|
الأربعاء 28 مارس 2007م، 09 ربيع الأول 1428 هـ
- العربية نت

مشروع مثير للبنا
لـ"تنقية"الأحاديث النبوية واستبعاد تفاسير القرآن
الاسلام مجرد وسيلة والهدف هو الانسان
"لا وقت نضيعه"
نرفض استبعاد السنة
المساواة التامة بين الجنسين
تخلي الاخوان عن السياسة
حرية مطلقة للفكر والاعتقاد
دبي - فراج اسماعيل
أعلن المفكر المصري المعروف جمال البنا إطلاق مشروعه للاحياء الاسلامي
بعد 61 عاما من أول خطوة اتخذها في هذا الاتجاه عندما أصدر كتابه "ديمقراطية
جديدة".
وقال لـ"العربية.نت" إن المشروع يهدف إلى ضبط السنة وتخليصها من
الأحاديث الضعيفة والدخيلة، والعودة إلى القرآن الكريم ككتاب هداية
واستبعاد كل التفاسير، والمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وكذلك
المساواة بين جميع االناس، واعطاء الحرية المطلقة للفكر والاعتقاد وجعل
العلاقة بين الأديان علاقة تعايش، وإختيار طريقة الحكم التي تحقق العدل
والمصلحة دون حاجة لربطها بأحكام الشريعة.
ودعا جمال البنا، وهو شقيق مؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا، هذه
الجماعة الدينية الأقدم والأبرز في مصر والعالم، إلى التخلي طوعا عن
العمل السياسي وتأكيد ذلك بانسحابها من الميادين التي تؤدي إلى ذلك،
واعتبار نفسها هيئة دينية خيرية.
"لا وقت نضيعه"
وأوضح أن مشروع الاحياء الاسلامي أخذ الآن شكلا منظما بالتعاون مع
مفكرين وكتاب آخرين على مستوى واسع "فلم يعد هناك وقت للتأخير، لأن
أوضاع المسلمين تزداد سوءا بسبب التمسك بأفكار قديمة لا وجود نصيا لها
في القرآن، نافيا في الوقت نفسه ان يكون من "القرآنيين" الداعين
لاستبعاد السنة والأحاديث النبوية.
وقال إن الشكل المنظم لا يعني تأسيس هيئة أو مؤسسة تتحمل عبء ذلك، ولكن
سيتم تمرير المشروع بواسطة أنصار كثيرين يقفون وراءه يتم بينهم حاليا
نوع من التعارف واستخدام كل وسائل الاعلام الحديثة في ذلك وفي المقدمة
الانترنت.
وأشار إلى أن التركيز الأساسي سيكون على القرآن الكريم، ويتم ضبط السنة
بمعايير قرآنية والتخلص من الأحاديث الموضوعة، التي اعتبرها سببا
رئيسيا لتخلف المسلمين ومشكلاتهم.
وقال: لقد جرى طوال الأزمنة الماضية التفاف على القرآن بأحاديث عجيبة
جدا، تصيبه وتشوهه، ونقل الفقهاء هذه الأحاديث في كتبهم معتبرين أنها
مقبولة، ونجدها مثلا في "الاذكار" للسيوطي، وقد استغلها القس زكريا
بطرس في تهجماته على الاسلام، وعندما يواجهه أحد يرد "هذه كتبكم".
وأضاف: حان الوقت لاستبعاد هذه الأحاديث تماما، نقولها ايمانا واقتناعا،
ليس مطلوبا منا التوقف خوفا من انتقادات المعارضين وحملاتهم ضدنا.
نرفض استبعاد السنة
وعندما سئل البنا عن علاقة مشروعه بمن يطلق عليهم "القرآنيون" الذين
ينكرون السنة والأحاديث تماما، أجاب: في كتابي "المختار" كتبت تحت
عنوان "قرآنيون ومحمديون أيضا" رددت فيه على الذين يريدون الاقتصار على
القرآن فقط وانكار السنة وأعلنت رفضنا التام لهذا الاتجاه.
وتابع: مؤيدو الاحياء الاسلامي كثيرون جدا وخصوصا في بعض دول الخليج،
وتأتيني اتصالات يومية بتأييدهم لنا، لا أريد الاعلان عن كيان مؤسسي له
لأنني زاهد في ذلك، فالتاريخ يؤكد أن المؤسسة دائما تنشأ لها مصالح
ذاتية، ولا نريد لهذه المأساة ان تتكرر بالنسبة لدعوة "الاحياء".
وأكد جمال البنا أنه "بدون وصول فكرة هذا المشروع إلى الناس لن نتخلص
من المؤسسات التي تقبض على الاسلام ولا تريده أن ينطلق حفاظا على
أوضاعها الخاصة".
وأوضح بأن القرآن الكريم وسيلة لهداية الانسان، وهذا يفسر ما جاء في
دعوة الاحياء بأن الاسلام مجرد وسيلة والهدف هو الانسان، وهذا لا يعني
ان علاقته بالدين تنتهي بمجرد هدايته، لأن الهداية في حد ذاتها تعني
التزامه بدينه.
استطرد: "هذا ليس معناه أيضا أن الدين يجب أن يهيمن على كل المجالات
ليلغي الفن والعلوم الحديثة. هذا ما تقاومه دعوتنا، فهذه المجالات هي
وجوه للحقيقة لا يتدخل فيها الدين، لأنها قد تكون من حرث الدنيا كما
يقول القرآن، أو ما صوره للنفس الانسانية وما فيها من فجور وتقوى".
المساواة التامة بين الجنسين
وقال إن مشروع الاحياء يساوي تماما بين المرأة والرجل في الحقوق
والواجبات، وبالنسبة المناصب العامة، فان الأكفأ هو الذي يتولاها بغض
النظر عن أي سبب آخر.
وأوضح تلك النقطة بقوله: طبائع الأمور أن يحكم مسلم مجتمعا غالبيته من
المسلمين، لكن لو تم التخيير بشأنه بين حاكم مسلم ظالم وغير كفؤ، وحاكم
غير مسلم عادل ويمتلك الكفاءة، فكفة الميزان تميل للأخير.
وتابع: الاختلاط بين الجنسين مهم جدا، ونرفض تماما أي فصل بينهما، لأن
تحريمه يؤدي إلى الشذوذ وارتكاب الجرائم سرا "ليست هناك خلوة غير شرعية
تترتب عليها عقوبة.. هذا كلام فارغ واشتراطات غير عملية. الشروط
والضوابط المطلوبة هي الايمان والعفة والكرامة، فهي الوحيدة التي تعصم
الانسان رجلا أو امرأة".
وأشار إلى أن الحديث عن الزواج والطلاق يأخذ جانبا كبيرا من "مشروع
الاحياء" فهو يرفض مسمى "الولي" فإذا كانت تتصرف في أموالها فهل تعجز
عن التصرف في عقد زواجها الذي سترتبط بها طوال حياتها، معبرا عن دهشته
من قول الفقهاء بأن "العقد لا ينعقد بكلام المرأة وإنما بكلام الولي،
واشتراطهم أن يكون الولي من الفرع الذكوري الممثل في ابيها أو أخيها أو
عمها وليس خالها مثلا"".
وأضاف: رضا الرجل والمرأة والتقوى هو شرط زواجهما، ونفس الكلام ينطبق
على الطلاق الذي لا يجب أن يعتمد على الارادة الذكورية فقط " لو طلق
رجل من الصباح إلى الليل فلا قيمة لذلك ولا يقع الطلاق إذا لم يكن هذا
بموافقة الزوجة أيضا".
وتحدث جمال البنا عن حالة "زواج المتعة" قائلا إن مشروع الاحياء يجيز
العمل به بين الاقليات الاسلامية في المجتمعات الأوروبية لأنه قد يكون
الحل الوحيد أمامهم".
تخلي الاخوان عن السياسة
ودعا إلى المصالحة بين الاخوان والحكومة قائلا إنه يدرك أنها دعوة غير
مقبولة من الطرفين "لكن لابد منها لجماعة الاخوان التي يبنغي لها
العودة للمجال التربوي، وهو عملهم الحقيقي، وترك السياسة تماما، ففي
هذه الحالة ستعترف بهم الدولة وتعيد إليهم حقوقهم".
