|
رضاعة الكبير
1101 - الله يستر من الجاي
مو عاجبني الحال|19/05/2007 م، 08:57 صباحاً (السعودية) 05:57 صباحاً
(جرينتش)
لاحول ولا قوة الا بالله بس .. وش هالفتوى بجد شي يحزن فيه شي غلط في
فراشين وعمال الازهر اي واحد صار يصدر فتوى ما عنده مشكله للاسف لم
يجدوا الرادع
--------------------------------------------------------------------------------
1102 - الصحيح بينزعل منه
عمر الفراغي|19/05/2007 م، 09:01 صباحاً (السعودية) 06:01 صباحاً
(جرينتش)
ياجماعة الخير انه اقول يجب ان نبحث عن مدى صحت هذه الفتوى ويجب علينا
ان نضع في عين الاعتبار الكتات الذي وردت به الروايه فهو الصيص بعد
القرآن وهو من الكتب التي نعتمد عليها في الكثير من الفتاوى وفي آخر
كلامي اقول يا الشعب العربي لاتكون عجول في الحكم ابحث وبحث وبحث وحسبي
الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1103 - خسااااره
hussain|19/05/2007 م، 09:03 صباحاً (السعودية) 06:03 صباحاً (جرينتش)
خسااره والله انا توني مفنش ويانه بناات واايد خساره خسرت يعني... جدب
في جدب .. الحمد الله على نعمة العقل ده من لي قال ده الكلام اي حلو
واي قمر اكيد كان شارب شي؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1104 - عيب
اسامة|19/05/2007 م، 09:08 صباحاً (السعودية) 06:08 صباحاً (جرينتش)
عيب نشر مثل هذا الكلام الفارغ يعني الاخوان في مصر حلو جميع المشاكل
ومابقى لهم الا هذا الموضوع وينكم من الله استبحنم المحرمات وخالفت
اوامر الله وصرتم تدخلون في مواضيع تلهي الناس ماذا اقول سوى ان لم
تستحي فاصنع ماشئت
--------------------------------------------------------------------------------
1105 - no way
سورية|19/05/2007 م، 09:08 صباحاً (السعودية) 06:08 صباحاً (جرينتش)
this is rubbish
--------------------------------------------------------------------------------
1106 - الله يهديه
طارق فدامه|19/05/2007 م، 09:12 صباحاً (السعودية) 06:12 صباحاً
(جرينتش)
اسألوا الشيخ المحترم ان كان يقبلها في زوجته او ابنته ! واتمنى ان لا
يتم الخوض في الدين وهو محسوب على علماء الازهر بحثا عن شهرة دنيوية او
اشباع رغبات شخصية ... نسأل الله ان يهديه وان يهدينا وان يهدي جميع
المسلمين
--------------------------------------------------------------------------------
1107 - زمن المهازل اتي فهل لة من فتي
نبق الهجين|19/05/2007 م، 09:13 صباحاً (السعودية) 06:13 صباحاً
(جرينتش)
هل الراضع سيكتفي بالرضاعة فقط؟ اعتقد لو اكتفي بالرضاعة فقط ليس
براجل!!!
--------------------------------------------------------------------------------
1108 - هل يجوز
ماجد تيسير|19/05/2007 م، 09:20 صباحاً (السعودية) 06:20 صباحاً
(جرينتش)
هل يجوز أولا ان ينظر الرجل الى ثدي امرأة أجنبية، ثم هل اذا ابتدأ في
الرضاعه ومص ثدي المرأة لعدة دقائق لايثيره ذلك ولا يثيرها، ويؤدي الى
جريمة زنا ، ثم هل يرضع أمام باقي الزملاء أم في خلوة معها، ولماذا
الخلوه اذا اجزنا له الرضاعة فلا بأس أن نجيز المشاهدة للاخرين، ياحبذا
لو بدأ صاحب الفتوى بأهل بيته وطلب من امرأته ان ترضع ابن الجيران التي
رعته صغيرا وهو الان شاب يتفحر بالطاقة، حبذا لو رضعته لانه حرام تتحجب
عنه وهي مربيته يعني زي امه/ بس خليها ترضعه وصاحب الفتوى يشاهد. ياناس
لو انتشرت هذه الفتوى وطبقت لاختلطت انساب المجتمع وتزوج الاخوان
بالرضاعة من بعض.
--------------------------------------------------------------------------------
1109 - دعوة من قلب مسلم
مسلم |19/05/2007 م، 09:26 صباحاً (السعودية) 06:26 صباحاً (جرينتش)
أسأل الله العلي العظيم إن كان هذا المفتي قد إجتهد و قصد إحقاق الحق
عن صدق نيه أن تهديه إلى الصراط القويم و تريه و ترينا الحق حقا و
ترزقنا اتباعه، و إن كان مغرضا خبيثا أسألك بإسمك الأعظم أن ترينا فيه
عجائب قدرتك
--------------------------------------------------------------------------------
1110 - فتوى 2008 عشنا وشفنا ..
أبوعبدالعزيز|19/05/2007 م، 09:36 صباحاً (السعودية) 06:36 صباحاً
(جرينتش)
الظاهر ياجماعه سعر الحليب غلي في السوق !! .. حسبي الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1111 - امنية مسلم غيور
ابو سيف من العراق|19/05/2007 م، 09:41 صباحاً (السعودية) 06:41 صباحاً
(جرينتش)
قبحك الله يا مسيلمة الكذاب والله لو قلت هذه الكذبة في العراق لضاقت
الارض بك بما رحبت ولكن لازال هناك الامل بان ارض الكنانة فيها من يغار
على الاسلام ورسولهويستطيع ان يوقفك عند حدك وان ارى ان اقل شئ تستحقه
فصلك منالازهر الشريف
--------------------------------------------------------------------------------
1112 - لم يفكروا في هذه النقطه الخطيره
ابو كعب|19/05/2007 م، 09:48 صباحاً (السعودية) 06:48 صباحاً (جرينتش)
سوف نشاهد الغرائب بعد هذه الفتوى الخطيره ..وسوف تقوم الموظفه بالعمل
بإرضاع رئيسها بالعمل وسوف تسعى بشتى الطرق لإرضاع المدير العام حتى لو
تطلب الامر لاغراءات جسديه كالكشف عن النهدين وخاصة إذا كانت فاتنه
ونهديها واقفتان ومغريه جداً ..وعندما تقوم من العرض ع المدير العام
وترضعه من حليبها سوف تدعي انها ام الجميع وتكون هذه المرأه ام من في
الدائرة الحكوميه او الشركه وتسيطر عليها وتمرر مصالحها هذا إذا كانت
اصلاً مرضعتهم من حليبها بل قد تأتي بحليب المراعي او السعوديه وتضعه
في كأس وتقول له تفضل تذوق طعم حليبي ... كما نصت الفتوى بان الشرب
لايكون بشكل مباشر من صدرها ..ياناس ايه الكلام هذا ارحموا عقولنا
..كفى رحمكم الله عقلي يكاد ينفجر من التفكير ؟؟ خلااااااص بئه تكفون
فكونا من فتاويكم ووفروها للحاجه .
--------------------------------------------------------------------------------
1113 - حسبي الله ونعم الوكيل
SOAREING|19/05/2007 م، 09:52 صباحاً (السعودية) 06:52 صباحاً (جرينتش)
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفي من ولاكم مسؤولية هذا الدين، فلو أنكم
قضيتم أعماركم في خدمته وأتيتم بمجرد ذلة مثل هذه لدمرتم كل شيء،
راجعوا أنفسكم الأمة على حافة الهاوية، وإن كنتم لستم أهلاً لتحمل تلك
المسؤولية فلتتركوها لمن يستطيع المحافظة عليها فهي أمانة تسألون عنها
يوم القيام لا تنسوها حسبي الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1114 - فقه الواقع
سامي سرحان|19/05/2007 م، 09:53 صباحاً (السعودية) 06:53 صباحاً
(جرينتش)
أقول للدكتور عطية وامثالة انة ينقصكم فقة الواقع. واقع الأمة اليوم
ليس كواقع الأمة في زمن امهات المؤمنين. ولو انتشرت هذه الفتوي لاكان
على اثرها فساد كبير.
--------------------------------------------------------------------------------
1115 - تفاهة
اتقوا الله |19/05/2007 م، 09:54 صباحاً (السعودية) 06:54 صباحاً
(جرينتش)
ياه الهذه الدرجة وصلت بنا الحالة ، ياه ، ما بال الامة ، ما هذا
الخراف ، من اين اتوا بهذه المعتقدات ، الهذه الدرجة عم الجهل والفساد
قلوب الناس وضمائرهم حسبنا الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1116 - A PITY
???|19/05/2007 م، 09:54 صباحاً (السعودية) 06:54 صباحاً (جرينتش)
It is truly a pity to read this. It is not only nonsense and
unacceptable, it also increases the gap between Muslims and
Christians in the Arab world. How would we be able to accept and
live with each others? Please be reasonable!!
--------------------------------------------------------------------------------
1117 - الفاضي بعمل قاضي
طه -قطر|19/05/2007 م، 10:04 صباحاً (السعودية) 07:04 صباحاً (جرينتش)
الله اكبر الم يبقي مشكلة في الدنيا الا مشكلة الخلوة . لمصلحة من تعمل
ايها المفتي العظيم ولماذا في هذا الوقت تصدر مثل تلك الفتاوى عيب
والله عيب .كان من الافضل ان تستغل العلم الذي تعلمته ( اذا كان في
عندك علم ) في تثقيفنا في اموار الدين والدنيا هذا افضل وتؤجر علية
والسلام عليكم
--------------------------------------------------------------------------------
1118 - اخر الزمان
غيور |19/05/2007 م، 10:06 صباحاً (السعودية) 07:06 صباحاً (جرينتش)
لاحول ولاقوه الا بالله
--------------------------------------------------------------------------------
1119 - الموظف يقول لزميلته في العمل ياماما
بسام المنتصر|19/05/2007 م، 10:09 صباحاً (السعودية) 07:09 صباحاً
(جرينتش)
طيب بعد مايرضع منه الرضعات الخمس المشبعات. طبعا هو حـيقول انا
ماشبعتش!! وبعدين خلاص هذا الطفل الكبير يقول لزميلة في العمل ياماما
لانه صارت امه. طبعا بعدها راح تكشف عن حجابها وصدرها وووو طيب وبعدين
حيقول لها تاني وحشني حليبك!! وبعدها راح يتطور الموضوع ويقترفوا فواحش
اخرى والله المستعان. ان من عنده ادنى علم يعلم ببطلان مثل هذا القول
وهذا الرأي الذي يفتقر ليس الى العلم فحسب بل والى الفقه والى النظر
الى مايترتب على مثل هذه الفتاوي. وانا من هنا اطالب بان يفصل هذا
الرجل الذي للأسف يحسب على جامعة الازهر ويحتل رئاسة قسم من اهم
الاقسام. والله هذا الرجل لاينفع معاه الا مثل درة عمر رضي الله عنه
حتى يعود الى رشده وصوابه.
--------------------------------------------------------------------------------
1120 - لمثل هذا يذوب القلب من كمد .....إن كان في القلب إسلام
وإيمان...
عبدالله الحزين|19/05/2007 م، 10:14 صباحاً (السعودية) 07:14 صباحاً
(جرينتش)
يا خزي (المفتنين )...ولا أقصد (المفتين) .....فهؤلاء (المفتنون) الذين
نصّبهم أرباب السياسة ليفتنوا الناس في دينهم بمثل هذه الفتاوى ذات
البلاوي لتشغلهم عن واقعهم البئيس ...وتلهيهم بفتاوى تندي الجبين
...أما العلماء الحقيقيون فهم مغيـّبون إما في طي التجاهل ومنع الحديث
..وإمّا في طي السجون....وصدق الشاعر : لمثل هذا يذوب القلب من كمد
.....إن كان في القلب إسلام وإيمان...
--------------------------------------------------------------------------------
1121 - ياحرام
roro|19/05/2007 م، 10:14 صباحاً (السعودية) 07:14 صباحاً (جرينتش)
ازا هو حابب يعمل هيك مافي داعي يطلع فتوة ويشوه صورة الاسلام استغفر
الله العظيم استغفر الله العظيم اتقي الله
--------------------------------------------------------------------------------
1122 - فتوى غريبة
الحجاج|19/05/2007 م، 10:17 صباحاً (السعودية) 07:17 صباحاً (جرينتش)
الي اباح لمثل هذا الشي يرضى لامة يرضع منها احد .....غريب
--------------------------------------------------------------------------------
1123 - *** ... نزهة الصياع ...... في فتاوى ..... شيوخ الضلال ....
والضياع ...***
* إبن الرياض *|19/05/2007 م، 10:18 صباحاً (السعودية) 07:18 صباحاً
(جرينتش)
فتوى.... تجيز التخلي عن الحجاب .....أو النقاب .... في بلاد الغرب
....منعا للإضطهاد ... والعقاب ........ وفتوى ..... تحرم رجم ...
الزانيين ... من النساء ... والرجال ..... المتزوجين .... وأخرى .....
تتماشى مع ..... المتعة ... والإثارة .... فتجيز ..... ترقيع غشاء
البكارة ....... وفتوى تقول ..... أنه حلال ..... أن يتم الطلاق
.....عبر..... رسائل الجوال ........ وأخرى...... تجيز الفصل بين
الزوجين....... لأن الزوج ..... من قبيلة فلان ... والزوجة .... من
قبيلة علان ......... وفتوى ..... أجازت...... وحللت ..... وقالت ...
ليس بالضرورة .... أن تتزوجي .....وتصيري عروسة .... لتصبح الشقة ...
بالعيال متروسة ..... فقط ... أجري رحمك ....شقة مفروشة .....واليوم
...... فتوى .... تحمل السرور ... والبهجة ... والأمل ..... بجواز ...
إرضاع ... زميل العمل ....خلاص .... مافيش فول .... ولا طعمية .....
وسيكتفي كل موظف ..... برضعة ... صباحية ... هنية ...!!!!... يا ترى
أين الخلل ؟؟؟؟ ..... هل أصاب التمسك بالدين ..... وسنة خير المرسلين
... شيوخنا .... ومفتينا .... بنوع من ... الملل؟؟؟... هل نحن بحاجة
.... لدعم نشر الرذيلة ... والفساد .... بتحريف سنة ... وأقوال .. خير
العباد؟ أفتيتم .. في كل جزء .... ما بين الركبة ... والسرة .... وها
أنتم .... ترتقون الآن ... إلى أعلى ..... تبيحون .. وتحللون .... لكل
ذي شهوة.... رضعة .... من صدر إمرأة ..... شريفة ... حرة .... !!!!
.... يا شيوخنا .... لسنا بحاجة لكم .... لدعم نشر الفساد .... والضياع
..... فبلداننا الإسلامية ... مليئة ... زاخرة .... بالمواخير ...وبيوت
المتعة .. والإمتاع ..... لسنا بحاجة لكم .... لدفع النساء ....
والفتيات .... للرذيلة .. والدعارة ..... فبنات الليل .... وبائعات
الهوى ..... في كل شارع .... وحارة ......أشبعتمونا فتاوى ... فساد
.....وإفساد .... بعدتم عن الحق ... جانبكم الصواب ....وتسيتم ....
أنكم ستسألون عن أقوالكم ..... يوما ..... أمام رب العباد ،،،،،، رفعت
الجلسة ....
--------------------------------------------------------------------------------
1124 - والله لعب بالدين الاسلامى/السودان
مدثر عبد الوهاب حمد|19/05/2007 م، 10:19 صباحاً (السعودية) 07:19
صباحاً (جرينتش)
المفترض يجلس علماء المسلمين مع هذا الشخص الذى يدعى العمل وخسارة ان
نقول عليه عالم ويستتوب وفى عدم الرجوع اقامة الحد عليه . وتحريض
الشباب على فعل ما قاله على زوجته وبناته كان فى المواصلات او العمل او
الجامعات ان كن بالجامعات واكيد لن يرضى لنفسه واهله هذه الفعلة
النكراء التى يبيحها على حرمات المسلميين ولو كان هذا الرجل عندا فى
السودان لفعلنا ما كتبناه باهله حتى يرجع عن افتراهاته على امهات
المؤمنيين والله يرينا فيه عجائبه وانا لله وانا اليه
لراجعون....................
