذا الحمل الذى تدعينه، فان الفتوى ـ
المباركة ـ تعطيها ثلاثة أشهر تقريبا بعد موت زوجها لكى تحمل من رجل
آخر و تنسب المولود للزوج الراحل وتضمن للمولود الدعى ارثا لا يستحقه.
وقد يقول قائل : لا بد لأهل الزوج ان يلزموها بكشف طبى يوضح الحقيقة.
هذا رائع..!!
كلا.. ليس برائع لأنه قد سبق للقضاء المصري أن حكم بأنه لا يجوز إجبار
المرأة على قبول الكشف الطبي عليها لإثبات حالة الحمل المستكن أو
المعاشرة الزوجية إلا إذا كان ذلك بموافقتها الصريحة وذلك لما في ذلك
من مساس بكرامتها واعتداء على حريتها الشخصية.
يعنى أن الفقه السنى يشجع على الزنا.. وكذلك القانون المصرى..والزنا
هنا قد لا يكون مقصودا بذاته و لكن للحصول على ميراث بدون وجه حق.
هل هذا رائع؟
أم ليس برائع؟؟
(رابعا)
القانون المصرى يحتاج اصلاحا جذريا، وكذلك
الدستور المصرى...وقبلهما الفقه السنى.ومن أسف أن الذين
يتصدون لاصلاح المسلمين من داخل الاسلام وبالاحتكام للقرآن الكريم هم
فئة ضئيلة قليلة الحيلة هى القرآنيون، خلال موقعهم الناشىء:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/main.php .
نحن ـ القرآنيين ـ نتمتع بكراهية التيار السلفى الطامح للحكم. والى هذا
التيار ينتمى الاخوان المسلمون وسائر التنظيمات الأخرى العلنية و
السرية ـ من القاعدة الى الجمعية الشرعية.
هذا التيار يحمل شعارات براقة تنادى بتطبيق الشريعة، فاذا سألتهم عن
ماهية هذه الشريعة فأنت فى مأزق معهم، قد يقتلونك كما فعلوا مع فرج
فودة، وقد يضعونك على لائحة التكفير و المطاردة كما يحدث معى. وفى كل
الأحوال فأنت عندهم فى القائمة السوداء.
هل هذا رائع؟
أم ليس برائع؟!!ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ
ولقد دعوت مرارا الاخوان المسلمين الذين يرفعون شعار الاعتدال الى ترك
السياسة و التفرغ للاصلاح, وبدلا من رفع شعار (الاسلام هو الحل) لنجلس
معا لنبحث كيف يكون هو الحل بينما هو غائب عنا بعقائده و تشريعاته و
قيمه وأخلاقياته. وبدلا من رفع شعار تطبيق الشريعة نجلس معا لنتعرف على
ماهية الشريعة المراد تطبيقها، هل هى المذاهب الفقهية السنية كلها أم
بعضها، وهى مختلفة فيما بينها و فى داخلها ولا يمكن التوفيق بينها، ام
نستخلص من القرآن الكريم رأسا قوانين تتفق مع قيم القرآن العليا
ومقاصده التشريعية.
وهذا كلام جميل ورائع..
ولكنه ليس عندهم برائع..!!
لأن تشريعات القرآن تخالف كل ما يؤمنون به وما يعوّلون عليه من أحكام
الفقه السنى التى صيغت فى صورة أحاديث مثل حد الرجم وحد الردة و حد
تارك الصلاة و الحسبة و وو..
وإذا أنكرتها أصبحت مثلى منكرا للسنة..
وهذا عندهم ليس برائع..!!
الرائع عندهم هوالوصول الى السلطة عبررفع شعارات براقة دون الدخول فى
تفاصيل محرجة.. والمشكلة التى ليست برائعة أنهم سينفقون أعمارهم فى
سبيل هذا الهدف المستحيل ثم ستكون عليهم حسرة، بدليل ما يحدث لهم الآن
فى مصر وغيرها، دون أن يشفق عليهم أحد.
والمشكلة أنهم سيظلون طيلة العمر يجرون خلف
اتوبيس طائر دون أن يلحقوا به.. ولقد قالتها ـ من قبل ـ قارئة الفنجان
للمطرب عبد الحليم حافظ، فى حديث صحيح كتبه نزار قبانى؛ قالت له قارئة
الفنجان (وستعلم يوما ياولدى.. بأنك كنت تطارد.. خيط دخااااان)
يا ولدى..!!
رواه عكرمة..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:22:29 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: هذا سخف
الأسم: alaa
هذا كلام سخيف بعيد عن الواقع وغير متوقع ان ياتي عن طريق رجل ثقة يدعي
الدين والاخلاق ... ولكن اذا كنت ناكر للسنة وهي مصدر التشريع الثاني
بعد القران ... فما هو المتوقع منك ... الا الضلال ... الله يهديك ارجو
النشر
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:35:28 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: لا أتفق معك
الأسم: السوري الحمصي
إلى كاتب المقال أنا لا أتفق معك على ما أوردته آنفا حيث أن الدين
الحنيف و الشريعة الغراء لم تأتي بما ذكرت , بل إن ما ذكرته لا يتعدى
اجتهادا شخصيا من حضرتكم وأريد أن أخبرك بأن النساء اللاتي يترملن (من
الأرملة التي مات زوجها) تربص بنفسها وقتا معلوما وهو معروف للجميع
لقوله تعالى بعد بسم الله{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن
بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا)البقرة(234) ومن المعلوم أن هذه المدة يهدف
منها أمرين الأول منهم إعتبارها كمدة حزن على الزوج المتوفى أما الثاني
فهو إعلان لبراءة رحم الزوجة من أي حمل من المتوفى لدرء ما يمكن أن يقع
من إختلاطات في حال الزواج والحمل قبل هذه المدة هدانا الله وإياكم
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:41:51 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: لا أتفق معك
الأسم: السوري الحمصي
عود على بدء ثم إن هناك أمر آخر يجب الإلتفات له وهو أنه ليس فقط
اللاتي توفي أزواجهن هن من يتربصن بأنفسهن بل أيضا المطلقات من النساء
لقوله تعالى {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء}البقرة-228
ولنفس السبب السابق وهو عدم إختلاط الأنساب . وبناء على هذا الحكم فإن
هذه المدة تسقط عن النساء اللاتي تزوجن ولم يمسسهن أزواجهن وهو ما بينه
المولى بقوله بعد اسمه(يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم
طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها} الأحزاب-49
هدانى الله وإياكم
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:43:53 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: تخلف ديني
الأسم: عبداللة يوسف
هذا مثال على التخلف والجهل العلمي عند رجال الدين ، والمصيبة أن هؤلاء
هم للقدوة لأغلب الناس.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:47:55 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: من صنف البشر !!!