وقال: لا يعني هذا حل الاخوان وإنما أن يعلنوا صراحة انهم هيئة للتربية،
والعمل السياسي ليس عملنا وإنما يقوم به أي مواطن، فهل عدمت البلاد
كفاءات في هذا الجانب سوى الاخوان، انهم معلمون ومربون وليست شغلتهم
السياسة".
وتنص دعوة "الاحياء الاسلامي" الذي حصلت "العربية.نت" على نسخة منه،
على فكرة رئيسية وهي "الانسان المستخلف" منطلقا من أن الله جعله خليفة
في الأرض، وأن الرجال والنساء ، والفقراء والأغنياء سواء في الحقوق
والواجبات، وتجديد الإسلامي وإعادة تأسيس منظومة المعرفة الإسلامية.
وكان جمال البنا خطا خطوته الأولى في دعوة الاحياء عام 1946 بكتاب "ديمقراطية
جديدة" خصص فيه فصلاً عن "فهم جديد للدين" وجه فيه الحديث للإخوان
المسلمين الذين كانوا قد وصلوا إلى أوج ظهورهم "لا تؤمنوا بالإيمان
ولكن آمنوا بالإنسان" . ثم أصدر بعد ذلك بسنوات كتابه "نحو فقه جديد".
ويعتمد المشروع على أكثر من ثلاثين كتابًا كبيرًا تعالج كل جوانب
القضية الإسلامية مثل السياسة، المـرأة ، حرية الفكر والعقيـدة ،
الدعوات الإسلامية المعاصرة ، الفقه ، التفسير ، الحديث) .
وتشتمل أهدافه على أن المساواة في الحقوق والواجبات بين الناس جميعا
وبلا استثناء هي أساس المجتمع الانساني، وأن العقل وما ينشأ عنه من علم
ومعرفة هو أساس النظر الديني ولا شيء يستعصي عليه سوى ذات الله وطبيعته
والعالم الآخر، ويستتبع هذا إشاعة العلم والمعرفة في المجتمع .
ويطالب بالعودة إلى القرآن الكريم واعتباره كتاب هداية واستبعاد كل
التفاسير وكل ما جاء به المفسرون من نسخ أو أسباب نزول، مشيرا إلى أن
الصياغة القرآنية فيها قوة الهداية والقرآن يؤتي أثره بالانطباع ، وأن
السُـنة يجب أن تضبط بضوابط القرآن ، وليس لها تأبيد القرآن
ويعتبر الزكاة فريضة مقدسة كالصلاة، وتنظيمها بحيث تؤدي دور "الضمان
الاجتماعي والتأمين".
وتقول دعوة الاحياء إن "كل ما جاءت به الشريعة من أحكام عن الدنيويات ،
وسواء كانت في القرآن أو السنة إنما أنزلت لعلة هي بصفة عامة العدل
والمصلحة، فإذا حدث أن جعل التطور الحكم لا يحقق العلة (أي العدل
والمصلحة) عدلنا في الحكم بما يحقق الغاية، وهو ما اهتدى إليه عمر بن
الخطاب في اجتهاداته المعروفة .
وتستبعد فكرة أن الإسلام يسيطر على كل شيء، وتقول "إن الإسلام على
أهميته القصوى ليس إلا بُعدًا واحدًا من أبعاد متعددة للحقيقة كالعلوم
والفنون والآداب والفلسفة التي تنطلق كل من منطلقها الخاص، وتقدم
عطاءها الذي وإن اختلف عن عطاء الدين ، فإنه لا يزاحمه ، كما لا
يستبعده الدين.
حرية مطلقة للفكر والاعتقاد
يدعو مشروع البنا إلى "أن حرية الفكر والاعتقاد مطلقة والعلاقة ما بين
الأديان هي علاقة تعايش، وإلى تحرير المرأة من الدونية التي جاءت بها
بضعة أحاديث ضعيفة أو موضوعة، وتقرير مساواتها بالرجل" .
تعليقات حول الموضوع
--------------------------------------------------------------------------------
1 - تحايل
رائدة |28/03/2007 م، 05:28 مساء (السـعودية) 02:28 مساء (جرينيتش)
تجديد أم تقويض لماذا يصر على نسبة اختراعه للاسلام ؟
--------------------------------------------------------------------------------
2 - حيرتونا
الملك فاروق |28/03/2007 م، 05:32 مساء (السـعودية) 02:32 مساء (جرينيتش)
استفت قلبك ولو أفتوك ولوأفتوك( صلى الله عليه وسلم)
--------------------------------------------------------------------------------
3 - لعنة الله على الكافرين
اسماعيل |28/03/2007 م، 05:37 مساء (السـعودية) 02:37 مساء (جرينيتش)
والله يا عربية تضيعي و قتكي وتفقدي الكثير من المشاهدين لنشرك كلام ال
--------------------------------------------------------------------------------
4 - مفكر اسلامي
مسلم مصري |28/03/2007 م، 05:39 مساء (السـعودية) 02:39 مساء (جرينيتش)
لا يستطيع و لا يقبل الكلام في الطب الا من طبيب. اما في الدين وخاصة
الاسلام فقد اصبح لكل راغب في الشهرة رأي فيه و اجتهاد عن غير علم. و
اصبح هؤلاء يطلقون على انفسهم لقب مفكر اسلامي حتى يحاول ان يضفي على
نفسه الشرعية.... http://islamegy.wordpress.com
--------------------------------------------------------------------------------
5 - هى نقصاك انت كمان
واحد من الناس |28/03/2007 م، 05:40 مساء (السـعودية) 02:40 مساء (جرينيتش)
ماهو اصلها *كانت ناقصة الرجل. الناقص ده كمان ده حتى حرام ياعربية **مش
كفاية علينا ازمة الدسنور المضرى امبارح صابحين جايبين لينا الراجل
قليل الدين **ده كرهتونا فى عيشتنا هو متخصص فى وضع السم فى العسل لكن
الحمد لله احنا هنا فى مصر عارفينة **احسن بروح يشوف الصديقة العجوزة
الشاذة نوال السعداوى يقعد بجوارها **وياعربية ---انشرى وبلاش تحيز **اصلنا
فى مصر ارفانين ومش طايقين** ولانقصين **زنادقه**
--------------------------------------------------------------------------------
6 - القران فقط...
N.T.B.L.P |28/03/2007 م، 05:44 مساء (السـعودية) 02:44 مساء (جرينيتش)
يجب ان يكون القران هو المصدر الاول والاخير لا شيء غيره وعلى المسلمين
ان لا يتبعو الا القران... وهذا المفكر العظيم وضع النقاط على الحروف
وكلامه خلي من الشوائب واللف والدوران اي صريح ومستقيم ومباشر...ضبط
السنة وتخليصها من الأحاديث الضعيفة والدخيلة، واستبعاد كل التفاسير،
والمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وكذلك المساواة بين جميع االناس،
واعطاء الحرية المطلقة للفكر والاعتقاد وجعل العلاقة بين الأديان علاقة
تعايش، وإختيار طريقة الحكم التي تحق العدل والمصلحة دون حاجة لربطها
بأحكام الشريعة... اذا تحققت هذه الافكار اعتقد ومتأكد ان العالم
الاسلامي سيخطو المليون خطوه نحو عالم عادل واخلاق رفيعه.... لان مانري
الان من زبادة اعداد المنافقين شيء خطير والارهاب باسم الدين شيء خطير
الى ان وصل المسلم حالت الضياع والفلتان...