--------------------------------------------------------------------------------
1125 - اقربكم الى الفتوى اقربكم الىالنار
ابو النور|19/05/2007 م، 10:22 صباحاً (السعودية) 07:22 صباحاً
(جرينتش)
من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب اتقوا الله
--------------------------------------------------------------------------------
1126 - اتقو الله
مححود |19/05/2007 م، 10:24 صباحاً (السعودية) 07:24 صباحاً (جرينتش)
أرجوا من العربيه عدم نشر مثل هذه الاشياء لانها تؤدى الى مذيد من
السفاهه و تشتت فكر المسلمين الذين هم فى غيبوبه اصلا عن اغلب الامورز
أسال كل الاخوه الذين شاركو فى التعليق بعدم اضاعه اوقاتهم فى مثل هذه
الامور الغير دقيقه و اقول لهم جميعا اعرفوا عدوكم فاعداء الاسلام
كثيرون لذلك ارجوا من العربيه عدم نشر مثل هذه الخذعبلات لانها بمثابه
الماده و الوسيله التى يحتاجها الملاعين لكى يسب كلا منا الاخر بقصد او
من غير قصدز أأسال الله العلى العظيم ان يهدينا الى الطريق المستقيم و
اسال الله ان ياخذ بايدى علمائنا المخلصين للتصدى لمثل هذه الافتراءات
--------------------------------------------------------------------------------
1127 - رآى الاسلام
ابوبكر العربي |19/05/2007 م، 10:25 صباحاً (السعودية) 07:25 صباحاً
(جرينتش)
كل حديث عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه مهما كان سنده اذا خالف
القران والعقل لايعتد به و ان يضرب به عرض الحائط
--------------------------------------------------------------------------------
1128 - لاحول ولا قوة الا بالله -علماء تشقى بهم أمتهم
محمد محمود الدقاق |19/05/2007 م، 10:27 صباحاً (السعودية) 07:27
صباحاً (جرينتش)
كان أولى بالدكتور عزت عطية أن يدعو إلى الحذر من لأمر الخلوة بين رجل
وامرأة منفردين عن الناس في مكان عمل ، بدلا من هذه الفتوى الغريبة
التي تشتت عقول الناس وتثير اللغط في مجتمع نرجو المحافظة على عقيدته
بعد ان اقترب من حافة هاوية الانحلال وانهيار القيم بما تهب عليه من
رياح الانحلال إلا من رحم ربي .فليبحث هذا المفتي في امور متواترة على
حياتنا اليومية بدلا من الخروج علينا بفتوى في أمر قلما يحدث ، لإاي
عمل هذا يغلق فيه باب حجرة واحدة على رجل وامرأة لوقت طال أو قصر دون
أن يراهما أحد ،إلا إذا كان بنيتهما من الأصل السوء ؟؟؟ أيها العلماء
فاتتقوا الله فيمن يأخذون بعلمكم ..فقد فاض بهم الحمل من الشتات والجهل
..وكفانا ما فينا
--------------------------------------------------------------------------------
1129 - لن يمنع التحريم بالإرضاع فتنة الخلوة على أي حال
مصرية غيورة على مصر|19/05/2007 م، 10:28 صباحاً (السعودية) 07:28
صباحاً (جرينتش)
لن يمنع التحريم بالإرضاع فتنة الخلوة على أي حال. فهل يظن أحد أن من
يخلو بامرأة سيقتنع بأنها أمه التي أرضعته ويتعامل معها على هذا الأساس
الخلوة اليوم في هذا الزمان الفاسد تتسبب في مهازل بين الأشقاء وبين
الأب وبنته والعياذ بالله من لا يبني فتواه حسب العرف والزمان فلا يجوز
له الفتوى والله قلبي يحترق وأنا أسمع شماته من ليس منا، وأخشى الفتنة
على ضعاف الدين من تلك الفتاوى
--------------------------------------------------------------------------------
1130 - ما في نار بلا دخان
أبو صالح|19/05/2007 م، 10:35 صباحاً (السعودية) 07:35 صباحاً (جرينتش)
تحليل من أين جاءت الفتوى "اكيد أن احد المفتين عملها ولما اتزبط قال
هذي فتوى إن إرضاع الزميل في العمل حلال ولا تنسوا الجيران ما هو
الأقربون اولى بالمعروف" من ناحيتي سأعمل على الفتوى ولا بأس ابدأها
ببنت المفتي او احد بناته تحياتي
--------------------------------------------------------------------------------
1131 - فائده بدلا من اضاع الوقت
ابو احمد |19/05/2007 م، 10:35 صباحاً (السعودية) 07:35 صباحاً
(جرينتش)
* اجتمع الصحابة في مجلس .. لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام ..
فجلس خالد بن الوليد .. وجلس ابن عوف .. وجلس بلال وجلس أبو ذر ...
وكان أبو ذر فيه حدة وحرارة ...... - فتكلم الناس في موضوع ما .. فتكلم
أبو ذر بكلمة اقتراح: أنا أقترح في الجيش أن يفعل به كذا وكذا..قال
بلال: لا .. هذا الاقتراح خطأ. فقال أبو ذر: حتى أنت يا ابن السوداء
تخطئني ...!!!- فقام بلال مدهوشا غضبانا أسفا .. وقال: والله لأرفعنك
لرسول الله عليه السلام .. وأندفع ماضيا إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم..وصل للرسول عليه الصلاة والسلام ..وقال: يا رسول الله .. أما
سمعت أبا ذر ماذا يقول في ؟ قال عليه الصلاة والسلام: ماذا يقول فيك ؟؟
قال بلال: يقول كذا وكذا .. فتغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم ..
وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر .. فاندفع مسرعا إلى المسجد ...فقال: يا
رسول الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..قال عليه الصلاة
والسلام: يا أبا ذر أعيرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية.!! فبكى أبو ذر
.. وأتى الرسول عليه السلام وجلس .. وقال يا رسول الله استغفر لي .. سل
الله لي المغفرة ...ثم خرج باكيا من المسجد ... وأقبل بلال ماشيا ..
فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب .. وقال: والله
يابلال لا ارفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك .. أنت الكريم وأنا
المهان .....!! فأخذ بلال يبكي .. وأقترب وقبل ذلك الخد ثم قاما
وتعانقا وتباكيا. * هذه هي حياتهم يوم تعاملوا بالإسلام رضي الله عنهم
أجمعين.. أن بعضنا يسيء للبعض في اليوم عشرات المرات .. فلا يقول :
عفوا أخي. إن بعضنا يجرح بعضا جرحا عظيما.. في عقيدته ومبادئه وأغلى
شيء في حياته فلا يقول ... سامحني. إن البعض قد يتعدى بيده على زميله..
وأخيه.. ويخجل من كلمة: آسف. - الإسلام دين التقوى لم يفرق بين لون أو
حسب أو نسب. - فلماذا يعجز أحدنا عن الاعتذار لأخيه إذا أخطأ في حقه..
بهدية صغيرة.. أو كلمة طيبة .. أو بسمة حانية .. لنضل دوما على الحب
والخير أخوة. فكرت ان ارسلها لكم حتى تستفيدون بشى من مسلم مصرى غيور
على دينه و لن اقوم باى تعليق على هذه الخذعبلات
--------------------------------------------------------------------------------
1132 - ياسلام
سالم سلامة عبدو|19/05/2007 م، 10:37 صباحاً (السعودية) 07:37 صباحاً
(جرينتش)
يا سلام في علماء بيشرعو حلو جدا بيشرعو بمصر ام الدنيا مخرجة العلماء
والفنانين امثال فيفي عبده مهزلة انتم ومصخرة الحمد لله اني على درب
اهل بيتك احتذي
--------------------------------------------------------------------------------
1133 - سويسرا
فلسطيني|19/05/2007 م، 10:38 صباحاً (السعودية) 07:38 صباحاً (جرينتش)
هذه الفتوة هي بمثابة نداء لعمل الفحشاء. وكما قال المثل عذر أقبح من
ذنب. إنني أنتظر إخواني المسلمين النزول في الشوارع خاصة في القاهرة
للتظاهر ضد هذه الشعوذة. حتى الآن لم يحرك أحداً ساكناً وأن ملايين
المسلمين الذين نزلوا في الشوارع للتظاهر ضد الرسوم الكريكاتيرية التي
اساءت بالرسول (صلعم) أم أن الرجال مبسوطين ومتونسين على هذه الفتوة
السخيفة. أريد في هذا السياق أن أطرح سؤال على اصحاب الفتاوى: هل
يقبلون لزوجاتهم ولبناتهم إرضاع زملائهم في العمل أم هذه الفتاوى تصلح
فقط للنساء الآخرين. ولكم الشكر.
--------------------------------------------------------------------------------
1134 - نور العراق المصدومة
نورا الخفاجي العراق|19/05/2007 م، 10:40 صباحاً (السعودية) 07:40
صباحاً (جرينتش)
اشكر العربية من كل قلبي وممكن بعض الاخوة الان يعارضوني بس اشكرها
لانها نشرت هذا لموضوع لان انا عرفته من هذا الموقع مو من احد ثاني
صراحه صدمت وما صدكت وضحكت ورجعت فكرت وقريت كا تعليق مكتوب وانا اكتب
والله شعرت بان اكو شي من ورا هذا الموضوع اصداقئي من كل البلدان
العربية ومن كل العالم انتبهوا لهكذا فتاوى والتي يراد منها الهاء
الناس عن امور اهم انا اختكم من العراق واوجه دعوة الى هذا المفتي ان
يزور العراق ويرا بام عينه الجثث في الشوارع والحياة والصعبه واباحه
الدم ماذا كان يفتي ماذا كان يقول احمدو ربكم انتم لستم في ظروفنا وليس
لا تستيقضون على اصوات النار واولادكم في احضانكم وامنين في اوطانكم
ماهذا الكم التافه وان كان صحيح او كذب في كل الاحول هل هذل وقته شنو
رضاعه شنو خلوة احنه وين عايشين الناس ياشيخ تموت بالجمله وانت ملتهي
شلون ترضع الرجال هذا هو علمك وهذا هو عقللك وهذا الي كدرت تقدمه للامه
المجروحه الي الانسان بيها يموت ميت مرة وينذل الف مرة من ورا المشاكل
والحياة الصعبه والفساد وكثير من الامور وانت بدل ما تلاقي حل للمشاكل
وتساعد الناس تروح وتصدر فتاوي مع احترامي لكل الموجودين سخيفه سخيفه
سخيفه بكل معنى الكلمه
--------------------------------------------------------------------------------
1135 - نتظر العجائب القادمة
ماجد البسيوني|19/05/2007 م، 10:40 صباحاً (السعودية) 07:40 صباحاً
(جرينتش)
هذة ليست اول الفتاوى العجيبة واعتقد انها لن تكون الاخيرة ما دام حال
الامة بهذا الشكل
--------------------------------------------------------------------------------
1136 - في صحيحي البخاري ومسلم
العازمي|19/05/2007 م، 10:48 صباحاً (السعودية) 07:48 صباحاً (جرينتش)
فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول
شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني،
حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته
وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها
"أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم
مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة
سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي
تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع
على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد
انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في
الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل
الفطام..
--------------------------------------------------------------------------------
1137 - وان صدق هذا الكلام فكيف يكون ايمانكم
انسان بيفكر بعقلة مش بعقل غيرة|19/05/2007 م، 10:50 صباحاً (السعودية)
07:50 صباحاً (جرينتش)
وان صدق هذا الكلام فكيف يكون ايمانكم
--------------------------------------------------------------------------------
1138 - عصر علماء السلاطين و عملاء الشطان
لحّام|19/05/2007 م، 10:54 صباحاً (السعودية) 07:54 صباحاً (جرينتش)
أسفي عليك يا أزهر يا من خرج من صلبك أعظم قراء و علماء عرفهم التاريخ
.... عملاء الشيطان دخلوك ... يقال أنهم أساتذة أو علماء ... و ما هم
إلا قرون أين أنتم يا أشراف الأزهر ؟؟؟ ... كيف خرجت هذة الحثالة منكم
تتكلم بإسم الإسلام و بإسم الأزهر خلع الجاب في فرنسا و الآن هذا
الهراء ... ماذا بعد؟؟؟؟ أنتم المسؤولون أمام الله إن تفش هذا الهراء
بين أمة محمد .... حسبي الله و نعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1139 - مدير عام
مصري وافتخر|19/05/2007 م، 10:55 صباحاً (السعودية) 07:55 صباحاً
(جرينتش)
انا هعمل اعلان عاوز سكرتيرة بشرط الرضاعة الشرعية حتى .... وكل يوم
الصبح رضعة ... وهقول للموظفات كل واحدة ترضع الموظفين كلهم نقلبها
مصخرة وننحرف كلنا وبلا شغل بلا هم ... اللهم اهدي صاحب الفتوى ..
--------------------------------------------------------------------------------
1140 - عندي حل
ابو عبدالله|19/05/2007 م، 11:01 صباحاً (السعودية) 08:01 صباحاً
(جرينتش)
كثيرا ما يستغرب الناس من الفتاوى الجديده الطازجه الحل سهل ليش ما
الشيخ يجيب بنته واشغله معاي في المكتب وابرهن للناس ان ادا بنته عملت
الشي هدا فهو حلال
--------------------------------------------------------------------------------
1141 - ارضاع الكبير
نزية|19/05/2007 م، 11:06 صباحاً (السعودية) 08:06 صباحاً (جرينتش)
الى متي هذا التخلف الشخص الذي ينظر الى زميلتة بعين الشهوة - انه غير
انسان ولا دين له كفى بهدلات - العالم كلة صار يضحك على الفتاوى
الأسلامية لي سوال : هل يسمح د.عزت عطية بان زوجتة تقوم بارضاع زملائها
بالعمل هل يسمح د.عزت عطية بان اخوهتة يقمن بارضاع زملائهم بالعمل هل
يسمح د.عزت عطية بان بناتة وحفيداتة يقمن بارضاع زملائهم بالعمل يا
لسخرية هذا الدهر . نحن نعيش في القرن العشرين وليس زمن العصر الحجري
!!!لقد صرت استحي من هذة الفتاوى وهذا ....لا عجب ان الأب زكريا بطرس
يقوم ياثارة مواضيع لا يقدر علمائنا وفقهائنا ان يجادلوة ويناقشوة هل
الرضاعة اثناء الدوام ؟ ابو بعدة ؟ او لربما يجب ان تكون ضمن وجود
د.عزت عطية ليعطي شهادة ويصادق عليها الى متي هذا التخلف يا امة لا الة
الا اللة
--------------------------------------------------------------------------------
1142 - مهزلة
ابو عمار السعودية|19/05/2007 م، 11:07 صباحاً (السعودية) 08:07 صباحاً
(جرينتش)
عيش كثير تشوف كثير واقول لمن افتاء بهذا الافتاء كم من المال اعطوك
مشان هذه الفتوه
--------------------------------------------------------------------------------
1143 - طلب ملح
نجاة الفاطمية|19/05/2007 م، 11:07 صباحاً (السعودية) 08:07 صباحاً
(جرينتش)
بسم الله الرحمن الرحيم ياناس يا عالم الم يقل الله في كتابه العزيز "
وامرهم شورى بينهم " لماذا اذن لا يجتمع علماء المسلمين في كل مكان
وينقوا كتب الحديث من هكذا احاديث وضعها ضعاف النفوس ممن دخلوا الاسلام
لاغراض دنيئة في نفوسهم المريضة .... لا حول ولا قوة الا بالله
فالاسلام الذي يوصينا بالحجاب من الطفل المميز هو نفسه الذي يبيح لنا
ارضاع الكبير لا اكاد اصدق ما اقرأ !!!!!!! لقد اصبت بالذهول فانا
موظفة منذ خمسة عشر عاما ولم احاول ان اختلي بزميل لي وان حدث ذلك
فاترك الباب مفتوحا او اجد اي طريقة اخرى اصون بها نفسي .... وهذا انا
المسلمة غير العالمة احاول جاهدة ان اصون نفسي وابحث واجتهد شتى الطرق
للحفاظ على سمعتي وصورتي في العمل لأعطي ابهى صورة عن الاسلام فكيف بكم
يا علماااااااااااااااااااء اين مسؤولياتكم هل ضاقت بكم
الفتاوى؟؟؟؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1144 - يسلم تمكم
عربى الى العظم |19/05/2007 م، 11:11 صباحاً (السعودية) 08:11 صباحاً
(جرينتش)
صدقون يا ماشيخ مصر من غيركم ما كناش حنرف عنيش ابدء من الجواز العرفى
و جروالا الارضح لتحليل الخلوه اي نعم فيها متعه لينا بس و الله ضيعتو
الجيل كله و ربى يحاسبكم المواطمن الحر : نور بن خلدون
--------------------------------------------------------------------------------
1145 - مهزلة
ابو عمار|19/05/2007 م، 11:13 صباحاً (السعودية) 08:13 صباحاً (جرينتش)
شر البلية مايضحك
--------------------------------------------------------------------------------
1146 - فتوى مفيدة جدا
واحد رايق|19/05/2007 م، 11:14 صباحاً (السعودية) 08:14 صباحاً
(جرينتش)
خلاص كل واحد فينا لما يكون خاطره في ثدي بنت جميلة يرضع منها ويدخل
الجنة
--------------------------------------------------------------------------------
1147 - السعوديه
نزار حسن|19/05/2007 م، 11:20 صباحاً (السعودية) 08:20 صباحاً (جرينتش)
لماذا هذا الهجوم على حضرت الشيخ اخوان يجب ان نتنا قش باسلوب حضاري
لكي نصل الى الحقيقه اخوان الرجل ما تكلم من عنده اقراو صحيح مسلم
والبخاري تجدوه وانه السيده عائشه ام المونين وابنات اخواتها واخوتها
قد ارضعن غلاما نهن حسب صحيح مسلم والبخاري فاذا انتم تهجمت على الشيخ
يعني ترفضوا ما جاء بهه الصحاح وبالتالت يحتاج المشرع الاسلامي ان يوقف
وقفه شجاعه وينتقد ما جاء بهم من احاديث ملفقه والقصد منها الاساء الى
الاسلام واللمسلمي ن وهذا يقودنا الى انهو لا يصح ال مذهب اهل البيت
فانه ينكر هذا ولا يعترف باب رضاعة الكبار فقط الطفل الصغير تنطبق عليه
القاعده والله من وراء القصد ارجو منكم ان لا تغضبو وتنا قشو باسلوب
متشنج لانه سبب ويلاتنا وتكفيرنا الى الاخر هو العصبيه العمياء اشكر كل
القراء والذين شاركو بلتعليق وارجو ان اكون قد شاركت بهذا واتمنى ان
ارى تعليقي قد نشر بدون تحريف لكي نثق بانه العربيه نت محا يده تكتب
الى قراى بلتساوي وليس تهمل الراي الذي يخالفها تحياتي الى العربيه نت
وانها فعلا تخوض في مواضيع جدا مهم في حياتنا اليوميه وانا من المعجبين
بها وماضب على قراتها يوميا .