الأسم: شاكر الموسوي الحسيني
ههههههه حامل ثلاث سنين بالشيخ مالك ، الانسان الطبيعي ابن تسعة او
سبعة ، لكن ابن ثلاث سنوات ، هذي جديدة
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:54:14 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: عنوان فج
الأسم: نادية
لست ضد ولا معلومة ولا حجة اتى بها صاحب المقال.. لكنني ضد نعت هذا
التشريع بالفقه السني!! وكانه تمهيد لضرب هذا الفقه وتلويح بوجود بدائل
في الشرائع الاخرى!! علما انني لست سنية لتتهمني بانني متعصبة لهم ولست
الا علمانية اوافقك بمناقشتك ولا اوافقك بالاسلوب..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:59:06 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: كفانا مثل هذا الكلام
الأسم: رائد سلمان
نحن في مصائب متلاحقة وهذا يقول انت رافضي والآخر يقول انت ناصبي , الا
يكفينا البحث بالماضي الذي لم نعشه مطلقا, الا يكفي هذا النزف بسبب
الماضي, الا يستحق المستقبل ان نفكر به بدلا من هذه الخزعبلات : من منا
عاش ايام مالك وغيره ؟ دعوا الاموات تستريح من تفاهاتنا, عليكم
بالمستقبل وكيف نخرج بوحدة الكلمة وليكن الماضي لله فقط.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 19:59:45 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: ضرورة التنقيح
الأسم: خليل برواري النرويج
جزاك الله خيرا يااستاذنا الكريم هذه دعوة صريحة وجريئة لاصلاح شامل
وجذري وتنقيح الشريعة من هذه الشوائب ومخلفات الماضي الذي لم تتح
لاصحاب هذه المذاهب الاتصال بالعلوم الحديثة ليعرفوا الحقائق العلمية
ناهيك يااستاذنا العزيز تدخل المصالح في تبني وإتخاذ هذه المذاهب واسأل
جنابكم الا يجوز للمسلم ان يكون قرانيا وحسب وان لايتبع اي مذهب؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 20:11:04 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: مصادره صحيحة
الأسم: محمد عمر
على من ينتقد النابلسي عليه اولا ان يتحقق من المصادروان لايتعصب ويشتم
قبل التاكذ فالرجل لم ياتي بشئ من عنده وقد كنا ندرس هذه الامر في
كليات الحقوق في مصر والحديث عن عائشة والذي تقول فيه ان الجنين يبقى
في بطن امه خمس سنين وبقي هذا الحل في مصر الى ان اثبت الطب الحديث ان
الجنين لايمكن ان يبقى في بطن امه اكثر من سنة فقال المشرع المصري
مانصه بما ان انساء اللتي لاخلاق لهن اخذن ينسبن الطفل الى ابيه بعد
الطلاق اوالوفاة بعدة سنين اعتمادا لما قلت به ام المؤمنين عائشة واخذت
به المذاهب الاسلامية وبما ان الطب الحديث اثبت من الجنين لابقى في بطن
امه اكثر من سنة لهذا اضطر المشرع المصري للاخذ بالمذهب الشيعي الثنا
عشري وهو المذهب الوحيد الذي يقول لانسب الجنين لابه اذامر على الحمل
اكثر من سنة هذا النص درسناه وحفظناه وهو مدون في قانون الاحول الشخصية
المصري وهنالك الكثير منهذه الامور التي تخالف العقل والعلم لهذا على
اجيالنا ان يتركو التعصب وا يراجعو الاحاديث ويمحصوها ويقارنونها
بالقران فما خالف القران فهو زخرف كما قال الامام جعفر الصادق
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 20:30:28 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: رد
الأسم: مسلم
أنا قارىء للفقه السني ، كلامك تعدي ...
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 20:48:16 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: انت مغرض
الأسم: saad
والله ان مثلك لا يبحث عن هداية او يناقش للمعرفة وانما ... تريد
الضلال لغيرك اسأل الله ان يهديك
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 20:55:50 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: الأولى المناقشة
الأسم: مرتضى الاعرجي
السادة المعلقين ,عليكم مناقشة الموضوع بعقلا نية وموضوعية فما ذكرة
السيد الكاتب لا يمكن تجاهله ولو رجع اي منكم الى ماذكره من مصادر
لوحدتم ان الكاتب جاءكم ببينة فهل عندكم ما يثبت العكس؟وليس الحكمة
التقديح والتجريح ولا من الشجاعة بشيء ان نغمض اعيننا على ترهات
المذاهب والنظر اليها بقدسيةة.ولعل فقه المذاهب الدبلوماسي هو من قاد
الى هكذا تخبط وخبل حيث ترك الباب مفتوح في الفتاوى من باب ان اصاب فله
حسنتان وان خطأ فله حسنة وفي كلتا الحالتين فهو الرابح.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 20:55:52 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: اقرأ فتش لا تعصب واش
الأسم: قارىء
امه الجهل لا تقرأ تقاتل وتشتم وتذبح ثم يسألون عن السبب اقرأ أقرأ لا
اقتل واشتم وفجر ثم اسأل ما اخطب يا للجهل البترولي الاسود الاخوان
يبحثون عن مسكن لاضطرابهم لا عن الحقيقه ولو جزئيه
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 21:01:09 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: الحقيقة الغائبة-فودة
الأسم: مسلم البلداوي
للاسف ان المقال ضعيف ولايرقى لخطورة الموضوع الذي تناوله وربما كان
ذلك مقصودا بهدف تسفيه الموضوع. على كل حال فان الشهيد فرج فودة قد
تناول الموضوع بشكل وافي في كتابه الحقيقة الغائبة ...