--------------------------------------------------------------------------------
7 - حلمبوحه####EnG_Zo0o0oZ@Yahoo.com
ارحمنا...يرحمك الله..مجتش عليك مهو المفتي سبقك |28/03/2007 م، 05:47
مساء (السـعودية) 02:47 مساء (جرينيتش)
يا جماعه حد يسكت الراجل ده احسن انا جبت آخر منه..الراجل ده لا هو
عارف نفسه مسلم ولا زنديق ولا ملحد..ونفسي افهم هو القرآن اللي هو
بيتكلم عليه....نزل ف سنه كام ولا ايه ظروفه لان من كلامه مختلف عن
القرآن اللي ربنا نزله علي سيدنا محمد...لكن هو عنده حق ف نقطه معينه
هي ترشيح الاحاديث النبويه من الاسرائيليات وغيرها.....لكن عمال يعك
عالفاضي..وغير كده برضه يعني ايه مفكر يعني هو بس اللي بيفكر والباقي
لا بيفكر ولا بيفهمو...وياريت مكنش بقي مصري...بدل مهو عمال يسوء سمعه
مصر وهي مش ناقصه اليومين دول كفايه ...البلوي الكبيره اللي عندنا
واللي ماسك البلاوي كلها .ومنه لله...وعالعمووووم...ربنا ياخدك يا جمال
يا بنا قولو آآآآآمين.....مع الاحترام لحرية التعبير ليا وليه برضه........وشكرا
--------------------------------------------------------------------------------
8 - الإختلاط
سماح |28/03/2007 م، 05:47 مساء (السـعودية) 02:47 مساء (جرينيتش)
كل الصايب اللي احنا فيها تأتي من الخلوة و الإختلاط يا أستاذ الدكتور
--------------------------------------------------------------------------------
9 - كلام نطويه ولا نرويه
مصطفى من مصر |28/03/2007 م، 05:48 مساء (السـعودية) 02:48 مساء (جرينيتش)
جزاك الله ما تستحق وازادك!
--------------------------------------------------------------------------------
10 - غريب!
صاحبة الفستان الازرق Sleepless in London |28/03/2007 م، 05:49 مساء (السـعودية)
02:49 مساء (جرينيتش)
غريب!
--------------------------------------------------------------------------------
11 - اتقي الله ورسوله يا البنا بشان تدخل الجنة
الكناني |28/03/2007 م، 05:49 مساء (السـعودية) 02:49 مساء (جرينيتش)
البنا يريد تنقية والتنقية تحتاج الى فلتر .واحسن الفلاتر المضمونة في
الاسواق الان هي الاميريكية .انها مسخرة والله ان يخجل البنا وامثاله
من كتاب الله واحاديثه التي نؤمن بها منذ اكثر من ستة عشر قرنا ليظهر
الان سبع البرومبة مع فلتره الامريكاني ليبيد ايات واحاديث بكاملها
وهذه محنة حقيقة فلماذا لايضعون الفلاتر على بقية الاديان .الم يعلم
البنا ان الدين عند الله هو الاسلام ام هو بحاجة للتذكير
--------------------------------------------------------------------------------
12 - حديثه خطير!!!
ziad-Beirut |28/03/2007 م، 05:50 مساء (السـعودية) 02:50 مساء (جرينيتش)
أرجو من أهل العلم الرد عليه لأن علمي الشرعي الضئيل لا يجيز لي الرد
--------------------------------------------------------------------------------
13 - به نستطيع بناء الحضارة
تحية للاستاذ البنا |28/03/2007 م، 05:51 مساء (السـعودية) 02:51 مساء
(جرينيتش)
انه نعم المفكر ونعم الانسان الحضاري الاستاذ جمال البنا، ومثله
الدكتورة نوال السعداوي. لا يمكن ان نضع اقدامنا على طريق الحضارة
والتطور الا اذا كان لدينا نفس فكره. لايوجد ما هو المطلق (بضم الميم)
في حياتنا بل كل شيء متغير وعليه يجب ان يوازي هذا التغير تحديث في
المعتقد والدين. لقد كان محضور علينا طرح الكثير من الاسئلة حول الدين
والمعتقد، اما اليوم فاصبحت هذه الاسئلة تطرح شئنا ام ابينا، وعدم الرد
عليها يعني فتح المجال للاخرين للتاويل، وتسميتنا باتفه المسميات
والاوصاف، بالاضافة الى الزيادة في تاخرنا عن ركب الحضارة والتطور.
الاستاذ الفاضل البنا معه كامل الحق في طرحه حول كل الامور ومتبصر جدا
لكل مايدور في العالم حاليا وكيف اصبحنا العرب والمسلمون منبوذين. ومن
الخطا جدا ان نعتقد ان ابن لادن في حادثة ايلول وتفجير البرجين في
امريكا هو السبب الوحيد لنبذنا من قبل الشعوب الاخرى، بل هناك الكثير
من الاسباب التي هي اقوى من ذلك ولو كنا عالجناها حسب توجه البنا لما
كان حدث انهيار البرجين ولا كل العمليات الانتحارية اللاحقة الى ذلك.
لقد دعى البنا منذ زمان طويل الى تحديث الدين ووتديث الشخصية الاسلامية
الا ان احدا لم يكترث الى ما دعا اليه هذا النابغة واستمرينا بالانحدار
سواء بالثقافة او التطور او بناء الشخصية الاسلامية بشكل عام. وانا
ادعو تماما الى مايدعو اليه هذا الرجل الفاضل، واعتقد انه مازال لم يفت
الوقت على تحديثنا لديننا وعقيدتنا وشخصيتنا وعندها ستتحدث صورتنا لدى
الغرب. وكل المطلوب ان نزيح الغشاوة عن اعيننا ونوقف مفعول الحجب التي
خطها اشخاص لمصلحتهم الخاصة وليس لمصلحة الامة. واكون شاكرا جدا
للعربية نت اذا نشرت وجهة نظري هذه.
--------------------------------------------------------------------------------
14 - يعنى الخلاصة انت عايز ايه ..... لخص وانجز علشان ماعندناش وقت....
الرحمة فقعتولنا المرارة |28/03/2007 م، 05:52 مساء (السـعودية) 02:52
مساء (جرينيتش)
الكالم عايم وكتير وممل .... يعنى هو عايز نتمسك بالقرآن والسنة واللا
لا ................
--------------------------------------------------------------------------------
15 - خطوة موفقة للامام
مراقب |28/03/2007 م، 05:59 مساء (السـعودية) 02:59 مساء (جرينيتش)
حان الوقت ولو متأخرا مئات السنين لغربلة الاحاديث المنقولة عن السنة
النبوية الشريفةومنها ما هو غير مسند ويتعارض مع النص القرآني
المقدس.لا ادري لما لا يؤسس مجمع اسلامي لهذا الغرض.فالقرآن لا يأتيه
الباطل ابدا فكيف تنقل الاحاديث التي تتناقض معه.
--------------------------------------------------------------------------------
16 - لماذا يترك لمثل هؤلاء المجال للتكلم و البلبلة على العامة
عبدووووووووووو من مصر |28/03/2007 م، 06:03 مساء (السـعودية) 03:03
مساء (جرينيتش)
اه ه ه ه ه ه ه من المنافقون الجدد هم العدو فاحذرهم. للعلم فقط هذا
الجمال البنا له علاقات و ثيقة بالسياسة الأمريكية و سعد الدين ابراهيم
المصرى المشبوه. السياسة الأمريكية تستخدمه و أمثاله فى نشر ما يسمى
بالاسلام الليبرالى و لا حول و لا قوة الا بالله
--------------------------------------------------------------------------------
17 - نتمنى لك النجاح
الشريف الحر |28/03/2007 م، 06:04 مساء (السـعودية) 03:04 مساء (جرينيتش)
كلام جميل و كلام معقول مقدرش اقول حاجة عنة,,,,
--------------------------------------------------------------------------------
18 - جمال البنا ونوال السعداوى ---- وجهان لعملة واحدة ( وصاحب عقد
قديمة )
اخوكم فراج الاسكندرية |28/03/2007 م، 06:04 مساء (السـعودية) 03:04
مساء (جرينيتش)
جمال البنا هو واحد من الباحثين عن الشهرة ولو على حساب الدين وكما
يطلق عليه فهو مفتى الفنانين ---- وهو على شاكلة نوال السعداوى فى
الاراء الشازة والمنحرفة فهما وجهان لعملة واحدة ------ لا شيخ في
الإسلام قديماً أو حديثاً أفتى بما أفتى به جمال البنا، وقال بما قال
جمال البنا، أو أيّده في فتاويه، مما يدل على أنه لا أصول في الإسلام
لفتاوى الشيخ جمال. وأن فتاويه عبارة عن اجتهاد شخصي، ومواقف شخصية
معارضة، لا سند لها، ولا أساس، ولا برهان مقنعاً.----وتلك واحدة من
مظاهر فوضى الفتاوى المتضاربة، والتي أوقعتنا في مآزق وكوارث ومهالك،
لا حدود لها.------ن العقد النفسية الأولى لجمال البنا------- كانت
سمعة والده الشيخ أحمد البنا، فإن العقدة الأكثر حدة والأعمق أثراً ،
كانت عقدة شقيقة الأكبر حسن أحمد البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين.