--------------------------------------------------------------------------------
1148 - افتقدنا منزلة الفهم بسبب معاصينا
عبد الرحمن |19/05/2007 م، 11:21 صباحاً (السعودية) 08:21 صباحاً
(جرينتش)
لو أطعنا الله حق طاعته ، ولو صدقنا بأن الرسول حق وأن القرآن حق وأن
البخاري ومسلم أصح كتابين بعد القرآن الكريم ، ولو تركنا الذنوب التي
تهتك العصم لعصمنا الله من الفتن والزيغ ولرزقنا منزلة الفهم ، وما
صارت بيننا الفتن ، ولكنه كما قال الصادق المصدوق يأتي علي الناس زمانا
يصبح فيه الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ..... الخ ، يا أخواني في الله
أسألوا الله أن يرزقكم منزلة الفهم فمتي رزقكم الله إياهم بعد ترككم
للذنوب والمعاصي والكبائر والصغائر سوف ترون الحق حقا وترزقوا اتباعه ،
وسوف ترون الباطل باطلا وترزقوا اجتنابه . ما هذه الزوبعه ، ما كل هذه
الأراء التي لا أري فيها أن كل من يعلم ومن لا يعلم يقول برأيه هل
الدين هكذا أم أن الله أوصانا قائلا " فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا
تعلمون " اتقوا الله وراجعوا العلماء في المسأله قبل أن تدلوا بالاراء
حتي لا تقعوا في الحرج بتكذيبكم لحديث صحيح الإسناد والمتن عن النبي
صلي الله عليه وسلم . اللهم أرنا الحق حقا ورزقنا اتباعه ، وارنا
الباطل باطلا وارزقتنا اجتنابه .
--------------------------------------------------------------------------------
1149 - مش فاهم؟!!!!؟؟؟؟!!!!
محمد الصاوي|19/05/2007 م، 11:21 صباحاً (السعودية) 08:21 صباحاً
(جرينتش)
والله أنا لما قريت عنوان الوضوع واحد باعتهولي ما فهمت ولا كنت مصدق
قولت أكيد هوه كاتب الكلمه غلط ولحد دلوقت مش مصدق إزاي ؟؟؟؟؟ حرام
عليكم ياناس هوه إحنا ناقصين ؟؟ بعدين فيه حاجه تانيه لما الواحد يتجوز
وتبقى مراتهع في وضع زي ده ؟ يافرحته لما تيجي تقوله انا رضعت فلان
النهارده ؟؟؟ وبكره الدور على فلان علشان انا غيرت المكتب؟ هههههههه
ولا لو واحده حلوه واشتغلت في شركه كبيره ؟ هيلففوها على مكاتب وفروع
الشركه غرفه غرفه؟ وفيه مشكله تانيه الناس دلوقتي هيستقصدوا يشغلوا
الحريم معاهم بدل الشباب وفي الاخر يقولك انا بطبق على فتاوي العلماء
؟؟والأهم من كده ان الشطاره والفكاكه هتخليهم يظبطوا الموضوع من كل
النواحي علشان يبقى رسمي والفتوى مطبقه في مكانها؟؟؟ - بجد أنا لما
قريت الفتوى أصلا اتلخبطت وكتر خير اللى معاه واحده في الشغل بالطريقه
دي ويعرف فتاوي زي كده ده الشيطان هيظبطه أحلى تظبيط وهيلاقي الطريق
قدامه مرصوف مش ممهد بس؟؟؟!-- كفايه يا أصدقائي القراء أحسن انا ممكن
أكتب كتير تحياتي للجميع ......!!!؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1150 - لا تغيروا الموضوع...
خليجية|19/05/2007 م، 11:25 صباحاً (السعودية) 08:25 صباحاً (جرينتش)
رد على الأخ... - رضاع المتعة MOHAMDY 18/05/2007 م، 05:43 صباحاً
(السعودية) 02:43 صباحاً (جرينتش) اقترح تسمية فتوى رضاع الكبير برضاع
المتعة ... لانها تسمية اقرب للحقيقة .. ولان التسمية دي ممكن تروج جدا
في اوساط الشباب ... ومن ثم ينتشر تطبيق هذه الفتوى وتعم الفائدة انحاء
الوطن العربي .. ونكون بذلك نطبق الشرع ويرضى عنا رجال كهنوت آمون ...
قصدي رجال كهنوت الاسلام .. وعلى فكرة كده نبقى زي الشيعة هما عندهم
زواج المتعة .. واحنا عندنا رضاع المتعة .. ومفيش حد احسن من حد ..
واهو كله متعة بتستهزء .. والزواج العرفي ما شاء الله عليكم مو متعة
ولا الزواج العرفي للتعارف وبس يا أخي الكريم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1
زواج المتعة على الأقل فيه شروط كما هو منصوص عليه مو مثل الزواج
العرفي ينتهى كل شيء بتقطيع الورق ولا من شاف ولا من دري وكان الله في
عون من سقطت في هذا الزواج وهنا تأتي فائدة الفتوى التي أصدرتوها و
التي تحلل ترقيع غشاء البكارة للتي فقدت عذريتها "لأي سبب كان". راجع
هذا الرابط من موقع العربية
http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/14/31699.htm مع دعائي لكم
جميعاً بالهداية للحق
--------------------------------------------------------------------------------
1151 - شذا المحمرة
سعد بو خاتم الجديدي|19/05/2007 م، 11:33 صباحاً (السعودية) 08:33
صباحاً (جرينتش)
السلام عليكم...انا اشك في امر هذا المستفتي الذي يعمل في غرفة مغلقة
مع امراة و لا يفتح بابها الا من الداخل من قبل احد الموظفين!!!! حقيقة
..انا اتعجب من هذه الشركة التي يفرض اسلوب عملها هذه الطريقة!!!يبدو
انها من شركات شارع الهرم..التي تنتج مواد نووية..... (لازم نبلغ
البرادعي........... وبعدين يفتحون لهم ملف عند بوش..باسم الملف
الرضعي.. وبعدين هات يا قصف!! يا جماعة الشيخ الدكتور انضحك عليه من
خفيف عقل (اقصد دم) ممن يحبون ان تشيع الفاحشة...... لأ .. و تقي في
اخر لحظة ..يدور فتوى ..عشان ما يختلي بزميلته!!! قاتلكم الله و فضح
نواياكم...احنا ناقصين.مهرجين............ عشمنا في الغيارى من اهل و
علماء مصر الطيبين.!!)
--------------------------------------------------------------------------------
1152 - HELMY
HELMY|19/05/2007 م، 11:33 صباحاً (السعودية) 08:33 صباحاً (جرينتش)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ
فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى
مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
--------------------------------------------------------------------------------
1153 - نظرة موضوعية
أبو اليسر|19/05/2007 م، 11:34 صباحاً (السعودية) 08:34 صباحاً
(جرينتش)
في البداية أقول لبعض لإخوة الذين قاموا بإضافة تعليقات ممن تهكم وضحك
وربما شتم علماء الأزهر، أقول لهم اخوتي ان كان الدين في اولوياتكم
واستقصاء الأحكام في منهجكم فتسخيف الأمور بهذه الطريقة غير مقبول وغير
موضوعي. تقييم العلماء بهذه الطريقة فيه تطاول وسطحية في التفكير. ان
العلماء يحاولون تفسير احد الأحاديث واستنباط الأحكام. قد يصيبوا وقد
يخطئوا وهو أمر وارد. حتى أئمة الفقه منهن من اجتهد وعمل الناس
باجتهاده ثم غير رأيه بعد ذلك. الأصل ان نكون موضوعيين في نقدنا وان
نستند إلى حقائق وأدلة قبل اتهام الناس بالسعي وراء اشاعة الفاحشة. حتى
الأئمة والمشايخ عندما يتعرضون لأسئلة فقهية يتوقفون ويحيلون الأمر
لأهل الفقه.إنني اتفق كما معظم من قرأ المقال بأن تصور هذا الأمر صعب
وتقبله فيه تحامل كبير على النفس ولكن لا يمنع الأمر من البحث والرد
بأسلوب منهجي إذا كان هناك ما يرد على العلماء الذين قالوا بهذا الأمر
وتصحيحه ان كان خاطئاَ. بالنسبة لي شخصياً فأنا أميل إلى رأي الإباحة
في حالة التبني وانها حالة تستحيل الحدوث مرة أخرى. ذلك ان سالم دعي
إلى الرضاع من سيدة ربي في حجرها على انها امها وعاش معها واعتنت به
وكأنها امه. إخواني انتبهوا إلى ان التبني لم يكن قد حرم وبالتالي
احساس سالم وامه هو احساس شبه تام لأم بابنها ولابن بأمه. وبالتالي فإن
الرضاع في هذه الحالة مقبول. لنتأمل ونقارن هذه الحالة وهذه العلاقة
بين المرأة المرضع والرجل الذي رضع منها وسماحة الإسلام هنا والرغبة في
لم شمل أسرة وكسر الحواجة ويسر الأحكام التي تهدف الى تثبيت وترقية
المجتمع ولنحاول مقارنتها بشاب يرضع من شابة والسبب اباحة الخلوة.
لنفترض انها فعلا تبيح الخلوة، الأصل ان الخلوة محرمة لأنها تفتح
المجال للغرائز. هل الرضاع سوف يقتل الغرائز بين الطرفين ليجعل الخلوة
محللة؟ أيضاً فكرة تحليل الخلوة وتحليل الزواج في نفس الوقت هي فكرة
تبدو متناقضة. من يتزوج من امرأة يكون بينهما انجذاب واحساس متبادل
فكيف نفترض ان خولتهما بالأصل حلال!! أخيراً أقول اني اتحدث بالمنطق
الذي أراه. ربما أكون مخطئاً. الحكم في النهاية إلا النصوص وأئمة
المسلمين ألهمهم الله الصواب وسداد الرأي لما فيه مصلحة الأمة وتطبيق
نهج الرسول صلى الله عليه وسلم.
--------------------------------------------------------------------------------
1154 - سؤال
متحير من السعودية|19/05/2007 م، 11:38 صباحاً (السعودية) 08:38 صباحاً
(جرينتش)
لو كان رجلا يدر حليباً, فهل يجوز له ارضاع زميلات العمل ليتخلص من
مشكلة الخلوة؟ وماذا لو قام كل منهما بإرضاع الاخر فهل يجوز ذلك؟
افيدونا رجاءً.
--------------------------------------------------------------------------------
1155 - ظهر علماء السلاطين والنفاق
ابو فارس|19/05/2007 م، 11:40 صباحاً (السعودية) 08:40 صباحاً (جرينتش)
اللهم رد كيد الحاقدين على الاسلام الى نحورهم ودمرهم شر تدمير يارب
العالمين....وصدقت ياحبيبي يارسول الله حين تحدثت عن الرويبضه (اي
الجاهل يحكم مكان العالم
--------------------------------------------------------------------------------
1156 - الدين يسر وليس عسر
فايق بدري|19/05/2007 م، 11:43 صباحاً (السعودية) 08:43 صباحاً
(جرينتش)
يجب علينا احترام تراثنا الديني، وتطبيق تعاليمه، فالدين يسر وليس عسر،
جاء النبي رجلا قال انه اصاب امرأة ولم يزني بها وطلب ان يحكم الرسول
فيه فلم يقل له شيئا ثم صلى وعاود طرح السؤال وتكرر ذلك وفي النهاية رد
عليه الصلا والسلام: الم تصلي الان، ان الحسنات يذهبن السيئات فهذا رجل
يختلي بأمرأة ويفعل كل شيء عدا الإيلاج ويرد عليه البني عليه الصلاة
والسلام بأن الحسنات يذهبن السيئات. الدين يسر وليس عسر كما يصوره
البعض.
--------------------------------------------------------------------------------
1157 - مسلمة
لنتوحد|19/05/2007 م، 11:46 صباحاً (السعودية) 08:46 صباحاً (جرينتش)
الرد على 867 - لا تجعلوها طائفية عبدالله | 18/05/2007 م، 09:53
صباحاً (السعودية) 06:53 صباحاً (جرينتش) إلى الأخوة أتباع أهل البيت
رضي الله عنهم . أرجو أن تقرؤوا موقف علماء أهل السنة في مصر وغيرها من
هذه الفتوى وصاحبها ، وأن لاتنظروا إلى المسألة نظرة طائفية من جديد
فالبحث عن المثالب من خلال كتب التراث لايجدي نفعا ، ولا يؤسس علماً ،
وليس من باب النصيحة في الدين من شيء ، فإذ كانت هذه الفتوى منطلقكم في
القدح بمذهب أهل السنة ، فماذا عسى أن يقول قارئ كتاب (( لله ثم
للتأريخ )) للسيد حسين الموسوي ؟ لم يقدح أحد بمذهب السنة وانما بهذه
الفتاوي التي لا تغني ولاتسمن من جوع في وقتنا الحاضر .. هل الردود
السلبية كلها جاءت من الشيعة ؟؟؟؟ هل أخواننا السنة كلهم راضيييين بهذه
الفتوى؟؟؟؟؟؟أهناك من يقبلها على أهله؟؟؟؟؟؟ حتى لو كانت الحادثة
موجودة سابقا أيام الرسول(ص) فما الغرض من عرضها الآن ؟؟؟؟؟؟ وهل تصلح
الآن لتطبيقها؟؟؟؟ كفاكم ضيق نظر وبصر وبصيرة!!!!! منطلقكم في القدح
بمذهب أهل السنة ،! ما هو مذهب أهل السنة بربك ؟؟ ألا تقولون كتاب الله
وسنة النبي؟؟ ونحن نقول كتاب الله وعترة النبي(( وعترة النبي عاشوا مع
النبي وأخذوا منه ولم يأتوا بشيء من المريخ!!!!!)) يعني باختصار هم
السنة وكل السنن التي جاء بها النبي كانت معهم وعندهم.. يعني نحن
متفقون وليس مختلفون ... ولم يقدح أحد بمذهب السنة وانما بهذه الفتاوي
التي لا تغني ولاتسمن من جوع في وقتنا الحاضر ..فتأمل
--------------------------------------------------------------------------------
1158 - سؤال هام لفضيلة الشيخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
abbas|19/05/2007 م، 11:53 صباحاً (السعودية) 08:53 صباحاً (جرينتش)
شكرا فضيلةالشيخ اخر موديل الفتوى جدا محمسة بالأخص للشباب لكن اذا ما
كان في المرأة حلييييييييييييييب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1159 - وا محمدااااااااااه
ايمان الطويق|19/05/2007 م، 11:55 صباحاً (السعودية) 08:55 صباحاً
(جرينتش)
والله والله والله لأ شئ يخطر في بالي وانا أقرأ هذه الفتوى ان صاحبها
ليس جاهلا أبدا ابدا ، بل انه يستخدم علمه ودينه في الخبيث من امور
الدنيا وانه والله عميل وأول شؤال اسأله له: هل تسمح لزوجتك في أن تفعل
هذا؟؟ لا استغرب ان اجبت بنعم لأنني ما اعتقد انك صاحب دين او رجولة او
أخلاق..... يا محترم : لعلمك ان لم تكن تعلم ان الاسلام يحرم على
المرأة ان يدخل بيتها احد سواء رجل او امرأة دون علم وموافقة زوجها،
وانت تقول : ليس ضروري موافقة الزوج....