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 21:04:10 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: it is normal at 3 ye
الأسم: ahmed hassan egypt
i saw before cat kept at her belly the lil cats for very long time
it is normal and about sience we know good who they evryday say
thing and the opposite u will read soya is very benfit and at
another study no benfit and evrything as this no thing is real true
at new siences
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 21:16:07 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: شكرا للباحث
الأسم: عبدالعزيز
حقا قلت الحقيقه التى يخاف منها الجاهل و المتعصب و البيزنطى - الانسان
ادا اخطاء فليس عيبا ان يصحح دالك الخطاء انما العيب الاستمرار فيه -
الى متى سيبقى هدا المجتمع تحت رحمة علماء القرون الوسطى ينقلون لنا
جهلهم و عقدهم و مشاكلهم التى لا تنتهى - العالم يعيش ثورة العلم و
اخرون يصدرون لنا ثورة الجهل ايهما نختار ؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 21:31:17 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: الغاضبون
الأسم: م/ عبداللطبف سعيد
الغاضبون من الدكتور أحمد صبحي منصور هل نطلب لهم العذر ..؟ إذا طلبنا
لهم العذر فإنه سيكون أما عذرا للجهل أو عذرا للتعصب .. ولكن دعونا من
كل هذا .. هل يوافق جميع الأخوة الغاضبون والمتعصبون على أعتبار أن
أقصى مدة للحمل هى خمس سنوات أى أن الطفل عندما يولد يأخذ شنطته وكتبه
وكراساته ويذهب للمدرسة ّ!! هل يوافق الغاضبون على ذلك .. عليهم بتحديد
موقفهم وألا يهاجمون الطبيب الذى يعالج هذا الجهل المتوارث .. إنها
عادة الشرق البغيضة مهاجمة المصلحين والتغاضى عن أخذ العلاج بحجة أن
العلاج طعمه غير مستساغ ودمه ثقيل .. متى ننضج نحن العرب !!
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 21:40:38 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: هداك الله
الأسم: الغيور
انت تحاول ان تبرزنفسك على المجتمع لانك كما هو واضح من كلامك انك نكرة
لانك بكلامك هذاتعديت على كلام كتاب الله وكذلك على علماء السنه الذين
يشرفوك والله برىء منك ومن اشكالك المرتدة اود ان اسالك هل ساعة كتابة
هذه.. كنت شارب ولا متعاطى انالله وانا اليه راجعون
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 22:17:40 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: الارض مستوية
الأسم: Ali Farhan
هذا يذكرني بفتوى الشيخ ابن باز رحمه الله بأن الارض مستوية وأن الشمس
هي التي تدور حول الارض وليس العكس!!!
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 22:40:22 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: مش فارقه
الأسم: عماد السعيد
درسنا في الفقه الأزهري السني أن أقل الحمل ستة أشهر وأكثره أربع سنوات
وغالبه تسعة أشهر ، أى أنه حسب الفقه السنى إذا سافر رجل بعقد عمل ومكث
أربع سنوات ورجع ووجد زوجته على وشك الولادة فإن الطفل القادم بحكم
الفقه السنى هو ابنه وليس من حقه أن يشك في زوجته العفيفة !! اقترح أن
يناقش القراء قضية عفاف هذه السيدة وعدم السماح بالشك فيها مطلقا حتى
لو غاب عنها 10 سنوات !! متى يفوق العرب والمسلمين من هذا الوهم
ويحاولوا مناقشة أى موضوع بصورة حيادية ويمتنع المناقش عن مهاجمة
الكاتب .. وللمناقش حرية الرأى حتى لو قال بصحة نسب الطفل الذى قضى في
بطن أمه اربع سنوات أو حتى خمسة مش حتفرق !!