فكان جمال البنا بكتبه وفتاويه المثيرة كالمفرقعات،------ يريد أن
يتفوق في الشهرة والنجومية على شقيقه حسن البنا الذي أصاب من الشهرة
والنجومية منذ الأربعينات وحتى الآن الشيء الكثير.----- اقول له يا رجل
تب الى الله ولا تبتغى الدنيا على حساب دينك فلن تعيش اكثر مما عشت
والله اعلم ---- والا فابحث عن نوال السعداوى واذهب الى المستنقع الذى
ذهبت اليه بعيدا عنا واترك الدين لرجاله الذين يتقون الله فيما يفتون
به ----- ودمتم
--------------------------------------------------------------------------------
19 - من هنا نبدأ
سامح |28/03/2007 م، 06:05 مساء (السـعودية) 03:05 مساء (جرينيتش)
من هنا يبدأ التغيير الحقيقى في محمية التخلف المعروفة بالعالم العربي:
اصلاح دينى حقيقى يتصالح فيه الدين والعصر/العقل، الدين والعدل، اصلاح
دينى يكون فيه الإنسان وكرامته (أياً كان رجلاً أو امرأة، مسلم أو غير
مسلم) على رأس الأولويات، اصلاح دينى يستنهض عقولاً استعذبت النوم في
كهوف الماضى، ويحيى أرواحاً ماتت تحت أقدام أصنام الطقوس والعادات
وديانة القبيلة. إيه يا شيخ جمال، تأخرت كثيراً، لكن لا بأس. لعلها
بداية النهوض.
--------------------------------------------------------------------------------
20 - اللي اختشو ماتوا
حسن |28/03/2007 م، 06:07 مساء (السـعودية) 03:07 مساء (جرينيتش)
نحن في آخر الزمان الذي يتم فيه قبض العلماء كا جاء بالحديث عن النبي
صلى الله عليه وسلم... وأقول هذا كلام لا يرضى عنه الله ولا رسوله
وخاصة في أمور الاختلاط و المساواة و أمور الولاية فالله تعالى أعطى كل
ذي حق حقه.. فليتق الله فيما يقول وليعلم أن هناك آخرة سيسأل عما يقول
فهذه ليشت الا أفكار سامة لتحقن بها أدمغة المسلمين و تخرب عقولهم
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا و ارزقنا الاخلاص يا رب
العالمين
--------------------------------------------------------------------------------
21 -
عماد السوري |28/03/2007 م، 06:15 مساء (السـعودية) 03:15 مساء (جرينيتش)
مهو كل مين اراد الشهرة بيلجا لدين emad_temy@hotmail.com
--------------------------------------------------------------------------------
22 - البنا ..ماذا بعد..
فهد الفهد |28/03/2007 م، 06:15 مساء (السـعودية) 03:15 مساء (جرينيتش)
رجل يعيش ازمة ... لا الومة فهو تربية مدرسة اشعرية ازهرية ليس لديها
الحزم المطلوب تجاه التجاوز على السنة في التطبيق فنجد الكثير من
الاحاديث الموضوعة والضعيفة وغيرها وتتداول بين الناس وعلمائه سواء في
الازهر وفي مصر بشكل عام وكان لاوجود لهم في تثقيف المجتمع فتجد
الخرافات والشركيات منتشرة كذلك وكأن مصر خاوية من رجال الدين هذا
مادعى البنا وغيره يحتجون ويحتجون وامدرسة التي كان من المفترض ان تكون
تربوية اصلاحية - الاخوان المسلمون- كما يدعوا تحولت الى مدرسة سياسية
وتركت المجتمع , انا ضد البنا
--------------------------------------------------------------------------------
23 - كلام غير متناسق
محمد حسن |28/03/2007 م، 06:16 مساء (السـعودية) 03:16 مساء (جرينيتش)
كلامه غير متناسق وغير منسجم مع نفسه- مثلا كيف يقول أنه مع تطبيق
القران وفي نفس الوقت يريد أن ينقض أحكام القران - مثلا كيف يكون قد
طبق القران ويدعو الى المساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء - للعلم
فقط العدالة لا تقتضي المساواة في بعض الأحيان - أنا أعتقد جازما أن
القران الكريم ليس فقط ينصف المرأة وإنما يكرمها ويميزها -جل جلاله .
--------------------------------------------------------------------------------
24 - {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ
يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ
يَعْمَهُونَ }الأنعام110
الشاهد: حسام محمد |28/03/2007 م، 06:17 مساء (السـعودية) 03:17 مساء (جرينيتش)
انا لا ادعي اني كاتب او داعية اسلامي ولكني حاولت ان اخلص لديني بان
اتلقى التعليمات من رب العالمين مباشرة كما نزلت على رسولة الكريم
فوجدت ان الحكم بكتاب الله والتمسك بة هو حبل النجاة للعالم جميعا من
ما كسبت ايدينا وفكرة ان ان يكون الانسان قراني لا تعيبة حتى نخجل منها
وليست تهمة ،بل هي فخر لكل من قال انة قرآني وذلك استنادا لقول رب
العزة {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ
وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً
لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ
تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }آل عمران79 فأذا
اردنا ان نعبد الله درسنا وعلمنا كتابة الكريم وهو كتاب التعليمات الذي
انزله علينا بواسطة الرسول الكريم الذي نشهد لة انة بلغ الرسالة كما
طلب منة ،وكيف لا نشهد وقد شهد رب العالمين لة ولكتابة فنرجو من كل من
يتحفظ على القرأنيين او الربانيين ان يميز بين الرسول والنبي وكيف تكون
طاعة الرسول وما المقصود بالرسول وقبل ان نحاول المساواة بين الرجل
والمرأه فلنقراء كتاب الله وندرسة جيدا حتى نعرف ما هي المساواه ا وهل
ساوى رب العزة بينهم، لذلك وجدت من واجبي ان ارد على السيد جمال البنا
بان ما توصل الية من افكار جديدة هي عظيمة ولكن بشرط عدم المجاملة بحيث
ناخذ من السنة والقران فالفرق بينهما شاسع جدا كالفرق بين الله الخالق
والمخلوق البشر، وكلام الله غير كلام البشر فلماذا نضحك على انفسنا
ونقول قال رسول الله كلام لم يذكر في القران انة قالة هل عدم الايمان
بالاخرة هو السبب اعتقد انة نعم فلو كنا نؤمن بالاخرة ما تجراء احد من
المسلمين ان ينسب كلام الى الرسول الكريم لم يقلة لانة يكون قد افترى
على الله قال تعالى ({إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ
فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48. الم تقرائو ا يا امة
الاسلام قول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا
مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ
فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ
اللَّاعِنُونَ }البقرة159 طبعا الاية لا تحتاج الى تفسير اكثر من ذلك
فقد بين رب العزة البينات والهدى في الكتاب وليس بالسنة المنسوبة
للرسول الكريم ونحن نبريء الرسول الكريم منها كما تبراء رسول الله عيسى
علية السلام حين وثق اللة ما قد يحدث عند سؤالة وهو رسول كريم قال
تعالى : وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ
لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ
سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن
كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ
أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا
قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ
رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ
عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ{118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ
صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ
ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} هكذا رب العالمين يحاسب الرسول
وسيكون رسول الله محمد علية الصلاة والسلام بنفس الطريقة بحيث يتبراء
من كل من ينسب الية كلام غير القرآن ارجو ان نتقي الله حق تقاتة من قبل
دفع الفاتورة والتي ارى اننا قد بدأنا بدفعها بطريقة تصاعدية والسلام
--------------------------------------------------------------------------------
25 - الى N.T.B.L.P رقم 6
@ في الصميم @ |28/03/2007 م، 06:18 مساء (السـعودية) 03:18 مساء (جرينيتش)
يا استاذ N.T.B.L.P، ماذا تعرف عن الاسلام لتحكم و تقول القرآن فقط؟
فعندما يتحدث غير المسلم مثلك عن الاسلام يظهر الجهل الشديد. فقل لي يا
علامة عصرك مواقيت و كيفية الصلاة من القرآن فقط. و قد قال الرسول صلى
الله عليه وسلم `ألا إني أوتيت القرآن و مثله معه` و هي السنة. و قد
ورد في القرآن (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ
عَنْهُ فَانْتَهُوا) فكيف تفسر هذه الآية ايها العلامة؟. اما الاحاديث
الضعيفة فهي مصنفة في كتب و مراجع عديدة لا ادري ان كنت تعلم بوجودها
ام لا. اما جمال البنا و امثاله فهم فئة تبغي الشهرة فقط و كلامهم يفنى
و ينتهي من قبل ان ينطقوه و لا يهلل لهم الا الجهلة و اعداء الاسلام
امثالك.