--------------------------------------------------------------------------------
1160 - ماذا لو كانت زميليتي عذراء
بلال|19/05/2007 م، 11:56 صباحاً (السعودية) 08:56 صباحاً (جرينتش)
ماذا لو كانت زميلتي عذراء
--------------------------------------------------------------------------------
1161 - وين الناس وانتو وين
اخر الخرافات المصريه |19/05/2007 م، 11:56 صباحاً (السعودية) 08:56
صباحاً (جرينتش)
المراه عملها في البيت وحقوق المراه ساريه من بعد صلاة العشاء والله
المستعان
--------------------------------------------------------------------------------
1162 - لك الله لا يوفقك خربت بيتنا
شيلي|19/05/2007 م، 11:57 صباحاً (السعودية) 08:57 صباحاً (جرينتش)
حسبى الله ونعم الوكيل يا شماتة ابلة ظاظا فينا اللهم لا تؤاخذنا بما
فعل السفهاء منا انت شربان شي قبل ما تعمل الفتوئ هاي الله يخادك يا
جماعه هاد واحد حشاش سيبونا من هل الحكي الفاضي
--------------------------------------------------------------------------------
1163 - عذراً يا رسول الله
مواطن شريف|19/05/2007 م، 11:59 صباحاً (السعودية) 08:59 صباحاً
(جرينتش)
اللهم إنا براء اليك مما يقول هؤلا الناس وممن يفتري على دينك ورسولك
محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسم الله الرحمن الرحيم( وما تفرق
اهل الكتاب إلا من بعد ما جائتهم البينة) صدق الله العلي العظيم حين
ارجع للكتب المحرفة أرى الكم الهائل من الموبقات المفتراة على أنبياء
الله ورسلة حتى انك تستحي من قرائتها وتستغفر الله على ذلك, أخوتي لقد
حفظ الله عز وجل كتابه من التحريف و التزوير ولاكن أصحاب المصالح و
الأهواء ما فتئو منذ قديم الزمن يفترون ويكذبون على رسول الله صلى الله
عليه وسلم فابتلينا بكم هائل من الروايات التي تسيء للإسلام و الرسو ل
بل وللذات الإلاهيه كذلك. وعليه فيجب على أهل الثقة و التقوىو الصلاح
من أهل العلم المباشرة بالنقد العلمي الدقيق للأحاديث المروية عن
الرسول صلى الله عليه و على آله وسلم والله ولي التقوي. أسئل الله و
الهداية و الصلاح لعموم أمة الاسلام و ان يرد عنها كيد العدا ومرديات
الهوى.
--------------------------------------------------------------------------------
1164 - اللهم انت المستعان
اركان العرلاقي |19/05/2007 م، 12:01 مساءً (السعودية) 09:01 صباحاً
(جرينتش)
بسم الله الرحمن الرحيم اذا جائكم فاسق بنبا فتبينو ا ان تصيبوا قوما
بجهالة فتصبحو ا على مافعلتم نادمين صدق الله العلي العظيم
--------------------------------------------------------------------------------
1165 - الحمد لله حنا ما عندنا موظفات
مشوت|19/05/2007 م، 12:02 مساءً (السعودية) 09:02 صباحاً (جرينتش)
بس كيف لو صار، يعني لما تتعين موظفة جديدة في قطاع ما يتم دعوة جميع
الموظفين لجلسة أخوة وضاعة جماعية وإذا كان عدد الموظفين كبير هل ينفع
أن يخفف الحليب ؟! اخخخخخخخخخخ
--------------------------------------------------------------------------------
1166 - شر البلية مايضحك
عبدالله|19/05/2007 م، 12:04 مساءً (السعودية) 09:04 صباحاً (جرينتش)
ولكن ماهي علاقة الرضيع بزوج المرأه هل يصبح ابنآ له ؟؟ وكيف يرضع هذا
الزميل من صدر زميلته ؟؟ هل هو رضاع جوع؟؟ أما رضاع شهوه وامتاع جنسي؟؟
شر البيلة مايضحك
--------------------------------------------------------------------------------
1167 - سكت دهر ونطق قهر
محمود أبو علي |19/05/2007 م، 12:08 مساءً (السعودية) 09:08 صباحاً
(جرينتش)
--------------------------------------------------------------------------------
1168 - التحقيق والتدقيق
husam|19/05/2007 م، 12:12 مساءً (السعودية) 09:12 صباحاً (جرينتش)
نأمل مرجعة العلماء والمراجع قبل النشر في اي وسيلة يطلب التدقيق
والتحقيق قبل النشر والتعليق والسلام
--------------------------------------------------------------------------------
1169 - رضاع الكبير
ياسر |19/05/2007 م، 12:13 مساءً (السعودية) 09:13 صباحاً (جرينتش)
رضاع الكبير الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى
آله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين، وبعد: أخرج أبو داود في سننه
عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: أَنَّ أَبَا حُذَيْفَةَ بْنَ
عُتْبَةَ بْنِ رَبيعَةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ كَانَ تَبَنَّى سَالِمًا
وأَنْكَحَهُ ابْنَةَ أَخِيهِ هِنْدَ بِنْتَ الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ
بْنِ رَبِيعَةَ، وَهو مَوْلًى لاَمْرَأةٍ مِن الأنصار، كما تَبَنَّى
رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زيدًا، وكان مَنْ تَبَنَّى رَجُلاً
في الجَاهِلِيَّةِ دَعَاهُ الناسُ إلَيه وَوَرِثَ مَيراثَهُ حَتَّى
أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ في ذَلِكَ: ادعوهم لآبائهم إلى قوله:
فإخوانكم في الدين ومواليكم [الأحزاب: 5]، فَرُدُّوا إلى آبَائِهِمْ،
فَمَنْ لَمْ يُعْلَمْ لَهُ أَبٌ كَانَ مَوْلًى وأخًا في الدِّين،
فَجاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو القُرَشِيِّ ثُمَّ
العَامِرِيِّ وَهي امْرَأَةُ أبي حُذَيْفَةَ، فَقَالَتْ: يَا رسولَ
اللَّهِ، إنَّا كُنَّا نَرَى سَالِمًا وَلدًا فَكانَ يَأْوِي مَعِي
وَمَعَ أبي حُذَيْفَةَ في بَيْتٍ وَاحدٍ وَيَراني فُضُلاً، وقَدْ
أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهم مَا قَدْ عَلِمْت فَكَيْفَ تَرَى فِيهِ؟ فقالَ
لَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «أَرْضِعِيهِ» فَأَرْضَعَتْهُ خَمْسَ
رَضعاتٍ، فَكَانَ بمنزِلَةِ وَلَدِهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ، فَبِذَلِكَ
كَانَتْ عائِشَةُ تَأْمُرَ بَنَاتِ أَخَواتِها وبَنَاتِ إخوانِها أَنْ
يُرْضِعْنَ مَنْ أحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ
عَلَيْهَا وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا خَمْسَ رَضَعَاتٍ ثُمَّ يَدْخُلُ
عَلَيْهَا. وأَبَتْ أُمُّ سَلَمَةَ وَسَائِرُ أَزْوَاجٍ النَّبيِّ صلى
الله عليه وسلم أن يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنّ بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ أَحدًا
مِنَ النَّاسِ حَتَّى يَرْضَعَ فِي الْمَهْدِ. وقُلْنَ لِعَائشَةَ:
وَاللَّهِ مَا نَدْرِي، لَعَلَّهَا كَانتْ رُخْصَةً مِن النبيِّ صلى
الله عليه وسلم لِسالِمٍ دُونَ النَّاس. وأخرج هذا الحديث من حديث عروة
بن الزبير الإمام مالك في الموطأ في كتاب الرضاع، وعنه الإمام الشافعي
في الأم، ولقد رُوي هذا الحديث مختصرًا بحذف بعض ألفاظه، وبسياق دون
هذا السياق، فقد أخرجه الإمام البخاري في المغازي وفي النكاح، والإمام
مسلم في الرضاع، والنسائي في كتاب النكاح، باب رضاع الكبير، وابن ماجه
في النكاح باب رضاع الكبير وهؤلاء ثلاثتهم أخرجوه من حديث القاسم عن
عائشة، وأخرج الخبر في إباء (أي رفض) سائر أزواج النبي صلى الله عليه
وسلم فعل ما فعلته عائشة رضي الله عنهن أجمعين، على أن ذلك كان رخصة
لسالم وحده؛ مسلم والنسائي وابن ماجه من حديث زينب بنت أبي سلمة عن أم
سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم. وأخرجه الإمام أحمد في المسند
(6/255، 269، 270)، والدارمي وعبد الرزاق عن عائشة رضي الله عنها. شرح
الحديث قوله: «إن أبا حذيفة تبنى سالمًا» التبني معروف، وهو أن يلحق
الرجل بنفسه ابنا ليس له، وقد كان في الجاهلية قبل الإسلام يُلحق الرجل
بنفسه الابن ويعده من أبنائه حتى إنهما ليتوارثان، فأبطل الإسلام ذلك،
وأمر أن يُردَّ كل رجل إلى أبيه، وأن يُدْعى به، والذي لا يُعْلَمُ له
أب يصير من موالي الشخص ومن إخوانه في الدين. قوله: «وأنكحه ابنة أخيه»
هذا الفعل من أبي حذيفة دليل على تبنيه سالمًا وشدة عنايته به. على أن
العربي كان يفرق في المعاملة بين المولى وغيره، فأبو حذيفة عملا منه
بالتبني زوَّجَ سالمًا ابنة أخيه ولم يأنف من ذلك لأنه عده ابنه على
الحقيقة، ولو كان يعده مولى ما زوجه ابنة أخيه كما هي عادة العرب في
جاهليتهم. قوله: «فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو امرأة أبي حذيفة فقالت:
يا رسول الله، إنا كنا نرى سالمًا ولدًا وكان يأوي معي ومع أبي حذيفة
في بيت واحد ويراني فُضُلاً، وقد أنزل الله تعالى فيهم ما قد علمت،
فكيف ترى فيه؟» فأما قولها: كنا نرى سالمًا ولدًا فلأنهم تبنوه، وكان
يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد. وفي رواية: وليس لنا إلا بيت
واحد، وقولها: ويراني فُضُلاً: أي متبذلة في ثياب مهنتها، أو في ثوب
واحد لا إزار تحته. قوله: «أرضعيه». وفي رواية: «أرضعيه حتى يدخل
عليك». وفي رواية: «أرضعيه تحرمي عليه». وفي رواية أخرى لما قالت: يا
رسول الله، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم: «أرضعيه». فقالت: وكيف أرضعه وهو رجل كبير،
فتبسَّم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، وقال: «قد علمت أنه كبير».
وفي رواية أخرى: أن أم سلمة رضي الله عنها قالت لعائشة رضي الله عنها:
إنه يدخل عليك الغُلامُ الأيْفَعُ الذي ما أحب أن يدخل عليَّ، فقالت
عائشة رضي الله عنها: أما لك في رسول الله أسوة؟ إن امرأة أبي حذيفة
قالت: يا رسول الله، إن سالمًا يدخل عليَّ وهو رجل، وفي نفس أبي حذيفة
منه شيء، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «أرضعيه حتى يدخل
عليك». والغلام الأيفع في قول أم سلمة: أي الغلام الذي لم يبلغ الحلم.