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 22:48:57 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: ياناس
الأسم: خوليو
نحن الآن في الألفية الثالثة ، المطلقة والأرملة يمكن كشف مافي رحميهما
بعشرة دقائق وانتهت المشكلة، لاحاجة لشهر أو لأربعة أشهر، ويمكن معرفة
النسب بالضبط عند الشكوك ، لقد فقد الشرع والمشرعون صلاحيتهم في هذه
الأمور، يندى الجبين لمواد التدريس التي لاتزال تدّرس في الجامعات
الدينية مثل التي ذكرها الدكتور في مقالته، بالفعل شيئ مخجل تعبئة
خلايا العقل بمواد غير صالحة لإنسان هذا العصر.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 22:59:54 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: مافي دخان بلا نار
الأسم: عبد الجبار
شكرا على هذا المقال ومن المفروض علينا قبل لقذف والذم بكاتب المقال ان
نذهب الى الكتب و المراجع لكي نتاكد هل هذا الكلام صحين او مجرد شبهات
يعني مافي دخان بلا نار
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 23:36:44 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: يا سبحان الله ـ هذا
الأسم: رضا عبد الرحمن على
يا سبحان الله ـ هذا الموضوع سمعته اليوم فى المعهد الأستاذ الدكتور ـ
أحمد منصور ـ للأسف الشديد هذا هو الواقع المرير الذى لا زال يدرس فى
معاهدنا الأزهرية إلى اليوم , بالصدفة البحته اليوم الإثنين الموافق _
12/3/2007م أثناء وجودى فى العمل فى المعهد الأزهرى الذى أعمل به تم
نقاش بين مدرسى المعهد أثناء الفسحة فى هذا الموضوع , وقام حجة المعهد
الذى يُـأخذ بفتواه , ويرجح رأيه فى كل المسائل الفقهية أفتى يقول أن
أقل الحمل ستة أشهر , وأكثر الحمل أربع سنوات , لأن المعهد يدرس الفقه
حسب المذهب الشافعى فإن أكثر الحمل عند الشافعية حسب المقرر الدراسى هو
أربع سنوات , وبالتالى لا يزال التراث هو الحكم , ولا يزال القرآن
مهجورا , كما قال الله عز وجل على لسان خاتم النبيين عليه السلام ..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 23:37:50 2007 الإثنين 12 مارس
العنوان: يا سبحان الله ـ هذا
الأسم: رضا عبد الرحمن على
تابع . رضا عبد الرحمن على أما بالنسبة لموضوع الجماعات التى تجرى خلف
السلطة فهذا الجرى لن يتوقف لأنهم يعتبرون هذا الجرى جهاد فى سبيل الله
, هذا الاستغلال للدين للوصول إلى أهداف دنيوية بحته جهاد فى سبيل الله
, ولم يفكر أحدهم فى إصلاح حال المجتع , البحث عن حلول لمشاكل الناس
معدومى الدخل , لكن يفكرون فى كل عمل ينفع مخططاتهم وأكبر مثال على ذلك
ما يفعله أصحاب الفكر السلفى الوهابى فى مصر من بناء لمساجد خمس نجوم
ليصلى فيها أناس لا يملكون قوت يومهم , وليس لديهم أى عمل , ولكن المهم
انه يصلى ويطيع السياسة السلفية , لأنه يجاهد فى نصرة الاسلام ..
-------------------------------------------------------------------------------
GMT 0:02:58 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: تقدمية المذاهب
الأسم: محمد ثروت
هذا المقال رائع، لأنه يظهر خبايا الفكر السني الموجودة بين السطور ،ويظهر
مدى ضعف المذاهب الفقهية وطريقة تعاملها مع الأمور. ففي هذه الحالة
عندما تلد امرأة ولداً بعد سفر أو موت زوجها أو طلاقها بأربع سنوات ،فإن
الفقهاء السنيين قالوا إنه ينسب للزوج وليس من المهم طول المسافة ولكن
المهم سلامة النية وهذا يعتبر تقدم في حد ذاته .
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 0:18:49 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: الحمل المستكين
الأسم: المغترب
اتفق مع الأخ مرتى الأعرجي بالرجوع الى المصادر التي ذكرها الكاتب
للتحق مما قاله ولا يجوز الحكم عليه بعصبية قبلية لازلت تنهش فينا وقد
أورثتنا الفقر والجهل ، نعم إن الكاتب جاءبالببينة فهل عندكم ما يثبت
العكس. أقص عليكم قصة ليس برواية أحد بل أنا من كنت شاهدها ، لقد كنت
في ليبيا بعقد تدريس وسمعت ب الحمل المستكين ويطلق عليه الليبيون
الراكد (الكاف تلفظ كحرف g في الإنجليزيه) أي &الراقدواليوم تأكد لي
بشكل قاطع أن المذهب المالكي يقر بأن المرأة قد تحمل أكثر من 9 أشهر
ورووا لي قصة شاب أنه راكد أي أن أمه أنجبته بعد سنتين من وفاة والده.
أجزم أن كل حصيف وعاقل من علماء السنة يعتمد في عقد النكاح على المذهب
الجعفري لأنه ضمان لحق الزوجين في كل شيء. وهذا ليس تعصبا لأني لست
جعفريا ولكني عقدت الزواج على المذهب الجعفري بعد دراسة وتمحيص ، أسأل
الله أن يهدينا ويهديكم لما فيه صلاح أنفسنا وصلاح الأمة وعلمائها
وأكثرهم جهلاء
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 4:05:31 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: جرأة يحسد عليها موقع
الأسم: سلامه يوسف
جرأة يحسد عليها موقع ايلاف لطرح تلك النوعية من المقالات التي تدفع
القارئ دفعا تجاة المكتبات للتصفح وتبيان مصداقية مما يقوله الكاتب مما
يعود بالمنفعة المضاعفة لمتابع موقع ايلاف
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 6:17:25 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: الكل هنا لايتفق
الأسم: عاشور البدري
ماشاء الله الغيرة ... السنية متفقة هنا على شيئين اولهما كره
الشيعة.وثانيهما عدم الاتفاق مع كاتب المقال بل حتى عدم قراءته..ماذا
تريدون الرجل اعطاكم ادلة وبراهين وانتم لاتتفوقن معه..والله لو كانت
الكلمة الثانية بدلت الى الفقه الشيعي لأنبريتم بخطبكم الرنانة الطنانة
وقلتم أكيد..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 6:43:56 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: نكاح الجن
الأسم: Sami
يجب ايضا الاشارة اى موقف ابن تيمية من تاكيد نكاح الجن للنساء وحملهن
منهم
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 6:48:45 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: إلى متى؟؟!!