--------------------------------------------------------------------------------
26 - يريد تنقية الدين من الشوائب000
كايرو |28/03/2007 م، 06:23 مساء (السـعودية) 03:23 مساء (جرينيتش)
الاحاديث الضعيفة التي تتعارض مع القرآن 000 القصص والحكايات العجيبة
المدسوسة في التراث الاسلامي 000 يريد تجميل وتنقية الاسلام مما لحق به
من تشدد وجهل المفسرين والمشوهين وأعداء الدين 00 فهل يلقي عقولا واعية
أو آذانا صاغية 0؟! أعتقد أنه لن يلقي رد فعل ايجابي لآن الظلام معشش
في عقول الكثيرين الذين يتمسكون بالتراث القديم وتقديسه الي الابد 00
من يلغون العقل ويسيرون خلف السلف مغمضي العيون ومعتبرين ذلك من
الايمان الصحيح ومتبعين مبدأ ( ليس في الامكان الاتيان بأفضل مما كان )
ولكن لا اعتقد أن أصوات المصلحين تصل للعقول في ظل الصخب وكثرة الدعاة
والدخلاء الذين يتكسبون من تخويف الناس من الله الي حد الهوس الذي يؤدي
الي الكفر في النهاية أو علي الأقل يؤدي الي فراغ الدين من مضمونه
وجوهره والتمسك بقشوره ومظاهرة مع تدني الاخلاق 0 كلمة أخيرة لن يخرج
العالم الاسلامي من النفق المظلم الا بسلوك طريق العقل ومسايرة العصر
وعدم النظر الي الخلف 00 والتوقف عن تقديس كل قديم يخالف العقل والمنطق
والمصلحة والواقع 0
--------------------------------------------------------------------------------
27 - ولكن بروية
انا |28/03/2007 م، 06:24 مساء (السـعودية) 03:24 مساء (جرينيتش)
وحتى لا نكون ممن يتهرب من الدين يدعوى الوسطية وعدم التعصب والفهم
الصحيح .. ولننظر دائما لرقابة الله علينا لا رضى غير المسلمين عنا ..
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى نصف الاقكار المكتوبة لا اوافق عليها
واجدها مميعة ... رغم تصنيفي لنفسي باني احب الدين اليسر ...
--------------------------------------------------------------------------------
28 - نفسي أعرف
المسحراتي |28/03/2007 م، 06:25 مساء (السـعودية) 03:25 مساء (جرينيتش)
كم جنيه دفعولك لحتى تحكي هالكلام يا سيدي الشيخ؟؟ الله يرحمك يا حسن
البنا..
--------------------------------------------------------------------------------
29 - تخبطات المدعو جمال البنا.
سامر واكد |28/03/2007 م، 06:28 مساء (السـعودية) 03:28 مساء (جرينيتش)
عموماً الخبر هو زوبعة في فنجان وهو لتخبطات المدعو جمال البنا. صراحة
من رأى المدعو جمال البنا في برنامج الاتجاه المعاكس البارحة على قناة
الجزيرة, من رآه لا بد وان حزن عليه مفكر في عمر أولاده هو الدكتور
محمد مبروك أفحمه إفحام ليس بعده إفحام...
--------------------------------------------------------------------------------
30 - الدنيا...لس بخير.
سامية. |28/03/2007 م، 06:30 مساء (السـعودية) 03:30 مساء (جرينيتش)
-حياك الله وأعانك.على بلوغ ماتصبو اليه وكلنا معك نشد على أيديك
ونؤازرك فيما تتطلع اليه من أمر.قد يكن طريق الخلاص من هذا النفق
والمتاهة التي تحاصرنا وتخنقنا وتسم حياتنا.أرجو ان يعينك الله على
خصومك وخصوم النور الذين تسلطنوا وملكوا في هذه الأنفاق المظلمة.
--------------------------------------------------------------------------------
31 - حرااااااااام
واحد مسلم |28/03/2007 م، 06:31 مساء (السـعودية) 03:31 مساء (جرينيتش)
اتق الله عمرك كام سنه
--------------------------------------------------------------------------------
32 - حرام عليكم
Salem |28/03/2007 م، 06:32 مساء (السـعودية) 03:32 مساء (جرينيتش)
الواحد مش عارف مين صح و مين غلط, حسبى الله ونعم الوكيل....
--------------------------------------------------------------------------------
33 - الإسلام شرع كامل
محمد |28/03/2007 م، 06:33 مساء (السـعودية) 03:33 مساء (جرينيتش)
في السابق كان الجهل هو مشكلة الناس ... الآن الشهوة و الكسل هي
المشكلة و ليس نقص العلم بالدين ، الشرع الإسلامي لم يترك شيئا للناس
حتى يتفلسفوا على الدين ، فالرسول صلى الله عليه و سلم حمل الراية و من
بعده من الخلفاء الراشدين ، نرجو أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم
قدوة كل المسلمين.
--------------------------------------------------------------------------------
34 - اذا لم تستحي فقل ما شئتzassssala_20@hotmail.com
ابو سارة |28/03/2007 م، 06:33 مساء (السـعودية) 03:33 مساء (جرينيتش)
السلام عليكم الطامة الكبرى التي اصابت الامة هو ما نراه اليوم كل من
هب وذب يتكلم في دين الله وصدق من قال لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف
لكن قد تنبا رسول الله عليه السلام حين قال ويتكلم الرويبضة قالوا وما
الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في امور العامة وهذا
منهم zassssala_20@hotmail.com
--------------------------------------------------------------------------------
35 - رويبضه
أبو أنس الليبي |28/03/2007 م، 06:35 مساء (السـعودية) 03:35 مساء (جرينيتش)
إن الله لاينزع العلم من صدور العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء
حتى لا يكون عالماً أتخذ الناس رؤوساً جهالاً أفتوا بغير علم ضلوا
وأضلوا ... أو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ..
--------------------------------------------------------------------------------
36 - لا اؤمن بافكاره
جمال حسين - مصر سوهاج |28/03/2007 م، 06:37 مساء (السـعودية) 03:37
مساء (جرينيتش)
بدون ما اقراء الموضوع لا اويد افكار هدا انه يسعى للشهره وليس هو الزى
باح التدخين فى نهار رمضان ولا نعرف مازا بعد
--------------------------------------------------------------------------------
37 - كيفية زيادة رقعة أثر المشروع
نور |28/03/2007 م، 06:37 مساء (السـعودية) 03:37 مساء (جرينيتش)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أولا جزاك الله كل خير على هذا
المشروع لكن كنت اتسائل كيف نجعل هذا المشروع ذو تأثير أوسع و أشمل ...انا
أريد فقط ان اقترح و لست أهلا لافرض أو أحكم شيئا ...اقترح ان نجعل هذا
المشروع منسوب للجميع وليس فقط لجماعة الاخوان المسلمين ..أي ان على كل
مسلم و جميع الجهات الاسلامية المشاركة يدا بيد لهذا العمل الضخم ..