مذاهب العلماء في رضاع الكبير قال أبو عمر بن عبد البر: وهو مذهب عائشة
من بين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، أي أن القول بهذا الحديث وهو
حديث سالم مولى ابي حذيفة، أخذت به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،
قال: حملت عائشة حديثها هذا في سالم على العموم، فكانت تأمر أختها أم
كلثوم بنت أبي بكر وبنات إخوانها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت أن
يدخل عليها. قال: ورأى غيرها هذا الحديث خصوصًا في سالم- أي خاصًا به
لا يقاس عليه غيره. ثم قال رحمه الله تعالى: واختلف العلماء في ذلك
كاختلاف أمهات المؤمنين: فذهب إلى القول بأن رضاعة الكبير تحرم كل من:
الليث بن سعد، وعطاء بن أبي رباح وابن علية، قال الشوكاني وحكاه النووي
عن داود الظاهري، وإليه ذهب ابن حزم، وقال أيضًا: وهو مذهب أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما حكاه عنه ابن حزم، وأما ابن
عبد البر فأنكر الرواية عنه وقال: لا يصح. ونقل ابن عبد البر عن مصنف
عبد الرزاق عن ابن جريج قال: سمعت عطاءً يُسأل: قال له رجل: سقتني
امرأة من لبنها بعد ما كنت رجلاً، أفأنكحها؟ قال: لا، قلت: ذلك رأيك؟
قال: نعم. قال أبو عمر عقب ذلك: هكذا يكون رضاع الكبير- كما ذكر عطاءٌ-
يحلب له اللبن ويسقاه، وأما أن تلقمه ثديها كما يصنع بالطفل فلا؛ لأن
ذلك لا ينبغي عند أهل العلم. ثم قال: وقد أجمع أهل العلم على التحريم
بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة وإن لم يمصه من ثديها، وإنما
اختلفوا في السعوط به وفي الحُقنة والوَجُورِ وفي جُبْنٍ يصنع له منه:
(الوَجُورُ: الدواء يصب في الحلق). وهؤلاء- القائلون بالتحريم برضاع
الكبير- عمدتهم حديث عائشة رضي الله عنها الذي معنا. ولقد ذكر عبد
الرزاق في مصنفه عن ابن أبي مليكة بعد أن ساق حديث القاسم عن عائشة رضي
الله عنها: فَمَكَثْتُ سنةً أو قريبًا منها لا أحدث به رهبة له، ثم
لقيت القاسم، فقلت له: لقد حدثتني حديثًا ما حدثت به بعد، فقال: ما هو؟
فأخبرته، فقال: حدِّث به عني فإن عائشة أخبرتنيه. قال ابن عبد البر:
هذا يدل على أنه حديث ترك قديمًا، ولم يُعْمَلْ به، ولا تلقاه الجمهور
بالقبول على عمومه، بل تلقوه بالخصوص. من لم ير رضاع الكبير من العلماء
ثم قال: وممن قال: إن رضاع الكبير ليس بشيء: عمر بن الخطاب وعلي بن أبي
طالب وعبد الله بن مسعود وابن عمر وأبو هريرة، وابن عباس، وسائر أمهات
المؤمنين غير عائشة، وجمهور التابعين وجماعة فقهاء الأمصار منهم مالك
وابن أبي ذئب وابن أبي ليلى وأبو حنيفة وأصحابه والشافعي وأحمد وإسحاق،
وأبو ثور، وأبو عبيد والطبري. اهـ. واستدل هؤلاء بقوله تعالى:
والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة
[البقرة: 233]، كما استدلوا بأحاديث وآثار، منها: 1- عن عائشة رضي الله
عنها قالت: دخل عليَّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وعندي رجلٌ فقال:
من هذا؟ قلت: أخي من الرضاعة. قال: يا عائشة انْظُرْنَ مَنْ
إخْوانُكُنَّ فإنَّما الرَّضَاعَةُ مِن المجَاعَةِ. [أخرجه البخاري
ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه] 2- عن أم سلمة رضي الله عنها
قالت: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «لا يُحَرِّمُ من
الرَّضَاعِ إلاَّ مَا فَتقَ الأمعَاءَ وكان في الثَّدْيِ، وكان قبل
الفطامِ». [أخرجه الترمذي والحاكم وصححاه] 3- عن ابن عباس رضي الله
عنهما قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «لا رضاع إلا ما كان
في الحولين». [رواه الدارقطني] 4- عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: «لا رضاع بعد انفصال ولا يُتم بعد احتلام». [رواه
أبو داود الطيالسي في مسنده] 5- وعن ابن مسعود رضي الله عنه يرفعه: «لا
يحرم من الرضاع إلا ما أنبت اللحم وأنشز العظم». أخرجه أبو داود. 6-
روى مالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد أن رجلاً سأل أبا موسى الأشعري
فقال: إني مصصت عن امرأتي من ثديها لبنًا، فذهب في بطني، فقال أبو
موسى: لا أراها إلا قد حرمت عليك، فقال ابن مسعود رضي الله عنه: انظر
ماذا تفتي به الرجل؟ فقال أبو موسى: فماذا تقول أنت؟ فقال عبدالله بن
مسعود رضي الله عنه: لا رضاعة إلا ما كان في الحولين، فقال أبو موسى:
يا أهل الكوفة لا تسألوني عن شيء ما كان هذا الحبر بين أظهركم. 7- جاء
رجل إلى عبد الله بن عمر يسأله عن رضاعة الكبير، فقال عبد الله بن عمر:
جاء رجل إلى عمر بن الخطاب، فقال: إني كانت لي وليدة وكنت أطؤها، فعمدت
امرأتي إليها فأرضعتها، فدخلت عليها، فقالت: دونك، فقد والله أرضعتها،
فقال عمر: أوجعها وَأْتِ جاريتك، فإنما الرضاعة رضاعة الصغير. [أخرجه
مالك في الموطأ] قال أبو عمر بن عبد البر: قد ذكرنا أنَّ عمر بن الخطاب
وعلي بن أبي طالب كانا لا يريان رضاعة الكبير شيئًا، فيمن ذكرنا من
الصحابة في هذا الباب، وقال أيضًا: وقد ذكرنا أن أبا موسى رجع إلى قول
ابن مسعود في هذه المسألة من رضاع الكبير، ولولا أنه بانَ له أنَّ
الحقَّ في قول ابن مسعود ما رجع إليه، ولا يزال الناس بخير ما انصرفوا
إلى الحق إذا بان لهم. [اهـ من الاستذكار بتصرف] ولقد ذكر ابن القيم في
زاد المعاد مناظرة بين القائلين برضاع الكبير وبين القائلين بالحولين
وأطال فيها ونحن نورد هنا ما تلخص من هذه المناظرة: قال المتعلقون
بحديث عائشة بخصوص قصة سالم مولى أبي حذيفة: هذا الحديث رواه من
الصحابة أمهات المؤمنين، وسهلة بنت سهيل، وهي من المهاجرات، وزينب بنت
أم سلمة وهي ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه من التابعين القاسم
بن محمد وعروة بن الزبير وحميد بن نافع، ورواه عن هؤلاء الزهري وابن
أبي مليكة وعبد الرحمن بن القاسم ويحيى بن سعيد الأنصاري وربيعة، ثم
رواه عن هؤلاء أيوب السختياني وسفيان الثوري وابن عيينة وشعبة ومالك
وابن جريج وشعيب ويونس وجعفر بن ربيعة ومعمر وسليمان بن بلال وغيرهم،
قال الشوكاني بعد أن نقل هذا الكلام: وهؤلاء هم أئمة الحديث المرجوع
إليهم في أعصارهم، ثم رواه عنهم الجم الغفير والعدد الكثير، وقد قال
بعض أهل العلم: إن هذه السنة بلغت طرقها نصاب التواتر. [اهـ من نيل
الأوتار] ذكر ابن القيم بعد ذلك ردود القائلين بثبوت التحريم برضاع
الكبير على أصحاب الحولين مفندين لأدلتهم، وفي آخرها قال: قالوا: وقد
صح عنها أنها كانت تدخل عليها الكبير إذا أرضعته الرضاع المحرم أخت من
أخواتها، ونحن نشهد بشهادة الله، ونقطع قطعًا نلقاه به يوم القيامة، أن
أم المؤمنين لم تكن لتبيح ستر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بحيث
ينتهكه من لا يحل له انتهاكه، ولم يكن الله عز وجل ليبيح ذلك على يد
الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات، وقد عصم الله تعالى هذا
الجناب الكريم والحمى المنيع والشرف الرفيع أتم عصمة، وصانهُ أعظم
صيانة، وتولى صيانته وحمايته والذَّبَّ عنه بنفسه ووحيه وكلامه. إلى
آخر كلامهم. ثم ذكر رحمه الله تعالى أن القائلين بالحولين اختلفوا في
حديث سهلة هذا على ثلاثة مسالك: أحدها: أنه منسوخ، وهذا مسلك كثير
منهم، قال: ولم يأتوا على النسخ بحجة سوى الدعوى، فإنهم لا يمكنهم
إثبات التاريخ المعلوم التأخر بينه وبين تلك الأحاديث، ولو قلب أصحاب
هذا القول عليهم الدعوى، وادعوا نسخ تلك الأحاديث بحديث سهلة لكانت
نظير دعواهم. المسلك الثاني: أنه مخصوص بسالم دون من عداه، وهذا مسلك
أم سلمة رضي الله عنها ومن معها من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ومن
تبعهن، قال: وهذا المسلك أقوى مما قبله- أي أن مسلك التخصيص أقوى من
مسلك النسخ- ثم ذكر أقوال أصحاب هذا القول إلى أن قال: قالوا: ويتعين
هذا المسلك لأنا لو لم نسلكه لَزِمَنَا أحد مسلكين، ولابد منهما، إما
نسخ هذا الحديث بالأحاديث الدالة على اعتبار الصغر في التحريم، وإما
نسخها به، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين لعدم العلم بالتاريخ، ولعدم
تحقق المعارضة ولإمكان العمل بالأحاديث كلها. ثم قال رحمه الله تعالى
فيما أورده من ردود أصحاب الحولين: وأما حديث الستر المصون والحرمة
العظيمة والحمى المنيع، فرضي الله عن أم المؤمنين، فإنها وإن رأت أن
هذا الرضاع يثبت المحرمية، فسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
يخالفنها في ذلك، ولا يرين دخول هذا الستر المصون والحمى المنيع بهذه
الرضاعة، فهي مسألة اجتهاد، وأحد الحزبين مأجور أجرًا واحدًا، والآخر
مأجور أجرين، وأسعدهما بالأجرين من أصاب حكم الله عز وجل ورسوله صلى
الله عليه وسلم في هذه الواقعة. فكلٌ من المُدْخِل للستر المصون بهذه
الرضاعة، والمانع من الدخول فائز بالأجر، مجتهد في مرضاة الله وطاعة
رسوله وتنفيذ حكمه، ولهما أسوة بالنبيين الكريمين- داود وسليمان-
اللذين أثنى الله عليهما بالحكمة والعلم، وخص بفهم الحكومة أحدهما.
المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل
أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق
احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا
أرضعته للحاجة أثر رضاعه، وأما من عداه فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا
مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع
في الكبير إما مطلقة فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصص هذه
الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب
إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين وقواعد الشرع تشهد له، والله
الموفق. [اهـ. من زاد المعاد (ج5)] ويظهر فائدة الأخذ بقول شيخ الإسلام
ابن تيمية في مثل الحالات التي تقوم فيها أسرة بتربية طفل يتيم أو نحوه
ثم يعسر عليهم بعد ذلك الاحتجاب عنه وقد تربى معهم كواحد من أولاد
الأسرة، فحينئذ يرتضع هذا الغلام ويصبح محرمًا يدخل بلا حرج عليه ولا
على للأسرة، والله المستعان. وبعد، فهذه أحكام شريعتنا بيضاء ناصعة،
ليلها كنهارها، كما تَرَكَنَا عليها رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم،
نرى فيها الطهر والعفاف، وتحري الحق والبحث عن الصواب بكل طريق، وقد
علمت أخي المسلم قول بعض علمائنا كابن عبد البر: وهكذا يكون رضاع
الكبير بأن تحلب المرأة لبنها في كوب ويشربه، لا أن تلقمه ثديها كما
يفعل بالصغير، ولقد قال أيضًا في شرح كلمة «فُضُل» وقال ابن وهب:
فُضُلٌ: مكشوفة الرأس والصدر. وقيل: الفُضُل التي عليها ثوب واحد ولا
إزار تحته، قال: وهذا أصح إن شاء الله تعالى، لأن انكشاف الصدر لا يجوز
أن يضاف إلى ذوي الدين عند ذي محرم ولا غيره، لأن الحرة عورة (مجتمع
على ذلك منها) إلا وجهها وكفيها. فالعجب ممن ينطلي عليه تشكيك أعداء
الإسلام وما يلقونه من شبهات حول ديننا الحنيف دين العفة والطهر
والنقاء، أولئك الذين لا يعرفون فضيلةً ولا حياءً ولا سترًا بل يعيشون
متكشفين مختلطًا رجالهم بنسائهم كالأنعام أو كالحيوانات الضالة، لا
يعرفون معروفًا ولا ينكرون منكرًا، ثم يتهجمون على ديننا وهم لا
يعقلون، والعيب ليس فيهم، لكن العيب فيمن ينساق وراءهم من جهلة
المسلمين الذين لا يميزون بين حق وباطل ولا بين هدى وضلال، أو ينطلي
عليهم أقوال الروافض الذين اتخذوا من سب الصحابة دينًا ولا سيما خيارهم
كالصديق والفاروق وابنتيهما كأمثال هؤلاء المستهزئين السافرين الذين
يقولون: إذن؛ من كان عنده سائق أو خادم فلترضعه امرأته ويدخل عليها!!
ونحن بدورنا نسأل هؤلاء: وهل عندكم ستر أو حجاب بين نسائكم وبين خدمكم
أو سائقيكم؟! ولكن البهتان والإفك والزور له أهله الذين لا يعرفون
حياءً ثم يتهكمون بأهل الحياء والفضيلة والستر. والحمد لله رب العالمين
--------------------------------------------------------------------------------
1170 - مين هي ظاظا هـــانم!!
وحــــده من النــــاس|19/05/2007 م، 12:13 مساءً (السعودية) 09:13
صباحاً (جرينتش)
أبله ظــاظا هي ماما أمريكــا و برافو عليه شيخ نص كم ده!! عالاقل
يبطلوه يشتروا حليب دينماركي!! خخخخ
--------------------------------------------------------------------------------
1171 - طيب ايه الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبده الجن|19/05/2007 م، 12:15 مساءً (السعودية) 09:15 صباحاً (جرينتش)
لامؤاخذة يعنى لو الاخت الزميله ما عنهاش لبن للارضاع ممكن ترضع زميلها
بالببرونه لبن صناعى ولا لازم يكون لبن طبيعى من صدرها مباشرة ؟ ارجو
الافاده علشان نتصرف مع زميلتى و دمتم .
--------------------------------------------------------------------------------
1172 - فتوى جانبها الصواب والاعلام العلمانى سارع بنشرها للنيل من
الاسلام
سعيد ناجى|19/05/2007 م، 12:17 مساءً (السعودية) 09:17 صباحاً (جرينتش)
لكل مسلم الحق فى الاجتهاد بشرط ان يكون مدجج بادلة الحكم الشرعى
الصحيح ولكن لاتكون الفتوى محل تطبيق الا اذا صدرت من الجهة المنوط بها
اصدار الفتاوى وهنا فى مصر هى مجمع البحوث الاسلامية ومع احترامنا
للدكتور مصدر الفتوى وصاحب هذا الهرج والمرج لايعتبر راية محل تطبيق او
ترحيب الا اذا اعتمد من الجهة الموثقة واعتقد ان مصر بهيئاتها
الاسلامية والشرعية فيها من العلماء اصحاب الباع والقدرة على الرد على
فتاوى تتجوز حدود الشرع والله يحفظ بلدنا مصر وسائر بلاد المسلمين من
كل شر وسوء امين يارب العالمين
--------------------------------------------------------------------------------
1173 - عيب عليكم عيب !
ماذا بعد |19/05/2007 م، 12:21 مساءً (السعودية) 09:21 صباحاً (جرينتش)
اخلجوا من أنفسكم !! زواج بنية الطلاق ومسيار وعرفي والآن إرضاع زميل
العمل ؟؟!!
--------------------------------------------------------------------------------
1174 - اتقوا الله
مسلم من العراق|19/05/2007 م، 12:22 مساءً (السعودية) 09:22 صباحاً
(جرينتش)
( ماخليه رجل وامرأه الا والشيطان ثالثهما ) فكيف اذا اختلا بها داخل
غرفة لايدخلها الا هم الاثنين فقط سؤالي للدكتور رجل عمره ثلاثون سنه
ويرضع امرأه عمرها بعمره او اقل انت ضامن لاتكون عنده حالة الانتصاب
فان قلت ضامن ثبت اليقين عند الجميع ان الفتوى طبقت على بناتك وزوجتك
واما الافتراء على الرسول الكريم (ص) فهوا خصيمك يوم الحساب
--------------------------------------------------------------------------------
1175 - الى متى هذه المهزله
ابوسيف|19/05/2007 م، 12:22 مساءً (السعودية) 09:22 صباحاً (جرينتش)
لابد من رفع هذه المقاله كفايه مسخره
--------------------------------------------------------------------------------
1176 - لا بالعقل ولا بالمنطق
نور الايمان|19/05/2007 م، 12:22 مساءً (السعودية) 09:22 صباحاً
(جرينتش)
ما هدا الهراء وما هدا التهريج ... الاسلام دين العفه دين الطهاره
والدين الاسلامي دين منطق ......... فاين حديتك من الدين االعفيف
الطاهر ايها (((؟؟؟المفتي؟؟؟)))
--------------------------------------------------------------------------------
1177 - هباب ومطين على روسههم
ابو محمد|19/05/2007 م، 12:23 مساءً (السعودية) 09:23 صباحاً (جرينتش)
مصر البيت بيتك لم ياتو بجديد حسبنا الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1178 - الله يهديك للصواب يا شيخ
محمود أبو علي |19/05/2007 م، 12:23 مساءً (السعودية) 09:23 صباحاً
(جرينتش)
ربنا يهديك يا شيخ خليت اللي يسواى واللي ما يسوى يهين في العلماء
المصريين
--------------------------------------------------------------------------------
1179 - الكرامـه
فادي |19/05/2007 م، 12:25 مساءً (السعودية) 09:25 صباحاً (جرينتش)
اترضاه لامك واختك وزوجتك وابنتك
--------------------------------------------------------------------------------
1180 - بدون عنوان
فاطمة محمود علي |19/05/2007 م، 12:32 مساءً (السعودية) 09:32 صباحاً
(جرينتش)
هل نسي هذا الشيخ الدكتور قول الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم
وفطامه في عامين صدق الله العظيم اذا كان هذا للطفل فما بال الكبير
--------------------------------------------------------------------------------
1181 - ذكريا بطرس
t.a.b.a|19/05/2007 م، 12:35 مساءً (السعودية) 09:35 صباحاً (جرينتش)
يعني هاد الموضوع ماحدا كان يعرف فيه الا لما تحدث عنه ذكريا لماذا
ياسيد عطيه لم تخرج لنا بهذه الفتوى من قبل ان يتحدث عنها زكريا هل هو
جهل في الدين ام محاوله لأخفاء حقائق قد تشكك في صحة الدين ام ماذا
أرجو الأجابه .