الأسم: MSK
إلى متى يتم التدليس على أهل السنة من كتاب باعوا أنفسهم لخدمة أهدافهم
الخاصة والنخر في معتقدات الأمة والتشكيك فيها والله ليحاسبهم الله عما
قالوه. نحن أتباع السنة (آل البيت والصحابة) رضوان الله عليهم جميعا
نؤمن بالقرآن العظيم ونعتقد بأن سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي
مصدر التفسير الأول لهذا الكتاب العظيم والشارحة لأحكامه. أما من آمن
بالقرآن لوحدة -كما قال كاتبنا- وأدعى بأنه من القرآنيين فأنا أسأله
كيف يؤدي صلاته وما عدد ركعات كل صلاة هل هذا موجود بنص قرآني أم أن
السنة المطهرة شرحته والله من وراء القصد.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 6:52:31 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: طبخ في واشنطن؟
الأسم: مرتضى المراغي
اليكم أحجية تليق بالمقام,يا دكتور ما قولك في حالة حمل زوجة من مني
زوجها شرعا والمخزن في النتروجين بعد أن توفاه الله تعالى بعد 10
سنين,وذالك بواسطة الاساليب الطبية الحديثة,في تلقيح البويضة بالحيامين
المنوية,هل نعد هذا الحمل أيضا سفاحا, ارى أن فقهاء الشريعة,ولا أخص
السنة بالذات,قد سبقوا عصرهم من حيث لا يدرون,وسبقوك أيضا في تصديهم
لهذه الاشكالية,لنبتعد قليلا عن الشريعة وميدان الاجتهاد, يا دكتور لم
تخلط السياسة بالدين,وأنت تنه عنه؟ولم يؤرقك ويزعجك وصول الاخوان الى
السلطة,اذا كان ذالك بالوسائل الشرعية وصناديق الانتخابات؟,ولم كل هذه
الفبركة والفذلكة ضد أهل السنة؟,وأنت سيد العارفين بأنها من قبيل ما
قاله ابن حجر,والحماميصي,والعدساني,لا يؤخر و لا يستقدم,أمام حقائق
العلم والتكنولوحيا المعاصرة.اني أشم رائحة واشنطن في طبختكم يا
دكتور..فهلا فنّدتم حاسة شمي؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 6:58:17 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: لاتحزن
الأسم: المسنير
المشكلة عند الجاهل هو الحاجة إلى إعتقاد ليكون له وجود كالشرف أو
الدين .. لأنه لا يستطيع صنع شئ أو يصلح شئ فيتغنى ويقدس ما هو موجود
بحجة التوارث . العادات . الثوابث الخ ... يعرف يعرف وتيقن من كونها
... ولكنه لايرضى ان يشتم احدهم أمه ويرد عليك كل شئ إلا الأم ؟ بل إنه
مستعد ان يخصر حياتة دفاعاشرف عير موجود ولهذا لا تلوم يادكتور كل من
يهاجمك ولا يحزنك قولهم انهم قوم لا يعلمون ونحن أكثر ما نكون بحاجةإلى
من ينقدنا من الظلاميين ويا ويلنا لو حكموا
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 7:19:55 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: الى المراقب
الأسم: قارئة
ممكن اعرف رأى حضرتك فى حرف الدال الذى يسبق اسم على جمعة مفتى جمهورية
مصر العربية؟؟ هذا الرجل الذى افتى فتوى(رسمية) ان مدة حمل المرأة اربع
سنين ... يعنى الموضوع اصبح رسمى ولا نقاش فية.. لكن بعد قراءة المقال
عرفت ان الفتوى لم تات من فراغ وان هذا هو الشرع وأن هذا الكلام الفارغ
يدرس فى الازهر.. يعنى العالم كلة فى وادى والازهر فى وادى تانى....
ربنا يرحمنا ويثبت علينا العقل..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 7:24:22 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: ارجو النشر
الأسم: محايد
نعم كل ما قيل في هذة الاحاديث صحيحة وفعلا هي ظواهر خارقة للطبيعة فلا
مشكلة هناك فعلا تزاوج بين المخلوقات التي هي ليست بشرية اي ارواح قد
تكون جن او خلافة وهناك تقارير حقيقية عن سكان فضاء خارجي تزوجوا من
مصريين قدماء انا لا اخرف بل اقول ما هو ثابت بين تقارير المخابرات
الروسية في مصر وهو واقع ننكرة في الحقيقة ان هذا الاحاديث صحيحة لكنها
ابعد عن الفهم البشري ولا تخضع لقوانين مادية
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 7:26:55 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: لاداعي للمناقشة
الأسم: عروة
الموضوع الذي طرحه كاتب المقال هو لجذب الاراء حوله وهو موضوع جيد .لكن
أقول لكل من لايعرف بأن الطب الحديث الموثق أثبت كلام القرآن الكريم
لاقول كل من يفتي بهذا الموضوع دون علم أودراية اليوم يوجد تصوير كامل
لنمو الجنين برحم المرآة كذلك تحليل للجينات الوراثية لأثبات الأبوة
وكذلك مراحل تطور الجنين لقد تقدم العلم الطبي بشكل لايسمح لأي مفتي
جاهل أن يفتي بجهله أو عدم درايته لقد قطع العلم الشك باليقين . وبناءا
على العلوم الطبية المتقدمة جدا الخاصة بنمو الأجنة مع علم الوراثة
والهندسة الجينية أصبح واضحا ضرورة أصلاح آراء وفتاوي الغير مطلعين
سابقا من يعلم بالدليل القاطع خير من الذي لايعلم (علم الأنسان ما لم
يعلم)ص
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 7:40:41 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: ...
الأسم: الغاير على دينه
مالك يا دكتور ( للأسف ) هل تفتري على الأزهر الذي انت من خريجيه أم
تروج لسلعة امريكية جديدة . لكنك لم تعلم جيداً أن هناك عقول ناضجة
تتمسك بدينها وتعرف تلك الأساليب الحقيرة للتشكيك في السنة النبوية
التي انت من مروجيها
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 7:46:29 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: المقال من عنوانه
الأسم: المشاغب
وانا بصراحه لااجهد تفكيرى فى قراءه كل تفاصيل مقالك لانه يُعرف من
عنوانه ! وصدق قول جدى لى: احذر من الازهرى عندما يفجُر ! وانت من
القرانيين كما تقول !وتدعو الى تفسير القران فقط دون الاحاديث ! وهذا
اختراع من جذور بهائيه !ماذا يعود عليك من مهاجمه اهل السنه ؟ هل تتخذ
للدعايه لاهل القرأن ان تهاجم اهل السنه ؟ وتلك قاعده من سقط فى بحيره
الكذب ! وفى القران سوره تقول مامعناها ان تدعو الى ربك بالحكمه
والموعظه الحسنه ! وعليه فانت لاقرأنى ولا اى حاجه مجرد ظاهره فى زمن
اللهو الخفى !واذكرك بان عبد الغنى قمر فى اخريات ايامه يهلوس !وهو من
استعملوه ليهاجم السادات من اذاعه سموها مصر العروبه ! نعم لقد هلوس
وكان فى اشد الشوق لرؤيه مصر ولا ادرى اين دفن...دنيا يا ابن صبحى وما
ادراك من يهاجم اهل السنه .