فمثلا شباب صناع الحياة قادرون علي توفير الكثير من المصادر لدعم هذا
المشروع وكذلك هم قادرون على دعوة اعداد رائعة من شباب المسلمين سواء
للمساهمة او لنشر هذة الدعوة او هذه الرساله...كذلك اقامة دعوة لكل
شباب المسلمين للمساهمة في هذا المشروع الضخم ,,,و يجب بعد الانتهاء ان
شاء الله من هذا العمل المبارك نشره على جميع الشباب سواء كان مسلما او
مسيحيا فهو هداية للمسلمين و دعوة للمسيحيين ليروا نور الاسلام ...وأتمني
ان اري من خلال هذا العمل فلسفة الدين و أحكامه فى الحياة ...فعلى سبيل
المثال يجب توضيح مدى أهمية الزكاة من الناحية الاقتصادية و مدى
تأثيرها في عدم تضخم الاقتصاد ... و لكم جزيل الشكر ... ز السلام عليكم
و رحمة الله و بركاته
--------------------------------------------------------------------------------
38 -
مغربية سنية |28/03/2007 م، 06:42 مساء (السـعودية) 03:42 مساء (جرينيتش)
اتقي الله يا رجل روح اتوضى و صلي صلاتك تنفعك في الاخرة و خلي الدين
لاصحاب الاختصاص و ليس لكل من هب و دب.
--------------------------------------------------------------------------------
39 - Why?
Zeid |28/03/2007 م، 06:43 مساء (السـعودية) 03:43 مساء (جرينيتش)
I do not know why this News Station Keeps seeking the views of such
people, the strange thing is calling him intellectual. (Being able
to think does not make you intellectual (even if you are the brother
of the brother of the establisher of the Islamic brotherhood
movement. I am not knowledgeable person in the area of research of
Islam, but as a Muslim I find this person is far from intellectual
and his calls is closer to those who want Islam to be like previous
religions which were subjected to many amendments according to needs
of some mentally sick people who has personal agenda. I would like
from Alarabiya to stop publishing his speeches and thoughts, because
it`s in one way or another helps in delivering ideas that is far
from our Islam. I think it`s not the time to concentrate on the holy
Quran and leaving the Sunna, its the time to concentrate on putting
the whole of Islam Quran and Sunna into practice in our life.
Equality between the two sexes is not from Islam and all of us men
and women know that very well, and in my opinion and my
understanding of Islam women got the job of building the Islamic and
Muslim society and personnel, where men after that will be having
the job in enforcing the rule of Islam in that society. I am not
sure what equality he is talking about.??!!!!!!! he is talking about
the mix between the men and women without any religious guard, I
live now in the UK where Muslim (who was born here) are dealing with
this issue according to the British culture not to Islam, and the
consequences are disastrous, they are loosing everything and leading
them to reject other Islamic regulations that governs their lives. I
ask everyone reads this article about Mr Albna, to reject it and to
make sure that one day he will stand between the hands of Allah and
he will be asked about his support to this kind of calls. I ask
Allah to guide all of us Muslims to the right path leading us to his
heaven.
--------------------------------------------------------------------------------
40 - فأما الزبد فيذهب جفاء -- وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض
احمد |28/03/2007 م، 06:44 مساء (السـعودية) 03:44 مساء (جرينيتش)
منه لله - وربنا يسامحه - وربنا ياخده ويريحنا منه .خلاص بقى - اصل
الدين والاسلام بقى لعبة بين الناس كلها... بقى كل اللى لا ليه فى
الطور ولا فى الطحين يكلم على الاسلام ... وكل واحد عايز يغير حاجه على
مزاجه يعمل حجته انه عايز يطهر الارض من الارهابيين ...
--------------------------------------------------------------------------------
41 - كلام منطقي للمفكر الكبير جمال البناء ء
ابو تيسير الرشيدي _ السعودية |28/03/2007 م، 06:44 مساء (السـعودية)
03:44 مساء (جرينيتش)
من المؤكد ان هذا المشروع لن يرأى النور في ظل العقلية العربية السائدة
حاليا التي لاتتقن الا التسفيه والتكفير لكل من يبتكر ويفكر ويجدد على
امل ايجاد حلول للمشاكل العربية التي تسير بأنحدار مخيف وانتكاسة قاتلة
, ماعليش ايها المفكر الفاضل , لانملك الا ان نشكرك على هذا المجهود
الذي هو ثمرة فكر مستنير وفق الى طريق الحقيقة والصواب تحياتنا لك
--------------------------------------------------------------------------------
42 - افهم ان المعنى
اليامي |28/03/2007 م، 06:44 مساء (السـعودية) 03:44 مساء (جرينيتش)
كل الي افهمة من هذا الكلام هو ارضاء الغرب واتباع حضارتهم وليس التمسك
بالدين واصولة ولا انا 000000000
--------------------------------------------------------------------------------
43 - thank you
thank you |28/03/2007 م، 06:48 مساء (السـعودية) 03:48 مساء (جرينيتش)
I thank you Jamal al binna. somebody, has to stop this chaos among
muslims who think that cruelty, killing, no justice, are charaters
of islam which is far far away from the real islam which is
compasion, justice, equality, etc... allah yahdina jamiaan
--------------------------------------------------------------------------------
44 - انتبهوا يا مسلمون
عبد الله أحمد عبد الله |28/03/2007 م، 06:52 مساء (السـعودية) 03:52
مساء (جرينيتش)
حسبي الله ونعم الوكيل على من ينسبون إلى الإسلام يخرج كمنهم هذا
الهراء لإرضاء غير المسلمين أو لمكاسب كالية يحققونها ، ولكن ( قل متاع
الدنيا قليل ) وقريباً ياجمال البنا ستكون من سكان القبور وساعتها
ستندم أشد الندم ولكن هيهات لن ينفع الذي ظلموا أنهم في اعذاب مشتركون.
انتبهوا يا مسلمون المدعو جمال البنا لا هو مفكر إسلامي ولا يعرف شيء
عن الإسلام انتبهوا ...........
--------------------------------------------------------------------------------
45 - اطلعوا منها وهى تعمر
واحد من الناس |28/03/2007 م، 07:09 مساء (السـعودية) 04:09 مساء (جرينيتش)
الى اسمه سامح * ولى بيدعى *iمحمد الاسكندريه * ومحمد المعتدل *وبتاع
الحروف اياها ntblp****ياريت ميتحشروش **لاننا عارفين ارائهم .قبل ما
يتكلموا **وعلشان اصلا الموضوع ميهمش لا من بعيد ولا من قريب**لانهم
بيكتبوا تحت اسماء مسلمة***
--------------------------------------------------------------------------------
46 - كلام العقلاء
عراقي |28/03/2007 م، 07:12 مساء (السـعودية) 04:12 مساء (جرينيتش)
اعتقد انه كلام عقلاء خاصه دعوته رجال الدين للابتعاد عن السيلسه التي
شوهتهم واعتماد العقل في دراسه السنه بارك الله فيك
--------------------------------------------------------------------------------
47 - ارحمنا يرحمك الله
حسن محمود |28/03/2007 م، 07:15 مساء (السـعودية) 04:15 مساء (جرينيتش)
آراء الرجل فجه مثل آراء صديقته نوال السعداوى . فهو يرفض الحجاب ويفتى
بعدم افطار من يدخن السجائر . ويحلل ويحرم كما يحلو له ووفقا لأهوائه.
اقول له ارحمنا من آرائك يحمك الله ان كنت تؤمن به .
--------------------------------------------------------------------------------
48 - قاقد الشيء لايعطية
ابو عبدالرحمن من اليمن |28/03/2007 م، 07:15 مساء (السـعودية) 04:15
مساء (جرينيتش)
هذا دور العلما يفتو مش دور المفكرين
--------------------------------------------------------------------------------
49 - شتان بين الاثنين
ماجد صالح |28/03/2007 م، 07:17 مساء (السـعودية) 04:17 مساء (جرينيتش)
شتان بين البنا الاصلي رحمه الله والبنا التقليد .