--------------------------------------------------------------------------------
1182 - علب الحليب
عصام حاكم|19/05/2007 م، 12:35 مساءً (السعودية) 09:35 صباحاً (جرينتش)
بالنظر لصدور الفتوى على كل رجل يحضر علب الحليب لاطفاله لان الحليب
سيخلص بعد ترضع المرأة زميلها بالعمل يومياً ولكن من سيتحمل كلفة أجور
العلب الزميل أم أبو ألاولاد المسكين
--------------------------------------------------------------------------------
1183 - اتقوا الله في العلماء
احمد نصار|19/05/2007 م، 12:38 مساءً (السعودية) 09:38 صباحاً (جرينتش)
أتوقع أن الشيخ العالم عندما أفتى بذلك لم يكن يقصد ما يفكر فيه الشعب
العربي. وانما يكون ذلك في حالات ضيقه جدا جدا ... على كل من قلل من
قيمة العلماء أو قدح فيهم وفي علمهم بشكل مباشر أو غير مباشر ان يتوب
ويرجع الى الله (لحوم العلماء مسمومة)
--------------------------------------------------------------------------------
1184 - KSA
SAIHATI|19/05/2007 م، 12:42 مساءً (السعودية) 09:42 صباحاً (جرينتش)
IT'S A SHAME FOR SUCH ARTICLE TO BE LINKED TO ISALAM
--------------------------------------------------------------------------------
1185 - ليتها توافق
هاوي ثدي|19/05/2007 م، 12:43 مساءً (السعودية) 09:43 صباحاً (جرينتش)
المشكله لو صارت الفتاة غير متزوجة !!! ليس بها حليب كيف يرضع منها ؟
هل يشترط موافقة والدها وأمها ؟ ما هي المدة التي يقضيها في الرضاعه ؟
هل يستطيع لمس الثدي مع الرضاعة ؟
--------------------------------------------------------------------------------
1186 - اتقوا الله ولتنظر كل نفس ما قدمت لغد
شعاع من نور|19/05/2007 م، 12:49 مساءً (السعودية) 09:49 صباحاً
(جرينتش)
وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه
وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن
لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن
تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك
حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي
حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه
في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل
أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه
مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل
مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ
الزوج مثلا.
--------------------------------------------------------------------------------
1187 - يالا المهزلة
ضياء جرادات|19/05/2007 م، 12:52 مساءً (السعودية) 09:52 صباحاً
(جرينتش)
و صلت فيهم الموصيل يلعبو بالدين حسبي الله و نعم الوكيل انا حاب اسئل
إلي افتى يهاي الفتوى برضا بهاد الحكي على امو ولا اختو عنجد يلا العار
--------------------------------------------------------------------------------
1188 - اخر زمان
شوف بص |19/05/2007 م، 12:57 مساءً (السعودية) 09:57 صباحاً (جرينتش)
حسبي من هو حسبي . حسبي الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1189 - الفهم السليم للحديث
المحروقى وبس|19/05/2007 م، 12:58 مساءً (السعودية) 09:58 صباحاً
(جرينتش)
ارى ان يتم توضيح الحديث وشرحه من متخصصين ومن المشهود لهم فى علم
الحديث حتى يتمكن الناس من الفهم الصحيح للحديث وفى رائى ان يتم اصدار
فتوى من المشهود لهم بالفتوى الصحيحة حول الحديث وصحته ، اما ان يتداول
العامة تعليقاتهم حسب ما يحلوا لكل انسان فهذا غير سليم .والله يوفق
الجميع لما يحب ويرضى .
--------------------------------------------------------------------------------
1190 - شر اهون من شر
ابو علي الكربلائي|19/05/2007 م، 12:59 مساءً (السعودية) 09:59 صباحاً
(جرينتش)
والله الرضاعة من الزميلة في العمل اهون من فتوى السستاني الذي جوّز
مفاخذة الرضيعة .... فافتوى اعلاه اهون شوية من فتوى السستاني الذي
يجوّز نكاح رضيعة طفلة... لاحول ولا قوة الا بالله
--------------------------------------------------------------------------------
1191 - الارضاع الكبير
احمد|19/05/2007 م، 01:00 مساءً (السعودية) 10:00 صباحاً (جرينتش)
.حسبنا الله ونعم الوكيل من هده الفتوى
--------------------------------------------------------------------------------
1192 - الله يهدي الجميع
عصـــام|19/05/2007 م، 01:04 مساءً (السعودية) 10:04 صباحاً (جرينتش)
ربما قد يكون هناك لبس في الموضوع وربما الأمر ليس كما وصلنا ولكن
المؤسف بعض الردود والتي خرجت عن اللائق والبعض منها فيه استهزاء صريح
بالإسلام ربما يُخرج من الملة .. ولكن حسبنا أن نقول .. لا حول ولا قوة
إلاّ بالله العلي العظيم ..
--------------------------------------------------------------------------------
1193 - هل يعقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سليم الدين|19/05/2007 م، 01:04 مساءً (السعودية) 10:04 صباحاً
(جرينتش)
ما هذا الإفتراء على رسول الله صلى الله عليه وآله ..... هل يعقل هذا
الكلام .... لكنني أنصح من يأخذ بالنصيحة ... و هي قول النبي صلى الله
عليه وآله : ( إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ،
ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ) . والحر تكفيه الإشارة والسلام
على من اتبع الهدى .
--------------------------------------------------------------------------------
1194 - خيال
خيال|19/05/2007 م، 01:05 مساءً (السعودية) 10:05 صباحاً (جرينتش)
بدعه وكل بدعةٍ ضلاله وكل ضلالةٍ فى النار لقد بدأ الاسلام يتعرض للبدع
الاسلام يقول الاختلاء حرام تبون تختلون محد ردكم استغفرو ربكم وان
الله غفورا رحيم والضرورات تبيح المحرمات والذنوب وارده فى كل مجال وكل
انسان فى اي مكان وزمان اما ان تحلّو ماحرم الله فهذه كارثه لكون البدع
تهدم الاسلام كدين مايحدث ان الناس بدأو يتظاهرون بأنهم لايذنبون كنوع
من الاستعراض وانتو الله يعلم بحالكم
--------------------------------------------------------------------------------
1195 - الفتوى من ارض الحـــــــــــــــــــــــــــــرمين
فقط,,,,,,,,
مجـــأأأزفــــــــــــــــــــــــ|19/05/2007 م، 01:23 مساءً
(السعودية) 10:23 صباحاً (جرينتش)
عجبي منكم ,,,,,,,,,عقووووول سااااذجة متخلفة,,,,,امة الاسلام خذو
فتاااووويكم من ارض الحرمين ومن علمائها وشيوخها,,,,لان الوضع
الحاااالي في الائمة العربية لا يحتمل,,,,,,,,,,,,,,,حسبي الله ونعم
الوكيل,,,,حسبي الله ونعم الوكيل,,,,,,,,
--------------------------------------------------------------------------------
1196 - مصدوم
مؤمن|19/05/2007 م، 01:29 مساءً (السعودية) 10:29 صباحاً (جرينتش)
لو جائني هذا الطلب مش من شيخ الأزهر بل من أقرب الناس الي لن أكترث أو
أصدق و سأعتبره ضربا منالجنون,,ألهذا الحد وصل الحال بالأمة
الاسلامية,,كان من باب أولى أن يحرم الأختلاط و الخلوة بأجنبي في
العمل. .............حسبي الله و نعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1197 - الي الاخ فراج تعليق 918 وتحية لابن الرياض ,,,,وتحذير لغير
المسلمين من السخفاء
lola لولا ................................ارجو النشر يا عربية ارفنا
من المندسين |19/05/2007 م، 01:30 مساءً (السعودية) 10:30 صباحاً
(جرينتش)
شكرا لك اخي اضافة لما وضحت للاخ المندس(( بقصد الاساءة لام المؤمنين
وسيرة سيد الخلق ))......فأن اي احكام تخص بيت النبوة لا يمكن تعميمها
علي عامة المسلمين كما اني أؤكد ان ارضاع سالم لم يكن مباشرا بالعقل
وبدون علماء ...الدين الذي يدعو لغض البصر لا يسمح باللمس ولا الرضاع
....الرسول الذي يقول ما اختلي رجلا وامرأة الا كان ثالثهم الشيطان لا
يسمح بالارضاع المباشر ....كما ان الفتوى غير مقبوله ماذا لو اصبح
المجتمع كله أخوة من سيتزوج من أي هراء هذا ......والي غير المسلمين
الذين يبثون سمومهم بجهل هل الفتوى تخصكم ؟ لما تحشرون انوفكم ؟ هل
نتدخل في دينكم ؟؟؟لو اردتم ان اظهر لكم العجب فالروابط موجودة
.......فلا داعي لبث سمومكم .......ابلعوا السنتكم ولا تقلوا ادبكم ما
رجعت للعربية الا من اجل الرد علي خرافاتكم والي الاخوة المعتدلين من
المسيحين التعليق لا يخصكم بل يخص بعض السفهاء ....والي العربية اسمحي
لنا بالرد البسيط وشكرا لك .....مولاي صلي وسلم ما اردت علي نزيل عرشك
خير الرسل كلهم المحروم من شفاعته الضاليين المغضوب عليهم من رب
العالمين
--------------------------------------------------------------------------------
1198 - خطأ تعليمات صادرة
مراقب اممي |19/05/2007 م، 01:36 مساءً (السعودية) 10:36 صباحاً
(جرينتش)
لا حول ولا قوة الا بالله ، يعني خلصنا من زواج المتعة طلعونا بالمسيار
والفرندز خلصنا منهم طلعونا المخالعة والخلع ، خلصنا منهم طلعونا ثقافة
جنسية نظرية وحلصنا منهم والان وصلنا مرحلة التطبيق ، يا عمي ليش اللف
والدوران خلص اعلنوا الاباحية ، والله الواحد سار يستحي يحكي عن حالو
عربي او مسلم من هل القرف الي بشوفوا .اما الحقيقة بهذا الموضوع ولا
غبار عليها فهي ان امن الدولة بمصر لما اعطى التعليمات لموظيفنه
التابعين له ، سار سوء فهم بدل ما تروح التعليمات لدائرة الكباريهات
والراقصات ومساعدينها ، راح البريد على دائرة الافتاء وكان الله بعونهم
انهم نفذوا الامر بدون تردد بحكم تنفيذ اوامر الرتب الاعلى طبعا كما هو
معروف هاي دوائر تابعة لهم . فأنا والله لا الومهم فقد ادوا واجبهم
خصوصا انهم شيوخ حصلوا على درجة ( كبة ، بستوني ، ديناري من أرقى
المقاهي ) . والله يستر بكرة ما يغلط بريد المخابرات ويطلعونا شي ثاني
--
--------------------------------------------------------------------------------
1199 - حمدا لله انني من اتباع اهل البيت
ابو علي البصري - بريطانيا|19/05/2007 م، 01:38 مساءً (السعودية) 10:38
صباحاً (جرينتش)
اولا هذا الحديث موجود في مايسمى صحيح البخاري وصحيح مسلم وعند الجماعه
هذين الكتابين اهم واكثر صحه من القران والا لماذا يحلل مالم يرد في
القران ولم تثبت صحته عند غيرهف في السنة النبوية الشريفه بينما يحرم
ما ثبت صحته مثل زواج المتعه؟
--------------------------------------------------------------------------------
1200 - طلبات التوظيف
الفايدي نت|19/05/2007 م، 01:39 مساءً (السعودية) 10:39 صباحاً
(جرينتش)
سوف تتغير طلبات التوظيف بحيث تصبح "واريد امراءه في نفس المكتب وارضع
منها ههههههههه"
--------------------------------------------------------------------------------
1201 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سيرين|19/05/2007 م، 01:40 مساءً (السعودية) 10:40 صباحاً (جرينتش)
لعن الله الفتنة ولعن الله من ايقظها . اتقواا الله ياأ هل الفتن في
هذه الأمة
--------------------------------------------------------------------------------
1202 - حليب تيك أوي
مفطوم|19/05/2007 م، 01:40 مساءً (السعودية) 10:40 صباحاً (جرينتش)
رضاعه وفهمنا !!! عايزين فتوه حلوه ثانية !!ممكن نحلب في كاس ونحط عليه
شوية سكر ونشربو وله داه حرام ! والله هزلت !
--------------------------------------------------------------------------------
1203 - الفتوي يجب ان تصدر عن مجمع فقهي
الدني|19/05/2007 م، 01:41 مساءً (السعودية) 10:41 صباحاً (جرينتش)
اولا عسى الله ان يهدي امة الاسلام الى سراطه لمستقيم ثانيا في هذا
الزمان المبارك حيث تنتقل الفكرة كلبرق في اركان المعموره اري ان نفعل
الرأي الداعي ال ان تصدر الفتاوى من مجمع فقهي
--------------------------------------------------------------------------------
1204 - لايضير الشاة سلخها بعد ذبحها
دينا قدري|19/05/2007 م، 01:44 مساءً (السعودية) 10:44 صباحاً (جرينتش)
الناس زعلانة من العربية عشان نقلت الحديث عن الدكتور
..........وزعلانة من الدكتور عشان افتى بنص حديث ارضاع
الكبير.......... وماحدش زعلان خالص من الحديث نفسه ومن اللي
طبقوه........شوية عقل يا ناس حاجة تطقق
--------------------------------------------------------------------------------
1205 - هذا حديث آحاد وغير ثابت
محمد حسن|19/05/2007 م، 01:45 مساءً (السعودية) 10:45 صباحاً (جرينتش)
لم يفطن العلماء الى ان هذا الحديث هو حديث احاد اى رواه شخص واحد عن
شخص واحد عن شخص واحد عن شخص واحد وكلهم توفوا اصلا وبالطبع يستحيل ان
يكون هذا الحديث صحيحا مثله مثل عشرات بل مئات الاحاديث التى وردت فى
البخارى ومسلم والسنن والتى لايقبلها من لديه ذرة من عقل او منطق
...والتمسك بمثل هذه الاحاديث يثبت اننا أمة ....ضحكت.....وقهقهت....من
غبائها ...وتخلفها...وعبطها....الامم...
--------------------------------------------------------------------------------
1206 - الحمد لله رب العالمين
عراقي|19/05/2007 م، 02:39 مساءً (السعودية) 11:39 صباحاً (جرينتش)
اللهم افضحهم في الاخره كما فضحتهم في الدنيا يا رب العالمين , الهم
انصرنا على أعداءك وأعداء نبيك وال بيتك الطاهرين يا أرحم الأرحمين ,
حسبنا الله ونعم الوكيــــل
--------------------------------------------------------------------------------
1207 - أصبحنا أضحوكة ومسخرة الزمن
أمة كغثاء السيل|19/05/2007 م، 02:46 مساءً (السعودية) 11:46 صباحاً
(جرينتش)
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. حتى بعض التعليقات الواردة مع الأسف تدل
على التخلف والجهل البعض يدعي أن علمائهم أفضل ما أنجبت الأمة متناسين
أنهم يكفرون كل من يختلف معهم بل يستبيحون دمهم لمجرد عدم الأتفاق.
فهذه الفتوي أيضاً تأتي ضمن نطاق جهلنا وكأن كل قضايانا قد حلت ولم
يبقى سوى الخلوة، أنا برأي أن هذه الفتوى أرحم بكثير من التكفير
وأستباحة دماء بقية المسلمين لمجرد الأختلاف، عندما نتعلم كيف نختلف
عندها سوف يكون هناك بريق أمل الأتفاق
--------------------------------------------------------------------------------
1208 - Arabs should always be inferior
Mamoon|19/05/2007 م، 02:48 مساءً (السعودية) 11:48 صباحاً (جرينتش)
I thought this was a joke, but it appears to be a 100% true
thing...I wonder, is this the Arabic Muslim world that will free
Al-Quds and free occupied Palestine? Unfortunately soe Islamic
institutions like 'Al-Azahr' should respect itself and muslim before
issuing such silly 'fatwa' !!I no longer respect 'Al-Azahar', nor
the the 'Sheikhs' who were supposed to be leaders of the Isalmic
world... It is a real pitty
--------------------------------------------------------------------------------
1209 - فاحشة عظيمة ويلكم من الله..