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:16:01 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: واحد ومستريح !!
الأسم: محمد شعلان
أيه المشكلة !! ممكن طفل تعجبه القعدة في بطن أمه ويمكث في بطن أمه
أربع سنين أو أكثر ، حينزل يعمل أيه في الأيام السوده وخلينا واقعيين
هو ساكن في بطن أمه ببلاش هل لم يشرف وينزل حيلاقى سكن ؟ وأمه أكيد لا
تأخذ من إيجارا ومعروف أيضا أنه يأخذ كفايته في الغذاء من أمه أيه اللي
يخليه ينزل من بطن أمه ويجرى وراء بطاقةالتموين ؟ ويحاول يشوف له عقد
عمل ويسافر لمدة أربع سنيين ويرجع يلاقي زوجته على وشك الولادة تاني
مفيش مشكلة !! المشكلة هى في من يحاول إستخدام عقله في وقت أصبح فيه
إستخدام العقل جريمة كبرى وللتدليل على هذا. الهجوم الذي تعرض له كاتب
المقال الدكتور أحمد صبحي منصور الذى جريمته أنه يستخدم عقله ويرجع
للقرآن فقط !! أفيقوا
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:27:08 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: المقال يفضح كاتبه
الأسم: عبد الرحمن الأنصاري
يتسم المقال بسوء الأدب ،ونأتي لما أراد أن يصم به الإمام ،ونناقش
منهجيا قصة تلك المدة الزمنية التي قيل إن الأمام مالك رحمه الله قضاها
في بطن أمه ، وعليها بنى ذلك الرافضي بنيانه الواهي بأنّ ذلك الأمام
العظيم ، ليس هو ابن أبيه!فنقول باختصار شديد : إن حكاية كون الأمام
مالك بن أنس رحمه الله مكث في بطن أمه ثلاث سنين ، هي حكاية إما أن
تكون صحيحة ، أو غير صحيحة ، فإن كانت صحيحة ، فإن الرافضي الذي نقلها
، لم يوردها كاملة ، وتمامها : أن الأمام مالك عندما وضعته أمه بعد حمل
دام ثلاث سنوات ، كان قد استكمل كل ما يكون لأبن ثلاث سنوات من الأسنان
وغيرها ، فأسنانه كما تقول الرواية كاملة عند مولده ، ودفع ذلك ونفي
صحته ، هو نفي للحكاية من أصلها،وعندئذ نرجع إلى الأصل وهو : أن الأمام
ولد كما يولد أي مولود آخر لا يزيد حمله عن مدة الحمل المعهودة فأين
عندئذ موضع الاتهام بالزنا سوى الرغبة في الافتراء،وصدق من قال : (
رمتني بدائها وانسلّتِ ) !! عبد الرحمن الأنصاري / الرياض
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:31:01 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: قليلا من العقلانية
الأسم: سامي
السنة ببساطة لمن لا يعلم هم المسلمون فقط اللذين يؤمنون ان هناك الها
واحدا لا غيره وهذا الاله بعث نبيا اسمه محمد نقل الرسالة كاملة و
بامانة لهذا نؤمن بانه رسول الله واورد لنا كلمات الله المنزلة كاملة و
اسمها القران وهو بالمناسية المرجعية الوحيدة لدى المسلمين وذكر فيه
نصا ان اعدة ثلاث اشهر و عليه غان من حملت بعدها فهي غير سليمة على
الاغلب كما ذكر القران ان محمدا هو اخر الانبياء و المرسلين و انتهى
الامر مع شهادة الله ان القران لم يترك كبيرة ولا صغيرة الا وذكرها في
كتاب مبين اي واضح كامل لا لبس فية القران في الاسلام هو المرجعية
الاولى والاخيرة حتى ان الاحاديث النبوية لا يعتد بها كثيرا حيث ان
الرسول منع كتابة الاحاديث فلا ضمانة لسلامة النقل فيها على عكس القران
الذي ضمن حفضة الله بعد ان من علينا بانزاله فاذا كان امر كذلك ايها
الدكتور فما قيمة احاديث كل من هب و دب؟ بل و ما قيمة احاديث او تخرفات
الصوفيين؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:33:04 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: المشكلة هي
الأسم: شاغر القلب
والزيت المقدس واستحالة نقد المقدس والدورة الدموية المقدسة والمطلقين
الذين بلا زواج... اليس الاجدر بك ان تتكلم عن هؤلاء بدلاً من الفقه
الاسلامي الشريف
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:44:15 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: وماذا عن المتعة
الأسم: سامي
لنفرض ان الفة السني اعوج ويشجع على ستر الزنا لسبب ما فما القول في
اباحة المتعة والزنا العلني لقاء دراهم معدودة وخلال سويعات اواياما او
اسبايع حسب السعر و الاتفاق و بمباركة الملالي اللذين يدعون تمثيل
السلطة الالهية؟ تلك دعارة علنية ولكنها مقبولة بنما التلميح في مقولات
دراويش السنة اللذين لا يعتد بهم اصلا تاخذها صكا مبرما
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 8:46:30 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: Sunni
الأسم: lebanese
السنة ببساطة لمن لا يعلم هم المسلمون فقط
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 9:22:35 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: مشكلة
الأسم: رضا العراقي
المقال ذكرني بالصديق الطيب ... الذي كان يعمل في بغداد في الثمانينات
,جاءنا ليخبرنا بانه رزق بولد من زوجته في مصر.فؤجئنا بالخبر لان ...