--------------------------------------------------------------------------------
50 - النصر للاسلام
اسراء-فلسطينية |28/03/2007 م، 07:24 مساء (السـعودية) 04:24 مساء (جرينيتش)
سبحان الله ..دين جديد لا يتبعه إلا أمثاله ..لقد نجح المستشرقون
والمستبشرون والغرب في غسل عقول بعض الادباء والمفكرون الاسلاميون ووضع
علم يميل ويرضي آرائهم ومصالحهم من أجل التخلص من الاسلام الحقيقي الذي
يقوم على العدالة والمساواة ومقاومة الاحتلال والظلم والفساد ......هذا
الاسلام الذي يرفع من شأن الامة الاسلامية والعربية ويحفظ كرامتها
وعزتها ويجعله انسانا له قيمة في الحياة ليس حيوانا يأكل ويشرب بلا
مبادىء وقيم وأخلاق .....هذا الاسلام الذي يرفض العبودية لغير الله
الواحد الاحد .....هذا الاسلام الذي يحفظ المرأة من الوقوع في اساليب
الغش والخداع ويريدها انسانة ليست سلعة يتمتع بها أصحاب المصالح سواء
للجنس ولوسائل الاعلام لجذب المشاهدين والمشترين لتكون مصدرا لتلبية
رغباتهم وشهواتهم ومصالحهم الشخصية ......لا والله فوالله ان الاحاديث
التي تدعو المراة للاحتشام والحجاب والسترة هي صحيحة وترفع من شأنها
وتحفظها ليست دونية لان الدونية هي فضيحتها وتخليها عن مبادئها
وأخلاقها وجعلها سلعة للجذب و تغذية العيون ....الاسلام دين الله في
الارض وفي كل المجالات السياسية والاجتماعية وكل شيء ........ينادون
بفصل الدين عن الدولة كيف وقد فشلوا في اصلاح الارض ونشر المحبة
والتسامح واعطاء كل ذي حق حقه نتيجة ابتعادهم عن تطبيق الاسلام ......هل
سياسة المصالح الشخصية التي بلا مبادىء وقيم ودين حققت رغبات الشعوب
ونشر العدالة ورفع الظلم والقهر الاعتداءات الظالمة العنهجية والمتمردة
..وهل أعطت الحقوق لاهلها وساوت بين الابيض والاسود والغني والفقير
والقوي والضعيف كما يفعل الاسلام ذلك العدل ......يقول تعالى(ان أكرمكم
عند الله أتقاكم ) ويقول نبينا المصطفى (لافرق بين عربي ولا أعجمي ولا
اسود ولا أبيض ولا فقير ولا غني إلا بالتقوى )....هل الاسلام يحكم
العالم الآن .....انما يحكم العالم الان هو من ليس له دين وقيم ومبادىء
وإلا ولماذا الفقر والظلم والفساد في الارض ............لن يستطيعوا
اللعب في عقول المسلمين كما في السابق ...لقد أصبح المسلمون واعون لكل
اساليب التحريف والتبديل والغش ...........فكما ان هناك مفسدون هناك
مصلحون ...وكما ان هناك من ينشر الفساد وغسل العقول فهناك من يدعو
ويربي ويوقظ ويكشف الخطط والخداع ......فإن كان المسلمون في السابق قد
وقعوا في الخطأ والغفلة فهم الآن واعون ومستيقظون و ويعرفون ما يدور
حولهم .............واسلامنا نعرفه واخترناه دينا لنا لانريد افكارا
غربية تمثل ديننا ......من هو جمال ..رحم الله أخاه حسن البنا المسلم
الملتزم الحقيقي الذي نجا من الافكار الغربية والمستبشرية والعلمانية
الفاسدة والتي بلا سند ولا دليل إلا الاهواء والرغبات كالحيوانات....
نسأل الله تعالى رب العرش العظيم ان يهدينا لصراطه المستقيم ويحفظنا
ويثبت قلوبنا على دينه إنه سميع مجيب الدعوات ........تحياتي
--------------------------------------------------------------------------------
51 - السنة النبيوية اساسها القران والنبي واهل بيته الطاهرين
عربي |28/03/2007 م، 07:31 مساء (السـعودية) 04:31 مساء (جرينيتش)
فيكفينا ان نعرف شيء مهم وهو ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه
فانتهوا ... واليكم هذا الموقع الذي يمكنكم الاستفادة منه http://www.shiaweb.org/books/masaeil_khelafia/
, وشكرا
--------------------------------------------------------------------------------
52 - خلاص...... انا عقلي طار واحتار
egyptian london |28/03/2007 م، 07:32 مساء (السـعودية) 04:32 مساء (جرينيتش)
منذ وفاة رسول اللة صلي اللة علية وسلم... بدأ الكثير من البشر تتدعي
انها نقلت كلام صحيح عن رسول اللة.. هذا يقول وهذا يعيد وخلاف بين كل
واحد انة الصح والصحيح والباقيين غير فاهمين.. وهذا يقول انا الافقة
والاخر يرد يقولة انا افقة منك ..وانا رحت في خبر كان ...اصدق مين اكذب
مين.... لو كذبت حتي لو ما كان في دليل علي طول خلوني كافر..... ولان
الكثير يريد ان يصل الي مكانة عالية بسرعة اصبحت كثيرة الفتاوي
والاقوال لاثبات من هو الاكثر .....كلام كلام فتاوي فتاوي كتيررررررر
.......لكن افعال وحسن معاملة واسلام راقي مازال الطريق طويل... طال
المطال وطول وانا عقلي خلاص راح يجنن..... مين فينا الصح ومن فينا تاة
في الطريق
--------------------------------------------------------------------------------
53 - نعم للبنا
عبدالرحمن زنجير |28/03/2007 م، 07:36 مساء (السـعودية) 04:36 مساء (جرينيتش)
أقوال هامة وجريئة وتستحق القراءة الجادة ، فقد سئمنا التخلف الذي
نعيشه ولا بديل عن الاجتهاد وتحرير العقل من الخرافات والترهات ..
--------------------------------------------------------------------------------
54 - لماذا كل هذا الهجوم
وجيه الطحاوي |28/03/2007 م، 07:42 مساء (السـعودية) 04:42 مساء (جرينيتش)
لماذا كل من يقول رايه يهاجم بهذه الطريقه لماذا لايكون رد عقلاني
ومنطقي بدل السباب والشتائم وتعليق شماعة امريكا علي اي فكر اومفكر
لماذا نخون بعضنا البعض هذا الرجل مفكر اسلامي لابد الرد عليه من مفكر
اخر وليس من السوقه ومن البعض اللذين لايعرفون ولايسمعون حتي عن اصول
الفقه الاسلامي والله حرام
--------------------------------------------------------------------------------
55 - حسن الترابي حسن البنا
عربي من الاندلس |28/03/2007 م، 07:45 مساء (السـعودية) 04:45 مساء (جرينيتش)
يوم أمس الثلثاء إستضافته قناة الجزيرة في برنامج ألإتحاه المعاكس وكان
كلامه عباره فبركه ليس له أول ولا أخر وقد فضحه الشخص ألأخر الذي كان
معه في البرنامج وقال بانه يروج للامريكان في المنطقه وإنه لايعقد أي
مؤتمر أو ندوه تخص ألإسلام من قبل ألأمريكان إلا ويدع إليه الكاتب
المخرف وإنه هو والجاسوس ألأخر عزالدين إبراهيم ريئس مركز بن خلدون
مشروعهم واحد هو خدمة أمريكا في المنطقه العربيه ولم يستطع أن ينفي بل
إعترف وقال عند ما يدعونني أحضر ....هذا وحسن الترابي نجمه قد أفل
ويريدون أن يعملوا فرقعه بين فترة ,أخرى حتى يبرزوا فقط لا أكثر ولا
أقل ........هؤلأء وأمثالهم كثيرن لكن لا يظهرون على السطح وإنما
يشتغلون في الخفاء ....هؤلأء هم أعداء ألإسلام في المقام ألأول وبعدهم
ياتي اليهود والنصارى لأنهم ينخرون في ألإسلام من الداخل وأعدائنا
نعرفهم أما هؤلأء فإنهم مدسوسون بيننان وينشرون سمومهم .....هم دعاة
على أبواب جهنم وشكراً
--------------------------------------------------------------------------------
56 - امة لا تقرأ و ان قرأت لا تفهم وان فهمت لا تعمل
rami |28/03/2007 م، 07:45 مساء (السـعودية) 04:45 مساء (جرينيتش)
يا عمي وبعدين في هالاامة الضايعة هدي معظم الاحاديث المنقولة بين
الناس غير صحيحة والناس تاخذها مصدر للتشريع و هذا بعيد عن الاسلام
الحقيقي وهذا ما يحاول الاخ قوله تقرأ القران تجد كثيرا من التسامح و
التساهل وتسمع الاحاديث تجد كل التشدد والتحريموالعنف و الرسول برئ
منها معظم العلماء يمشون على قاعدة حرم تسلم تقولون طبقوا الاسلام فهو
حل لكل شئ و لكن ما زلنا نرى السعودية وباكستان من الدول المتخلفة معظم
الداعين للاسلام يبحثون عن اسلام غير حقيقي يا عمي اتقوا الله ولا
تحرموا ما احل الله لان الاصل الحلال ما لم يرد التحريم
--------------------------------------------------------------------------------
57 - نسئل الله ان يوفقك,,
أنا |28/03/2007 م، 07:46 مساء (السـعودية) 04:46 مساء (جرينيتش)
كلام جميل ورائع من المفكر جمال البنا.. اسئل الله العلي القدير ان
يوفقك في عملك.. وان يسهل مهمتك.. فلن تقوم قيامه المسلمين في هذا
العصر الا اذا أصلحوا القضايا التي تنادي انت بإصلاحها.. ولا تهتم
بكلام انصاف المتعلمين اللذين ينطبق عليهم قولة تعالى ((واذا قيل لهم
تعالوا الى ماانزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ماوجدنا عليه اباءنا..