اخر زمن تنتشر الفواحش|19/05/2007 م، 02:53 مساءً (السعودية) 11:53
صباحاً (جرينتش)
سوف تكون العاقبة كل من صدق ورضي بها لانها نوع جديد من الفواحش لم
يظهر الا الان.
--------------------------------------------------------------------------------
1210 - انا لله وانا اليه راجعون
كاتم الأحزان|19/05/2007 م، 02:56 مساءً (السعودية) 11:56 صباحاً
(جرينتش)
الموضع واضح وما يلبيه كلام وانه ما يدخل العقل حتى لو قنا صحيح كيف
الغريب يرضع من صدر امك او اختك او قريبتك احنا خلقنا على الفطره
الأسلام والأسلام ما يقبل في هذا الشي ولا الأنسان يقبل هذا وهذا
الموضوع مجرد وسيله للوصول لشهواتهم وميولهم الجنسيه 0 واخيرا ما نقول
الأ الحمدلله على نعمة الأسلام والله يثبتنا ويهدينا ويغفر لنا
--------------------------------------------------------------------------------
1211 - مهزلت المهازل
مصطفى كامل الشريف|19/05/2007 م، 02:56 مساءً (السعودية) 11:56 صباحاً
(جرينتش)
والله ثم والله الآسلام منكم براء ومن فتاواكم المشوهة تطعنون بشرف
رسول الله أين تذهبون من الله ..عندما تظهر المرءة ثديها لرجل ويلتقمه
هل هذا محلل بالأسلام.اي جزء من جسم المرأة عورة ألا وجهها وكفوف يديها
واقدامها ما يظهر في الصلاة فقط .عجبت لفتوة البرقع المفروضة في بعض
البلدان يحرمون بها ما احله الله بأضهار الوجه ويحللون ما أحرمه الله
وهو أظهار الثدي للغريب.أي دين تتحدثون عنه والله من أفسد الدين هم
المفتون على شاكلة هذا المفتي الذي يروج لدس الذي أبتلى به الآسلام
.فلتقف جميع المذاهب بوجه هذه الفتوة التي تطعن برمز أمتنا وبشرفه
كفاكم كفر كفاكم مسخرة .أغضبتم رسول الله .والله غاضب عليكم أيضا لغضب
رسوله ولعنة الله على الظالميين والمروجين لهذه الآكاذيب ولو بحثتو في
الانترنت عن هذه الفتوة لوجتوها بالصوت للألباني موثقة شوفو الى يا
مستوى وصل الافتاء عندنا أتبرء الى الله والى رسوله الكريم وال بيته من
هذه الفتوة ومن الذي أفتاها الى يوم الدين
--------------------------------------------------------------------------------
1212 - لاحول ولا قوة الا بالله
مستغرب|19/05/2007 م، 02:58 مساءً (السعودية) 11:58 صباحاً (جرينتش)
هذا يسيء للاسلام اكثر من الرسومات وغيرها
--------------------------------------------------------------------------------
1213 - لاحولا ولا قوه الا بالله العلي العظيم
حسنا|19/05/2007 م، 03:03 مساءً (السعودية) 12:03 مساءً (جرينتش)
يعني معادش فيه حليب بقر عشان يرضعون زملاتهم في الشغل. أستغفر الله
العلى العظيم يكفي اللي احنى فيه من فساد الامم . قلتو الدخان ميفطرش
في رمضان قلنوا ممكن، بس تقولو خبر مثل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1214 - اتقوا الله في خلق الله
ايوب سممعان |19/05/2007 م، 03:13 مساءً (السعودية) 12:13 مساءً
(جرينتش)
يراودني التلاعب في الافكار احيانا عندما اريد ان اضع نفسي بمواقف
مجرجه تصور انك موظف ومن النوع السيء وعندك السلطه التنفيذيه بنقل
الموظفين وتتاح لك الفرصه لتصبح لك خلوه وتريد ان تطبق الشرع رضاع
الكبير وتتوالى السنين وتستمر هذه الحاله سؤالي هنا التالي اليس ذلك
هوا حرج للدين ؟؟؟ او اليس ذلك هوا اشاره للاساءه للمرأه ؟ او ربما
اعتصابها واهانتها .؟؟؟؟ او ربما اعادتها الى عبوديه الف واربع مئه سنه
خلت؟؟؟؟؟شاهد المهزله واجيبوني
http://www.youtube.com/watch?v=aGoELRoG8SU
--------------------------------------------------------------------------------
1215 - to 1012
Supportive|19/05/2007 م، 03:15 مساءً (السعودية) 12:15 مساءً (جرينتش)
You are absolutely right and I support you
--------------------------------------------------------------------------------
1216 - تشويه متعمد لديننا الحنيف
ابو عبدالله|19/05/2007 م، 03:26 مساءً (السعودية) 12:26 مساءً
(جرينتش)
نرجو من العربيه ازالة الموضوع عن موقعها لما فية من تشويه متعمد
لديننا الحنيف
--------------------------------------------------------------------------------
1217 - انــــــــــــــــــــــــــــتبهوا
اتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعضوا|19/05/2007 م، 03:27
مساءً (السعودية) 12:27 مساءً (جرينتش)
الا ترون معي بأن الاسلام أن أعتمد على هؤلاء الناس سيضيع ؟؟ هل يعقل
بأن الاسلام سيضيع ؟؟ اذا هم علماء دين نأخذ منهم هذه الامور و هي لا
تدخل العقل !! فعند من نأخذ أمور ديننا ؟؟ أجيبوني ؟؟ اليس هم من
يقرواء القران ؟؟ الا ترون انها مصيبه بأن من نثق به لا يعرف معنى
القران و الاحكام ؟؟ و سؤال اخر الانسان بطبعه يخطى و ربما قد يكون جن
او اصبح خرف فعند اذن كيف اعرف امور ديني في الحياه ؟؟ اخذ علم ديني من
انسان يخطىء ؟؟ فيوم القيامه سأحاسب على أخطائي و سأعقب أن أخطأت و ان
لم ابحث عن الصواب اذا أردنا الحل هو البحث في سيرة الرسول و ما أوصاه
بنا قبل أن يموت استحاله بأن رسول الامه يودع أمته بدون وصايا لحفظها و
هو افضل الناس علما و دينا فتشوا في وصاياه ان اردتم أن تقبلوا على
ربكم و انتم مستبشرين في يوم لا تنفعك اموالك و لا امك و لا ابوك و لا
كبريئاك.
--------------------------------------------------------------------------------
1218 - الحقيقة امر يحير لامن صاحب الفتوىولامن طالبها ويشترك مع هذا
كله اكبر مرجع اسلا
عبدالرحمن القحطانى من اعز بلد للعرب والمسليمين|19/05/2007 م، 03:30
مساءً (السعودية) 12:30 مساءً (جرينتش)
اذابليتوا فاستتروا الحقيقة امر يحير لامن صاحب الفتوىولامن طالبها
ويشترك مع هذا كله اكبر مرجع اسلامى كالازهربلاظافة الى توقيت الاعلان
وهدفه. ولكن احب ان اوجه بسمى وباسم كل من قراء هذا المقال رساله الى
علماء المسليمن والى رابطة العالم الاسلامى فى مكة المكرمة والى كل دار
الافتاء فى العالم العربى تحديدا بان يكون هناك رسالة وضحة بان مثل هذه
الافتاءات والتى قد تضر وتمس امور خاصة بالدين عدم البت فيها
الابمصداقيه وحرص شديديين وان لايسمح لمثل الامور بتعريضها لللاعلام او
النشر حتى لايكون هناك مداخل فى العقيدة وجعل الامور بدون ضابط ولارادع
وليس كل مايعرفه العلماء والقائمين على امور الدين ليس بالضرورة يعرفه
العامه ومثل هذا الافتاء يخلخل الافكار ونحن عصر المحن واستهداف صريح
لللاسلام واهله على حدا سواء
--------------------------------------------------------------------------------
1219 - fatowah men 3end abo alejabah
nasser|19/05/2007 م، 03:42 مساءً (السعودية) 12:42 مساءً (جرينتش)
مع احترامي الشديد حنا السنة لا ناخذ بكلام اي احد بل نستخدم عقولنا
اولا والفطره اللتي فطرنا الله عليها اما هذا كلام فغير مقبول ابدا
--------------------------------------------------------------------------------
1220 - brkan.org
شر البلية مايضحك|19/05/2007 م، 03:42 مساءً (السعودية) 12:42 مساءً
(جرينتش)
الحمدلله على نعمة العقل.. شباب تعالوا معانا كملوا نقاش على صفحات
البركان
--------------------------------------------------------------------------------
1221 - الهم اني اعوذ بك من شر نفسي وشهواتها
anas|19/05/2007 م، 03:46 مساءً (السعودية) 12:46 مساءً (جرينتش)
بسم الله الرحمن الرحيم طلب من علماء الأمة اتقوا الله في الشباب
والشابات ربما يكون قد حصل كثير من التشريعات بزمن الرسول(ص) ولكن لكل
زمان خاصيته وربما هناك مواضيع اهم من هذه الفتاوي وهي كيفية اولا
اصلاح الشباب لدين الله وربما شاهتم ردة الفعل على هذا الموضوع وهي ان
العقول لاتتصور هذا الأمر الا من النواحي الجنسية فأولا يجب اصلاح ذات
المسلمين قبل كل شيء والله يهدي كل العلماء
--------------------------------------------------------------------------------
1222 - الحمد لله الذي اعطاني نعمة العقل
منهي منهج أهل البيت والذي اساسه القرآن وكلام الرسوةل الصحيح
|19/05/2007 م، 03:52 مساءً (السعودية) 12:52 مساءً (جرينتش)
عندما ينظر المسلم مثل هذه الفتاوى التي تبكي القلب قبل العين .. يسأف
لحال الامة المتدهورة .. لا يوجد رضاعه دون شهوه واثارة اذا كان الطفل
وهو يرضع يشعر بحنان الامة والدفئ والراحة والحب المتدفق كيف بانسان
كبير بالغ يتلهف للجنس والغريزة .. ويحكم كيف تحكمون !! ان القرآن واضح
ومنهج الرسول واضح واهل البيت على الخطى يسيرون والنهج هم يوضحون ومن
تخلف عن هم كانت هذه نهايته !! والله اني لاجل النفس الطاعه لله
وللرسول ولاهل بيته الاطهار وعلمائهم الابراء بعيدون عن هذا اللغط الذي
لا يواكب عقل صغير كيف بعالم يدعي المعرفه بالفقه والشرع .. ايها
المفتى تجهز ليوم يظهر فيه قائم آل محمد عجل الله فرجه لتكون رقبتك مع
الرقاب المقطعه لتعلم كيف تفتي عندها ولنرى ماذا ستفتي عندما تقطع
رقبتك وتندحر الى جهنم وبأس المصير .. ايها المعقبون على الموضوع ويحكم
انتم ايضا كيف تردون !! الذي يسأل عن الفتى ويسأل عن عورات المرأة وان
كانت لا تملك في ثديها حليب وغيرها !! لا تعلمون ان هناك اشخاص ضعيفون
اتجاه الجنس واي كلمة تحركهم وتستثير غريزتهم ويبدون بالتخيل والتصور
والعيش في اوهام وهذا حرام غير جائز .. ليسمع هذا المفتي ان كان التصور
فقط من رجل وتخيله بانه ينظر الى عورة المرأة او حتى يلمسها وهو مجرد
تصور حرام شرعا لا اختلاف فيه بين المذاهب والطوائف كيف به يطبق هذا
على ارض الواقع !! والله انها فاجعه .. العجل يا صاحب العصر والزمان ..
فقد عظم الرزيه .. ايها المفتى ان الله يمهل ولا يهمل .. فتمتع
بالفتواي المخزيه والتي تدل على صغر عقلك وعدم فقهك بالشرع والدين
وتجهز ليوما حسابه عسير عتيد
--------------------------------------------------------------------------------
1223 - مسخرة
نادر|19/05/2007 م، 04:04 مساءً (السعودية) 01:04 مساءً (جرينتش)
ما هذه المسخرة؟ وما هو موقف الأزهر؟ أين المنطق بفتوى هذا الشيخ رئيس
القسم. وكما قال أحد الغيورين هل يرضاها لأحد أفراد أسرته. وعلى ما أظن
يجب ازالة هذا المقال من الموقع. كثرة الكلام بهذه الفتوى ينبه الناس
اليها. وبالآخر بآخر فترة كثرت الفتاوي الخارجة عن الدين والمنطق. يجب
وضع حد نهائي لهذا الأمر؟ هل يوجد مجلس افتاء مختص بإصدار الفتاوى
الاسلامية؟ اذا كان يوجد يجب وضع حد وعقوبات على الأشخاص (وليسوا بشيوخ
مسلمين، لإن السلام منهم ببراء) الذين يصدرون مثل هذه الفتاوى.
--------------------------------------------------------------------------------
1224 - سبحان الله
عبد|19/05/2007 م، 04:04 مساءً (السعودية) 01:04 مساءً (جرينتش)
عشنا وشفنا...زمن الفتوى بخمسة جنيه والحسابة بتحسب
--------------------------------------------------------------------------------
1225 - يا أمة ضحكت من جهلها الامم (حسبى الله ونعم الوكيل فيك)
قرفان|19/05/2007 م، 04:07 مساءً (السعودية) 01:07 مساءً (جرينتش)
ربنا ينتقم منك يا اللى اصدرت هذه الفتوى, لانك فعلا جاهل واولى نقاط
جهلك انك لم تدرس فقه الاولويات وهى ان تلهى الامة فى اشياء غير مفيدة
وفيها لبس واراء مختلفة حسبى الله ونعم الوكيل فيك
--------------------------------------------------------------------------------
1226 - اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا |19/05/2007 م، 04:15 مساءً
(السعودية) 01:15 مساءً (جرينتش)
اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا
--------------------------------------------------------------------------------
1227 - رسالة موجهة الى كل من يقرأ هذه التعليقات
دكتور /عماد عبد الهادى |19/05/2007 م، 04:16 مساءً (السعودية) 01:16
مساءً (جرينتش)
بسم الله الرحمن الرحيم..... أولا أحب أنبه الجميع اننا كلنا مسلمين
وان زمان كان المسلمين امة واحدة ومكنش فيه الفروق الموجودة الان
..فهذا مصرى .. وهذا سعودى.. وهذا سورى.. وهذا عراقى............. يا
أخوانى كلنا عرب وكلنا مسلمين وكلنا نعبد الله وكلنا نحب رسول الله
(محمد صلى الله عليه وسلم). والله كل العرب على راسى من فوق واحنا
المصريين نقدر كل العرب ونحترمهم وهما كمان يبادلونا نفس الشعور ولكن
فيه فئه قليله جداا تحاول ايقاع الفتن بيننا وكل صاحب عقل يستطيع ان
يفهم هذا جيدا. ثانيا : انا شايف اكثر من 500 تعليق على هذا الموضوع
وللاسف معظمها تعليقات بهدف السخرية وتعليقات اخرى بدون علم او درايه
او وعى. يا ترى احنا وصلنا لدرجه اننا نكذب احاديث
النبى!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل النبى يستحق منا كل هذا؟ اجيبوا عليا يا
مسلمين واد ايه لما مسلم يشوف تعليق فى حق النبى او فى حق حديث شريف
ويضحك و يسخر. ادعوا كل من يقرأ هذا التعليق ان يقرأ التعليق رقم 234
يمكن يقدر يفهم حاجه وادعوا الاخرين وهما طبعا عارفين نفسهم كويس بلاش
يكتبوا تعليقات عن مواضيع لا تمس لهم بصله ادعوا كل مسلم ان يدافع بشده
عن دينه وان يثور من اجله . ولكن عندما يقرأ تعليق مثل هذه التعليقات
ويسخر فأسأله ان يراجع نفسه ويتأكد من ديانته او يرجع للبطاقه لو ناسى.