لم يغادر العراق حبنها لمدة ثلاث سنوات الى مصر.اتفقنا ان لانكلمه
بالموضوع حتى لانحول حياته الى شك. انا لله وانا اليه راجعون.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 9:27:31 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: معارضون ولا يقرأون
الأسم: نجلاء محمد
من عجائب الزمان أن تجد معارض لا يقرأ ما يعترض عليه.. والغريب أنه
يعترف بهذا الدكتور أحمد لم يتهم مالك أنه ابن زنا ولكن الذين يتهمونه
بذلك هم الذين يقدسون هذه الكتب الصفراء التى تذكر أن الأمام مالك مكث
في بطن أمه ثلاث سنوات ومن أجل هذا فإن الفقه المالكي ذكر فيه أن أكثر
الحمل 4سنوات لكي يكون في (السيف سايد)ويكون عنده أمان سنة زائدة ..
أما الحنفية فذكروا أن أكثر الحمل سنتين أي أنهم جاءوا بمدة أقل من
مكوث الأمام مالك في بطن أمه بعام، يعني الموضوع فيه خلاف فقهي بين
المذاهب فيه واحد يقول تسعة شهور وفيه واحد يقول سنتين وفيه واحد يقول
اربعة وممكن يطلع واحد ثانى يقول عشرة.. المهم هو ما ذكره القرآن
الكريم!! من المؤكد أن الدكتور أحمد صبحي سيتحمل الهجوم على شخصه لأنه
فتح غرفة مقفولة لها ما يقرب من 1400 سنة من الطبيعي أن يخرج في وجهه
بعض ... الشتائم التي يتعرض لها من بعض من لا يقرأون .. قبل الشتائم
عليكم بالرجوع لكتب الفقه وأنظروا فيها وبدل تبديد الوقت في الشتائم
عليكم بالقراءة يرحمكم الله ..
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 9:53:37 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: وسائل منع الحمل
الأسم: عبد اللطيف سعيد
من المعروف أن وسائل منع الحمل لها بعض الضرر على النساء ولكن في حالة
عدم أخذ هذه الوسائل فإنها ستلد طفلا في مدة أقل من عام يعني أنها في
ظرف سنوات قليلة لا تتجاوز عدد اليد الواحدة ستملأ المنزل أطفال وبعدها
بسنوات أخريى ستملأ الشارع وبذلك ندخل في مشاكل لا حصر لها .. الحل هو
أن نحاول أن نشجع الطفل في أن ينتظر في بطن أمه 4 سنوات أو أكثر على
مذهب الأمام مالك وإذا فعل ذلك سيأخذ هدية قيمة . وبهذا نوفر الأموال
المصروفة على وسائل منع الحمل ونحافظ على صحة نساءنا من مضارها ونوفر
مصاريف الحضانة لأن الطفل في اليوم التالي لمولده سيذهب إلى المدرسة
وبالتالى سنحول الحضانات إلى مدارس .. مش كده أفضل.؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 10:05:56 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: التدليس...
الأسم: MSK
بوركت يا أخ عبد الرحمن الأنصاري المشكلة في التدليس وهو بتر النص
المنقول من المصدر الأصلي ولكن ماذا عسانا أن نقول مع من لا يتحرون
الأمانه العلمية فيما ينقلون؟!!!
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 10:16:24 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: رد على ردود
الأسم: مرتضى الاعرجي
بعد ان جلت بين تعليقات السادة القراء وجدت عصبيتهم الجاهبية تطبق على
تعليقاتهم فالكاتب لم يتهم الاسلام ولم يشكك بالاه الواحد ولم ينكر
الرسالة ولا تمام القرأن,ما خطبكم لا تواجهوا الخطأ؟واقول للسيد عبد
الرحمن الانصاري ان لويس الرابع عشر ولد بأسنان كامله ولكن ابن تسعة
شهور وليس ثلاث سنوات .والى الاخ سامي فالمتعة حالها حال العرفي
والمسيار وحالها حال ما ملكت ايمانكم من الجواري في العهود
الاسلامية.اما الاخ مرتضى المراغي نعم هناك بنوك تجميد الاجنة وهي لعدة
سنين وهذه تقنية حديثة يحرمها بعض اصحاب الفقه ويحلها بعضا وسالي اليك
هل اربابالمذاهب كانو من البصيرة حتى يعلمو الغيب وما سيأتي على امة
العباد بعد عدة قرون؟ان كان كذلك كان لزاما عليهم ان ينبؤنا بما سيحل
بفلسطين بالاسم وبالعراق بالاسم وعليهم ان يخبرونا باحدث ما سنشهد من
تقنيه حتى نسبق العالم ونثبت لهم ان الاسلام وارباب المذاهب قد اخبرونا
في كتبهم المعتبرة ان المسلمون سيصنعون الخلية الحية وسيفكون شفرة
امراض السرطان.كفاكم جهلا ولغطا ناقشو بموضوعية
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 10:50:07 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: no comment
الأسم: mmm
i think that the article and also the reply for the article showed
the crises we are living now in - so i hope for a deep study for all
the cultural and religious developments taking place now all over
the Arab world without any anger or meaenless critics
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 10:52:44 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: كوميديا الفتاوي
الأسم: فاطمي
مقال علمي فكاهي ، والاغرب ان الاخ عبدالرحمن الانصاري اراد ان يكحلها
فعماها فقال ان الامام مالك ولد بعد حمله ثلاث سنوات وعنده اسنان !!!