اولو كان اباؤهم لايعلمون شيئا ولايهتدون )).. من غير المعقول ان أناس
يعيشون في القرن الواحد والعشرين.. ويعتمدون على كتب كبتها كتابها وهم
بشر مثلهم قبل اكثر الف سنه.. ثم نتسائل عن سبب تخلفنا وفقرنا وعجزنا
عن اللحاق بركب الحضارة الانسانيه او حتى الاقتراب منها .. الحقيقه
اصبحت واضحه كل الوضوح حتى للاعمى.. ولكنهم ألفوا هذا الشيء من ابائهم
كما جاء في القران الكريم.. ولم يعودوا يستطيعون الخروج علية.. حتى وان
علموا ان ابائهم كانت حياتهم غير حياتنا.. ووضعهم غير وضعنا.. وزمانهم
غير زماننا.. حقا إن الجاهل عدو نفسه..
--------------------------------------------------------------------------------
58 - معقول
محمد الشيخ |28/03/2007 م، 07:56 مساء (السـعودية) 04:56 مساء (جرينيتش)
بعض من كلامه يدخل العقل ولا يخالفه وهذا شأن المفكرين وهذا شأن
المعارضين
--------------------------------------------------------------------------------
59 - الى عاجبه**والى مش عاجبه *يا**بنا افندى
واحد من الناس |28/03/2007 م، 08:04 مساء (السـعودية) 05:04 مساء (جرينيتش)
العجيبة ياعينى ان فيه ناس عبيطة مصدقاه **اناعاوز اعرف حيرفع عننا
تهمة التخلف * متشكرين ياسيدى احنا عاجبنا التخلف ده * ويارب نقابل
ربنا واحنا على نفس القران ونفس السنة النبوية من اكثر من الف وربعميت
سنه وزياده * عاوز ايه .تشيل من علينا تهمة الارهاب طب وماله اما
يقولوا علينا ارهابين الصيت ولاالغنا *ازا كان الثمن ان تخترع لنا
اسلام ترضى عنه ستك امريكا**واذا كنت عاوز ان الغرب يعجبه الاسلام الى
حتخترعه علشان يدخلوا فيه **بناقص فى النهايه احنا عاجبنا اسلامنا
--------------------------------------------------------------------------------
60 - لاحياة لمن تنادى
عصام المصرى |28/03/2007 م، 08:16 مساء (السـعودية) 05:16 مساء
(جرينيتش)
سوف تضيع دعوتك هذه ياسيد جمال وسط الغوغائيين والشتامين والمتخلفين
القابعين فى الظلام التكفريين 0 نتمنى ان ترى دعوتك عيون ثاقبه واذان
صاغيه
--------------------------------------------------------------------------------
61 - رجل جريء
عماد الدين |28/03/2007 م، 08:18 مساء (السـعودية) 05:18 مساء
(جرينيتش)
اكثر من ستمئة الف حديث هذا ما جمعه البخاري وهذه الاحاديث عقلانيا
وتاريخيا لها الحق بأن تكون صحيحة او مجروحة او منحولة او متناقضة ما
يؤثر على مصداقيتها ، فشكرا لهذا الرجل الجريء الذي يحاول تخليصنا من
المأزق الذي نحن فيه ، اعلن اني اول من يكون على مذهبه
--------------------------------------------------------------------------------
62 - دين ودولة
abdellatif |28/03/2007 م، 08:23 مساء (السـعودية) 05:23 مساء
(جرينيتش)
مشروع جدي لانه يفرق بين مستويين مختلفينبين بين الدين والدولة وهدا
منطلق اساسي للنهوض بهده الامة المخبولة والحائرة في امرها .فالتطور
الدي حققته اوروبا لم ياتي من فراغ بل بالعمل الدؤوب والاهتمام بالعقل
بدل النقل وكدلك بفضل الفصل بين الدين والدولة.وادا ما استطاع العرب
تحقيق دلك فسيكون نصرا كبيرا في شتى الميادين .ومن هدا المنبر الاعلامي
اقول لهؤلاء الدين يخلطون بين الدين والسياسة بانهم العقبة الرئيسية في
وجه التقدم والتطور الدي نحن في امس الحاجة اليه.
--------------------------------------------------------------------------------
63 - شكرا للبنا
الطونابي |28/03/2007 م، 08:25 مساء (السـعودية) 05:25 مساء (جرينيتش)
يجب ان يكون القران هو المصدر الاول والاخير لا شيء غيره وعلى المسلمين
ان لا يتبعو الا القران... وهذا المفكر العظيم وضع النقاط على الحروف
وكلامه خلي من الشوائب واللف والدوران اي صريح ومستقيم ومباشر...
وإختيار طريقة الحكم التي تحق العدل والمصلحة دون حاجة لربطها بأحكام
الشريعة... اذا تحققت هذه الافكار اعتقد اننا لن نكون عالة على العالم
شكرا للبنا
--------------------------------------------------------------------------------
64 - powerful man
mohammad |28/03/2007 م، 08:27 مساء (السـعودية) 05:27 مساء (جرينيتش)
god bless you for saying the truth.
--------------------------------------------------------------------------------
65 - الى رقم 6
حشاش |28/03/2007 م، 08:31 مساء (السـعودية) 05:31 مساء (جرينيتش)
انت نصرانى ايه اليدخلك فى الملكش فيه انا بقولكم يا نصارى مصر من
الاخر مصر اسلاميه غصب عنكم وغصب عن كبيركم وغصب عن عدلى ابادير ريحوا
نفسكوا كل الحورات الطائفيه دى مش لصالحكم وانتوا عارفين كدا ان لو
قامت حرب طائفيه فى مصر هاتنتهى فى يومين فا نصيحه منى عيشوا زى ما
انتوا زيكم زينا وبلاش تجروا ورا احلام فاشله ..............اه نسيت
اقولك ليه هاتنتهى فى يومين لان من الاخر انتوا ابره فى كوم اش
هاتعيشوا معانا بأدبكم واحترامكم هاتتحطوا على العين والراس
--------------------------------------------------------------------------------
66 - اذا عرف السبب بطل العجب
عبدالله |28/03/2007 م، 08:33 مساء (السـعودية) 05:33 مساء (جرينيتش)
باختصار اقول هؤلاء الذين نسع بهم كل يوم`ليس هذا من الاسلام ` ،
`الاسلام ما اوجب هذا `، `الاسلام ما حرم هذا` ...الخ كل هذا للتخفي
والاستتار عن عامة المسلمين والا لقالو `ما في اسلام ..و ما نريد
اسلام` والا كيف نفسر اقوالهم ومواقفهم وهم يحددون ويفسرون لنا الاسلام
؟ هل انزل القرآن على احدهم ام على آبائهم ومن الذي اعطاهم هذا الحق ؟
انتبهوا يا ناس
|