نداااااااااااااااااااااااااااااء الى كل العرب استحلفكم بالله لا
تقسوا على مصر (مصر) مش هقول انها احسن بلد ولكنها بلد عربى .. بلد
مسلمة .. بلد حضارة 7000 سنة . وياريت نتعلم التحضر بقى ونلغى الشتيمه
والسباب والتعصب الاعمى . للاسف ان احنا بندى الفرصه للغرب انهم يضحكوا
علينا ويشوفوا اساليبنا فى التعبير عن الرأى. واخيرا ..... ابعث لكل
بلد عرى شقيق قد اوقعتها الظروف تحت ظروف معينة نسأل الله ان تعى جيدا
لنفسها لها منى ومن المصريين جميعا كل احترام وتقدير
..................واخص بالذكر السعودية الشقيقه والكويت والامارات
والبحرين واليمن وقطر ارجو من العربية النشر لهذا التعليق
الحر........... يااااااااااااعرب
--------------------------------------------------------------------------------
1228 - ضبباى
رهام|19/05/2007 م، 04:18 مساءً (السعودية) 01:18 مساءً (جرينتش)
اللهم لا حول ولا قوه الا بالله شو هاذا شو
ضايل.........................بس لا اله الا الله
--------------------------------------------------------------------------------
1229 - اسألوا أهل العلم
مساعد|19/05/2007 م، 04:21 مساءً (السعودية) 01:21 مساءً (جرينتش)
السؤال ما صحة حديث رضاع الكبير، فقد تهكم فئة تدعي الإسلام على أم
المؤمنين _رضي الله عنها_، وما حكمه؟ علماً بأني لم أسمع فيه من قبل،
وقد ذكر كلام يقشعر منه البدن ولا ترضى به النفس المسلمة مثل: إرضاع
المرأة لرجل كبير. ----------------------- الجواب الحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله وبعد: الحديث صحيح رواه مسلم عن عائشة _رضي الله
عنها_، ونَصُّه: قالت عائشة: " إنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ
كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ -
تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم-
فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ
وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ
أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا
النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- "أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ
وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ
فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ
أَبِى حُذَيْفَةَ. ولا يلزم من ذلك أن يكون رضع ثديها؛ لأنها لم تكن
محرماً له، ولا يجوز أن يمس شيئاً منها ما دام أجنبياً فكيف بالثدي،
ولكن تقوم المرأة بوضع الحليب في إناء ثم يشربه على أن يكون خمس رضعات.
وقد اختلف العلماء تبعاً لاختلاف زوجات النبي _صلى الله عليه وسلم_ هل
هو عام أو خاص، فذهب البعض إلى أنه عام، وهو قول عائشة – رضي الله عنها
– وقيل خاص لسالم ولسهلة، وقال به بعض أمهات المؤمنين _رضي الله عنهن_،
وذهب شيخ الإسلام أنه يجوز إذا وجدت الحاجة كما حدث في قصة سهلة وسالم،
وهذا هو الراجح، فإذا وجدت العلة وجد الحكم، ولا دليل على الخصوصية.
أما أولئك الذين يسخرون ويتهكمون فيخشى على دينهم؛ لأن هذا عمل أهل
النفاق في كل زمان ومكان، كما قال _سبحانه_: "وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ
سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ
يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ
فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ".
(التوبة:124، 125).
--------------------------------------------------------------------------------
1230 - allah homa thabbetna 3ala deen wa taqwa
iyad|19/05/2007 م، 04:25 مساءً (السعودية) 01:25 مساءً (جرينتش)
allah homa thabbetna 3ala deen wa taqwa, allahoma arena al7aq 7aqan
warzoqna etaba3o, wa arena albatela batelan warzoqna
ejtenabo...ameen
--------------------------------------------------------------------------------
1231 - اتقوا الله
جزائرية |19/05/2007 م، 04:26 مساءً (السعودية) 01:26 مساءً (جرينتش)
هدا استخفاف بعقول الناس --- و التعدي على الحرمات ---من المجرم الدي
يقر و يصدق مثل هده الترهات ---اتقوا الله يا ناس ما هدا الخبل ؟؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
1232 - لا أوافق بتاتا بتاتا بتاتا.......... ولاكن...........
من البحرين أخوكم أج|19/05/2007 م، 04:35 مساءً (السعودية) 01:35 مساءً
(جرينتش)
: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد : علم الفقة كبير جدا
جدا.....ولذالك لم أقراء من التعليقات ما هو هادف : على درايه : على
علم : من الدرجة العلميه التي تؤهله للجزم و التعقيب علي أخطاء المفتي
من القراء؟؟؟؟ نحب أن نُذكِّرك أولاً بأنه كان الأجدر بنا أن نسأل عن
أناس وقفوا جُلَّ عمرهم لخدمة الدين الاسلامي و الأمة الاسلامية أن
نذكرهم بإحترام و أن نحسن بهم الظن .؟؟؟؟؟ و لا بد هنا من أن نذكرك بأن
الفقهاء يُذَكِّروننا بالله و يرشدوننا الى إتباع تعاليمه ، و لقد
رَوَى الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) عن النبي المصطفى (
صلى الله عليه و آله ) أنه قال : قَالَتِ الْحَوَارِيُّونَ لِعِيسَى
يَا رُوحَ اللَّهِ مَنْ نُجَالِسُ ؟ قَالَ : مَنْ يُذَكِّرُكُمُ
اللَّهَ رُؤْيَتُهُ ، وَ يَزِيدُ فِي عِلْمِكُمْ مَنْطِقُهُ ، وَ
يُرَغِّبُكُمْ فِي الْآخِرَةِ عَمَلُهُ . و العلماء الفقهاء المراجع (
حفظهم الله ) هم من مصاديق هذا الحديث الشريف حيث أنهم يذكروننا بالله
و يرغبوننا في إطاعته ، فهم من آيات الله . و أما بالنسبة الى " روح
الله " فإنه ـ كما هو واضح ـ من ألقاب النبي عيسى المسيح ( عليه السلام
) .
--------------------------------------------------------------------------------
1233 - القرآن من فتواكم براء
عبد العزيز تاعب|19/05/2007 م، 04:35 مساءً (السعودية) 01:35 مساءً
(جرينتش)
ولعل واقعة ارضاع سالم مولي ابي حنيفة رواوية مدسوسة حتي لو ذكرها
البخاري فان كشف المرأة لصدرها وثديها ليلتقمة رجل بالغ هو الزنا
والدعارة بعينها وهو ما لايستوعبه العقل ولو اجرينا هذه الواقة علي
القرآن الكريم لوجدناها تتنافي مع نهج القرأن وهل يقبل الدكتور عزت
عطيه ان يرضع رجل غريب ثدي زوجته ؟ بالامس احل جمال البنا تدخين
السجاير في رمضان وقال انها لاتفطر رغم دخول النيكوتين في الرئتن
واختلاطه بالدم ورغم ان التدخين اصلا من الخبائث ولانعلم ماذا تكون
الفتوي القادمة من محبي الشهرة ولو علي حساب شرع الله
--------------------------------------------------------------------------------
1234 - كم عمر المرضعه
المطيرى السعودية|19/05/2007 م، 04:38 مساءً (السعودية) 01:38 مساءً
(جرينتش)
اذ اخذنا هذا الكلام فكم العمر ولابد ان تكون متزوجه وايضا لابد ان
تكون مرضع يعني عمر المولود سنتين واقل واذا رجعنا للموضفات فهل جميعهن
متزوجات وهل عندهن اطفال فى عمر الرضاعه وهل ياذن الزوج بان يكون
لاولاده اخوة من الرضاعه ربما يكون اكبر من الاب والام ايضا فهل للام
ان ترضع منهو اكبر منها عمرا ولا بد ان يكون الراضع جوعان ولا الرضاعه
عن هذا المفتى وضع الثدى فى الفم والله اعلم وش يبى يصير لاكن
بسراااااااااااحه خرافات والله يكافي عنا شر هؤلاء المفتين
--------------------------------------------------------------------------------
1235 - احنا سبنا اساس الدين
mohamed UNB|19/05/2007 م، 04:48 مساءً (السعودية) 01:48 مساءً
(جرينتش)
احنا سبنا اساس الدين و بقينا بنتكلم فى الهيافات ، الكلام ده احنا
كلنا عارفين مين بيروجله ، اقرو التعليقات و انتم حتعرفوا ، الاسلأم
ارقى من هذه المهازل
--------------------------------------------------------------------------------
1236 - لا تردوا على المواضيع
أبو الحسن|19/05/2007 م، 04:49 مساءً (السعودية) 01:49 مساءً (جرينتش)
سبحان الخالق كلكم وقعتم في فخ العربية هؤلاء يريدون أن يبينوا للناس
أن عندهم كثير من القراء و التابعين لكن من مدة بعيدة ما كان أحد يدخل
منتداهم فلذلك قرروا أن يفتنوا الناس بهذه المواضبع التي ليس فيها الا
اثارة الجدل و النيل من أمة محمد و خصوصا الجاهل بأحكام الدين الذي لا
يعلم بما قاله العلماء بشأنه أنا أنصحكم بعدم التعليق على منتداهم و ان
شاء الله بعد مدة يكفون عن المحاولة للنيل من المسلمين و أنا أذكركم
بحديث الرسول صلى الله عليه و سلم: أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار
و الله أعلم
--------------------------------------------------------------------------------
1237 - إسراليئات
عبد المنعم - السودان|19/05/2007 م، 04:52 مساءً (السعودية) 01:52
مساءً (جرينتش)
والذي بعث محمد بالحق إنه افتراء ... وباطل ... وأريد به وجه الشيطان
... ولم يرد به وجه الله الكريم ... الله ورسوله براء منكم
--------------------------------------------------------------------------------
1238 - رحم الله ابو الطيب المتنبي
M.N|19/05/2007 م، 04:53 مساءً (السعودية) 01:53 مساءً (جرينتش)
أغاية الدين أن تحفو شواربكم ياأمة قد ضحكت من جهلها الامم
--------------------------------------------------------------------------------
1239 - ضاعت أمة محمد
حزر فزر: حادي شادي بادي|19/05/2007 م، 04:57 مساءً (السعودية) 01:57
مساءً (جرينتش)
أنا ما فهمت العربية حاطة الموضوع هذا ليه!! ثانيا: هذا مخالف لكل
ماجاء في السنة من عدم الإختلاط أولا وعدم كشف العورة ثانيا وعدم
الجماع أو فعل ما يؤدي إلى جماع المرأة المحرمة عليك ثالثا وحتى إن لم
يكن جماعا فإنه يؤدي إلى ذلك من شهوة الرجل وشهوة المرأة. فكل ما أقول:
اللهم اهد أمة محمد إلى الصراط المستقيم, واقبض روحي قبل أن أرى اليوم
الذي به ضياع هذه الأمة المباركة { كنتم خير أمة أخرجت للناس } فإن
ضعنا نحن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس فما سيكون حال الأمم الثانية؟!
--------------------------------------------------------------------------------
1240 - مصيبة
ابو ت|19/05/2007 م، 04:59 مساءً (السعودية) 01:59 مساءً (جرينتش)
حسبنا بالله ونعم الوكيل مهما حاولو ان يدنسو الاسلام لن يستطيعوا
--------------------------------------------------------------------------------
1241 - حسبنا الله ونعم الوكيل
رودى|19/05/2007 م، 04:59 مساءً (السعودية) 01:59 مساءً (جرينتش)
حسبنا الله ونعم الوكيل من كل قلبى فيك وفى اللى يسمعك وفى اللى معينك
مفتى اتقى الله ولا تشيع الفساد
--------------------------------------------------------------------------------
1242 - شر البليه ما يضحك
Moon|19/05/2007 م، 05:07 مساءً (السعودية) 02:07 مساءً (جرينتش)
والله عجزت عن كتابة رد يلقيق بالمهزله هذه والغريب انها وضعت للنقاش
بين عقلاء الشعب المصري فلو قلنا ان المفتين اصابهم الجنون ما شأن
استاذة البرلمان وكيف سمحو بمناقشة هذا الموضوع المقزز بالفعل اللهم لا
شماته
--------------------------------------------------------------------------------
1243 - Etaky Allah
Essam Abd Allah|19/05/2007 م، 05:08 مساءً (السعودية) 02:08 مساءً
(جرينتش)
Etaky Allah ya Shaikh.Etaky Youm El hesab.Etaky Allah fi El shabab
elly mosh naseen balbala fi afkarhom we mo3takadathom. Finally, La
Akthar Allah men Amthalakom
--------------------------------------------------------------------------------
1244 - رواوية مدسوسة حتي لو ذكرها البخاري
عبد العزيز تاعب|19/05/2007 م، 05:10 مساءً (السعودية) 02:10 مساءً
(جرينتش)
ولعل واقعة ارضاع سالم مولي ابي حنيفة رواوية مدسوسة حتي لو ذكرها
البخاري فان كشف المرأة لصدرها وثديها ليلتقمة رجل بالغ هو الزنا
والدعارة بعينها وهو ما لايستوعبه العقل ولو اجرينا هذه الواقة علي
القرآن الكريم لوجدناها تتنافي مع نهج القرأن وهل يقبل الدكتور عزت
عطيه ان يرضع رجل غريب ثدي زوجته ؟ بالامس احل جمال البنا تدخين
السجاير في رمضان وقال انها لاتفطر رغم دخول النيكوتين في الرئتن
واختلاطه بالدم ورغم ان التدخين اصلا من الخبائث ولانعلم ماذا تكون
الفتوي القادمة من محبي الشهرة ولو علي حساب شرع الله
--------------------------------------------------------------------------------
1245 - حسبنا الله ونعم الوكيل
أسيل|19/05/2007 م، 05:13 مساءً (السعودية) 02:13 مساءً (جرينتش)
ما قصدك ياصاحب الرقم 370 وما قصدكم جميعا من يتقولون على كتب السنة
هذه فتوى أفتى بها العالم وهو من سيحاسب عليها يوم الدين ، لكن ماهذه
المهاترات لقد قالوا لكم بأنه حديث للرسول عليه أفضل الصلوات وهي خاصة
بسالم مولى أبو حذيفة لكن أنتم وتعليقاتكم السخيفة واستخفافكم بالمرأة
وبالمصريين ولا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
1246 - عتب بسيط
الهاشمي |19/05/2007 م، 05:14 مساءً (السعودية) 02:14 مساءً (جرينتش)
ارجوا ان ينشر التعليق العتب مو على المفتي العتب على اللي صحح جميع ما
في صحيح البخاري
--------------------------------------------------------------------------------
1247 - طيب يصل كيف
الحاج النور هارون السلامي-السودان|19/05/2007 م، 05:15 مساءً
(السعودية) 02:15 مساءً (جرينتش)
المشكلة يا شيخنا ان زميل الشغل هذا اصلا زميلتة محرمة علية يعني حتي
المصافحة فيها حاجة نهيك لمن يصل الي صدرها هذا امر في غاية الغرابة
يااااااااااامشايخ خلونا من هذا الامر الذي لا يقدم الامة حثو الشباب
علي العلم النافع الذي يرجع لهذة الامة مجدها السليب
--------------------------------------------------------------------------------
1248 - العقل
مصرى|19/05/2007 م، 05:16 مساءً (السعودية) 02:16 مساءً (جرينتش)
ربنا يشفى المسلمين اولا كثر من 1000تعليق ولا واحد فيهم استهجن او رفض
موضوع رضاعة الكبير وحتى اللى جاب سيرة عساكر مقالش ان الموضوع اساسا
غير عاقل بل قال مدسوس عدد التعليقات الكبير دل على عقول فارغة تنشغل
بتوافة الامور فالشخص العاقل يعرض عن التوافة ولا يشغل نفسة بالرد
عليها معلق مصرى قال ان 90فى المائة من المشايخ من الارياف والمحدودى
الزكاء وتعليمهم قاصر لانة يقتصر على الكتب الصفراء واضيف انهم جهلاء
لم يتعلمو شيل الازهر من مصر بجهلة وجهلاءة فستجد مصر فى مقدمة المنطقة
والعالم فعندما دخل العرب مصر كانت مصر فى المقدمة واسالو التاريخ
الحقيقى وليس ادعائات الجهلة فمن 1400سنة لم تستطع مصر الرجوع الى
ماكانت علية من تقدم
--------------------------------------------------------------------------------
1249 - ماذا لو
مستغرب|19/05/2007 م، 05:19 مساءً (السعودية) 02:19 مساءً (جرينتش)
ماذا لو كانت زوجة أخيه وتعمل معه بالمكتب. أفدنا أفادك الله أقصد
أرضعنا .. أرضعتك زميلتك بالمكتب
--------------------------------------------------------------------------------
1250 - دعاء
عوافي|19/05/2007 م، 05:20 مساءً (السعودية) 02:20 مساءً (جرينتش)
اللهم ما اني اسالك العافية في الدين والنيا
|