وهذا بحد ذاته مضحك ومسل ، وكما قالت احد الردود ماذا لو كان الحمل
لمدة خمس سنوات فهل سيذهب الى المدرسة مباشرة ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 11:06:10 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: استعمال العقل
الأسم: ناعسة محمود
لو أن الإنسان استعمل عقله أليس هذا أفضل ؟ فالذين يهاجمون الكاتب
والمقال ألم يستخدموا عقلهم ولو مرة واحدة ؟! أدعوهم لاستعمال عقلهم
بالتفكير فيما قاله الكاتب . فالكاتب لم يخترع هذا الكلام من عنده فهو
موجود فى كتب الفقه ويدرس فى الأزهر ألم يفكر واحدا ممن يقومون بتدريس
هذا الكلام بالتفكير فيه ولو لمرة واحدة . بعد التقدم الطبى الآن والذى
قال أنه من المستحيل تأخر الطفل فى بطن أمه أكثر من تسعة أشهر وفى بعض
الحالات تزيد أسبوع على أكثر تقدير وإذا لم تلد الأم يقوم الأطباء بعمل
عملية طبية لها لإنزال الطفل حتى لا يموت أو تصاب الأم . فهل هذا يتفق
مع رأى الفقهاء أم يتفق مع ما قاله الله سبحانه وتعالى فى كتابه ،
فماذا نأخذ بكلام الله سبحانه وتعالى ثم برأى المتخصصين فى الطب أم
برأى الفقهاء المنافى للحقيقة ..!! أرجو التفكبر .
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 11:28:29 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: .... يحاوركم
الأسم: احمد عبد المعطي
لن أناقش الدكتور في الفقه السني أو الشيعي أو الدرزي,فبضاعتي منه
قليلة, ولكني فقط أريد أن أفهم معنى القرءانيين,أو أهل القرءان,وهل
التسمية, علامة تجارية مسجلة لحضرتكم,لها براءة اختراع وحقوق ملكيتها
الفكرية مسجلة باسمكم الكريم في الويلات المتحدة الأمريكية,فما سمعنا
بهذا من قبل في الملة المحمدية,أن يحتكر متنطع كتاب الله تعالى
لشخصه,وأن يصنف سواد أمة محمد صلى الله عليه وعلى اّله في ضلال.أعجب
حقا ممن يطلبون لك الهداية,... يحاور القارئ في كل كلمة تكتبها.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 11:50:38 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: الرد بقرأة أخرى
الأسم: أحمد
أولاً لن أناقش الموضوع بصورته التي تكلم عنه هذا الدكتور لسبب وجيه هو
أن لكل زمن مقايسه العلمية و معاييره القياسية التي يبني عليها
منطلقاته و لا نحاسبهم على ذلك ولكن نؤخذ ما صلح منه و ندع مالا يصلح و
ذلك بحسب العلماء المختصين الذين يمن أن يقاس علهم. ثانياً: عندي وجهة
نظر هي بأنه من الواضح صدق الإمام مالك رضي الله عنه وذلك بناء على أن
الله نشر دعوته و أعتنقها مئات الملايين من المسلمين وحتى يومنا هذا،
ولن ينشر الله أمره الاّ برجال صالحين صادقين مثله، أما أمر ولادته
فهذا متروك لله، وذلك لإنقضاء الزمن والله العالم
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 12:00:29 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: الخراب
الأسم: إيهاب
هو التطرف الاسلامي والمؤمنين به, وخصوصا المتطرفين الاسلاميين
المصريين. فهؤلاء ... اساس الفتن الطائفية والمساكل في البلاد العربية.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 13:12:19 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: أه لوقال الشيعة
الأسم: muhammad
لو ان الشيعة وامامهم جعفر الصادق قالوا بان الجنين يمكن ان يبقى في
بطن امه خمسة اعوام علما بان المذهب الجعفري هو الوحيد الذي يقول لانسب
الولد لابيه لاكثر من سنة وبه اخذ المشرع المصري لو قال الشيعة كما قال
السنة لشنت عليهم حملاتالوهابية ولوصفوهم بابناءالزنا وبشتى النعوت
انها لاتعمىالابصار ولكنتعمىالقلوبالتي في الصدور انهاعبادة السلف على
حساب القران والعلم وامنطق انه التعصب الاعمى
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 13:53:02 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: اتقوا الله
الأسم: محمد
(صم بكم عمي فهم لا يرجعون)صدق الله العظيم. ايها الساده الكرام بدلا
من شتم الرجل والتشكيك به حاججوه بالتي هي احسن.اثبتوا له بطلان ادعائه
والله يهديكم الي صراط مستقيم.
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 14:53:37 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: علم لايكيل بالبذنجان
الأسم: طبيب
والله فضيحة علمية على كل المقاييس--بخمسةدولار فقط يثبت الحمل باختبار
الحمل--و بالاشعة الصوتية الالتراساوند يظهر حجم الجنين وتطوره يظهر ب
الاسكانينج اى انه مناليوم الاول للحمل حتى اليوم الاخير يستطيع العلم
ضبط نشاة الجنين وتطوره وولادته ولم يخبرنا الطب نهائيا ان اى جنين بقى
اكثر من ثمانيةوثلاثين اسبوعا ببطن امه والا ولد ميتا و سبب لامه تسمم
سبتيسيمى السنة والسنتين والاربعه مدة حمل هذه خرافات مشايخ وشغل نساء
--------تريد ----- المحمى شرعا وعلى المشايخ ترك الامر للعلم اليقينى
لانمدةالحمل ليست قصعه فته وهوبر لحم
--------------------------------------------------------------------------------
GMT 14:55:41 2007 الثلائاء 13 مارس
العنوان: تجميد النطفه
الأسم: عبد الرازق
الذين يجمدون النطفه لا يقرون ببقاء الطفل فى رحم امه 10 سنوات بل 9
اشهر فقط...ارى ان العنف فى الردود على المقال بسبب الغيظ من زكريا
بطرس الذى لا يجرؤ احد بالرد عليه |